الأحد 27 مايو 2018 | بغداد 16° C
الرئيسية » إقتصاد »

إيران تجني 3 مليارات من صادراتها للعراق خلال ستة اشهر

إيران تجني 3 مليارات من صادراتها للعراق خلال ستة اشهر

تسيطر إيران على الاقتصاد العراقي وتحوله الى سوق كبير لبضائعها، وذلك في ظل تبعية الحكومة لطهران وعملها على تحقيق اهدافها وفي هذا السياق كشف الملحق التجاري الايراني في بغداد “ناصر بهزاد”، اليوم الأربعاء، عن بلوغ قيمة الصادرات الايرانية الى العراق خلال ستة اشهر من السنة الايرانية الحالية والتي بدأت منذ 21 آذار الماضي بلغت 3 مليار دولار.

وقال بهزاد في تصريح صحفي في تصريح له ان” العراق يمثل الوجهة الثانية للصادرات الايرانية، مبينا أن العراقيين استوردوا بضائعا من ايران بقيمة ملياري دولار خلال الاشهر الاربعة الاولى من السنة التقويمية الايرانية ليصبحوا ثاني اكبر مشتر للبضائع الايرانية “.

وأضاف بهزاد، أن “ارتفاع الصادرات الى العراق بنسبة 8 بالمائة يعود الى شحن البضائع مثل المنتجات الزراعية والالات والاجهزة الميكانيكية والادوات الكهربائية والمستحضرات الصيدلانية”، مشيرا الى أن “المواد الاخرى التي يتم نشرها في السوق العراقية تشمل المعكرونة والدقيق ومنتجات الالبان والمنتجات البتروكيماوية بالاضافة الى مواد التشحيم الصناعية”.

واوضح بهزاد أن “مشاركة ايران في الدورة الرابعة والأربعين لمعرض بغداد الدولي المقرر عقده في تشرين الاول المقبل يعتبر فرصة ممتازة لإدخال الشركات الايرانية ومنتجاتها للسوق العراقية وان مشاركة دول مثل  المانيا والولايات المتحدة وكوريا واوكرانيا وقطر وفرنسا ولبنان وسوريا تمكن مديري الشركات الايرانية اجراء مفاوضات مع نظرائهم العراقيين وكذلك شركات من دول اخرى في محاولة لتوسيع التعاون الثنائي”.

وبين بهزاد أن “العراق يستورد سنويا منتجات بقيمة 30 مليار دولار من دول مختلفة وحصة ايران من الواردات العراقية تبلغ 24 بالمائة مما يضع البلاد في المرتبة الثالثة للمصدرين الى العراق بعد الصين وتركيا”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات