الجمعة 17 نوفمبر 2017 | بغداد 13° C
الرئيسية » إقتصاد »

صفقة فساد كبيرة بقيمة 163 مليون دولار ...لصالح من ؟

صفقة فساد كبيرة بقيمة 163 مليون دولار …لصالح من ؟

أدت الادارة السيئة للبلاد الى تردي الاوضاع الاقتصادية الى درجات متدنية ، وفي هذا الاطار أقرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاثنين، بقيام شخصية ذات تأثير ونفوذ في وزارة الدفاع بالاتفاق والتنسيق مع ثلاث شركات “وسيطة وليست مصنعة” على عقد صفقة قيمتها 163 مليون دولار .

وقالت نصيف تصريح صحفي ، إنه “تم التنسيق بين شركة بلغارية وسيطة مملوكة لشخص بلغاري من أصول عراقية وشخصية في وزارة الدفاع تمتلك قراراً مؤثراً (وهو دون مرتبة الوزير) على إحالة طلبية جديدة من مديرية التسليح الى الشركة البلغارية التي يمتلكها الشخص العراقي لقاء عمولات مقدارها 10% من أصل مبلغ الصفقة البالغ 163 مليون دولار لتصل العمولة الى 16 مليون دولار “.

وأضافت ، أن “هناك معلومات تفيد بأن هذا السمسار العراقي ذو الجنسية البلغارية قد عمل للدخول على الدعوة التي وجهتها وزارة الدفاع مستخدماً ثلاث شركات وبأسماء مختلفة لضمان إحالة الدعوة على شركاته والاستحواذ على كامل الطلبية”.

واوضحت ، أن “على الدوائر المعنية في وزارة الدفاع ومن بينها المفتش العام أن تتأكد من كون هذه الشركات الثلاث (ابولو/BMMG/تارا) مصنعة وليست وسيطة، علماً بأن الشركات الوسيطة غالبا ما تكون أسعارها أكثر من الشركات المصنعة بمقدار 30% او 40% وهذا الفرق في الأسعار يجب أن يعود الى الشعب العراقي وليس للفاسدين “.

وزادت ، “لقد سبق وأن اتفقت أطراف في وزارة الدفاع على منح عقود يشوبها الفساد والتحقيق لايزال جاريا حولها ومن بينها صفقة توريد 50 ألف رشاشة من نوع VZ التي ثبت فشلها وحاول صاحب الشركة التغطية على الموضوع بكافة الوسائل وأعاد التنسيق مع الشخصية النافذة في وزارة الدفاع لتوجيه الدعوة الى شركاته الوهمية”.

يذكر ان عقد فساد قد كشف في وقت سابق في عملية تخصيص مبلغ 60 مليون دولار لصيانة الطائرات التشيكية بضغط من قائد القوة الجوية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات