الجمعة 22 سبتمبر 2017 |بغداد 35° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

لماذا يفضل العراقيون ادخار أموالهم في البيوت بدلا من المصارف ؟

لماذا يفضل العراقيون ادخار أموالهم في البيوت بدلا من المصارف ؟

يشهد القطاع المصرفي الحكومي تعثرا في الاداء وضعفا في صرف مستحقات المودعين نتيجة شحة السيولة النقدية ، الأمر الذي أدى إلى عزوف المواطنين عن إيداع أموالهم في هذه المصارف ، حيث تقبع أكثر من 80% من الكتلة النقدية في منازل المواطنين.

وقالت مصادر صحفية إن “القطاع المصرفي الحكومي مازال يشهد تعثرا في الاداء وضعفا في صرف مستحقات المودعين نتيجة شحة السيولة النقدية ، كما ان هناك شكوكا وهواجس اجتماعية من غياب الضمانات الحقيقية لحماية المدخرات والاموال، وهذا يعود نتيجة غياب التوعية باتجاه الادخار والمعاملات المصرفية الاخرى”.

وأضافت المصادر أن “ايصال الاموال الى المصارف في ظل الظروف الامنية الراهنة يشكل خطرا كبيرا على المواطنين، فالكثير منهم تعرض الى التسليب  قبل أن يصل الى المصرف، وقد يحدث العكس فسحب الاموال من المصارف يزيد من حجم المخاطر، لأن بعض الموظفين تحوم حولهم شبهات التعاون مع عصابات التسليب والشارع العراقي شاهد على ذلك”.

وتابعت المصادر أن “الضمان المصرفي في حفظ الاموال ضرب من الوهم اذا لم يتم رفع كل تلك الشبهات عن المصارف، واعادة الثقة المشتركة بين الجهاز المركزي والمواطن ، وهذا الامر اذا ما يتحقق فسيعيد الثقة بايداع الاموال في المصارف”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات