الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » إقتصاد »

خفض في الإنفاق واستدانة حكومية العام الحالي بسبب الإفلاس

خفض في الإنفاق واستدانة حكومية العام الحالي بسبب الإفلاس

اقرت الحكومة الحالية في مذكرة نشرها صندوق النقد الدولي أن العراق سيقوم بخفض الإنفاق غير النفطي في موازنة 2016 بنسبة 15% وسيستدين بمليارات الدولارات في ظل هبوط أسعار النفط أكثر من المتوقع.

وذكرت الحكومة في خطاب تناقلته وكالات اخبارية “مرسل لصندوق النقد الدولي لطلب الحصول على قرض تحت الطلب بأنها تتوقع الآن خفض العجز إلى 4.9 مليار دولار في 2016 ثم إلى 13.2 مليار دولار خلال الفترة 2017-2019 “.

واضافت المذكرة أن “ الحكومة ستطبق سياسة تجميد التعيين في معظم القطاعات وإصلاح المعاشات وفرض رسوم على الكهرباء من أجل زيادة الإيرادات،مبينة أن النشاط الاقتصادي للعراق انكمش بنسبة 2.4% في 2015 لكنها تتوقع نموه بنسبة 10.3% في العام الحالي”.

واشارت المذكرة الى أن “مصادر التمويل الأخرى لسد عجز العام الحالي قد تشمل قروضاً تتجاوز قيمتها 2 مليار دولار من البنك الدولي تشارك في ضمانها فرنسا وبريطانيا وكندا وقروض تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار من الولايات المتحدة ومقرضين آخرينن فضلا عن سندات بقيمة مليار دولار بضمان أمريكي كامل وإصدار سندات دولية بمبلغ مماثل في الربع الأخير من عام 2016”.

هذا وتخطط الحكومة الحالية للسحب من احتياطياتها من النقد الأجنبي خلال الأعوام القليلة المقبلة للمساعدة في دعم هذا التمويل.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات