الأربعاء 20 سبتمبر 2017 |بغداد 28° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

ماهي شروط البنك الدولي التي تضمنتها موازنة 2018؟

ماهي شروط البنك الدولي التي تضمنتها موازنة 2018؟

أدى الفشل الحكومي الكبير في إدارة الملف الاقتصادي والذي تسبب في حدوث عجز كبير في الموازنة الى لجوء الحكومة الى البنك الدولي لسد العجز في الموازنة، حيث اقرت عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “نورا البجاري”، بان موازنة العام المقبل ستتضمن تنفيذ شروط البنك الدولي على العراق، فيما أشارت إلى أنها ستكون تقشفية.

وقالت البجاري في تصريح صحفي إن “الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018 ستتضمن تنفيذ شروط البنك وصندوق النقد الدوليين على العراق التي وضعت مقابل إقراضه لسد العجز في موازنته المالية نتيجة انخفاض اسعار النفط”.

واضافت البجاري أن “الموازنة المقبلة ستكون تقشفية كسابقاتها، موضحة أن تخفيض النفقات سيكون برنامجا مهما في الموازنة، وهذه الفقرة خاصة بالرئاسات الثلاث تشريعية وتنفيذية وقضائية”.

وبينت البجاري أن “موازنة العام المقبل ستكون موازنة برامج وليس بنود كما في الموازنات المالية السابقة”.

وتابعت البجاري أن “الموازنة في طور الإعداد، وهناك لجان مشتركة من قبل وزارات المالية والتخطيط والجهات المعنية لإكمال دراستها وتقديمها كمسودة قانون”.

وكان البنك الدولي قد وضع شروطاً على الحكومة في العام 2015 /2016 مقابل إقراضه لسد عجز موازناته المالية، ومن ضمن الشروط الحد من الدرجات الوظيفية وإيجاد موارد مالية بديلة عن النفط وخفض النفقات وتشغيل الشركات المملوكة للدولة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات