السبت 23 سبتمبر 2017 |بغداد 36° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

زراعة ديالى تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ المحافظة من كارثة وشيكة

زراعة ديالى تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ المحافظة من كارثة وشيكة

تهمل الحكومة القطاع الزراعي في البلاد ما أسفر عن تقلص مستمر في مساحة الأراضي الزراعية في البلاد، وفي ديالى طالبت لجنة الزراعة في مجلس المحافظة ، اليوم الأربعاء، بتدخل عاجل من قبل الحكومة لإنقاذ المحافظة من ما وصفتها بـكارثة وشيكة، محذرة من فقدان آلاف الدوانم من المساحات الزراعية.

وقال رئيس اللجنة، “حقي الجبوري”، ان “الخطط الزراعية داخل المحافظة في تراجع وتقليص مستمر، حيث انخفضت مؤخرا لنحو ‎%‎50 مما كانت عليه في السابق بسبب الاهمال الحكومي وقلة مناسيب المياه”.

واضاف الجبوري أن “ديالى تعتمد بشكل رئيسي على بحيرة حمرين لري المحاصيل الزراعية، كونها تعد المخزون المائي الاكبر في المحافظة، مبينا ان مناسيب مياه نهري دجلة وديالى اصبحت اقل من المياه التي يتم صرفها من المخزون المائي في البحيرة، الامر الذي اصبح يولد مخاطر من نفاد مياه البحيرة مع مرور الوقت في حال استمرار انخفاض مناسيب المياه”.

وبين الجبوري ان “انخفاض مناسيب المياه في الانهار الرئيسية ساهم بتقليص الخطط الزراعية في عموم المحافظة الى نحو ‎%‎50″، لافتا الى ان “تقليص الخطط الزراعية سيؤدي الى فقدان الاف الدوانم من المساحات الزراعية داخل ديالى، بسبب قلة المياه والتي من الممكن ان تطيح باقتصاد المحافظة وتعطل الكثير من المزارعين عن العمل خلال المواسم القادمة”.

واوضح الجبوري انه  ” لا بد من التوصل لاتفاق اقليمي وخاصة مع تركيا لزيادة مناسيب مياه نهر دجلة، الذي يعد شريان ديالى بهدف انتعاش الزراعة في عموم المناطق ومنها المحررة داخل ديالى ومحافظات اخرى”.

ويعاني القطاع الزراعي في محافظة ديالى ومحافظات اخرى من اهمال حكومي كبير بعد 2003، الامر الذي ادى الى فقدان مساحات زراعية واسعة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات