الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » إقتصاد »

ما هو تأثير إيقاف التحويلات المالية إلى كردستان ؟

ما هو تأثير إيقاف التحويلات المالية إلى كردستان ؟

يتسبب قرار البنك المركزي بإيقاف التحويلات المالية إلى كردستان في ضرر كبير على محافظاته ، كونه مورد تزويدها بالدولار ، بالاضافة إلى أنه مورد تجارة العملة.

وقالت مصادر صحفية إن “قرار البنك المركزي بايقاف التحويلات المالية الى كردستان جاء متأخرا وكان لابد ان تفرضه الحكومة منذ سنوات ، موضحة أن هناك شيئاً يجهله الاعلام وهو ان البنوك العراقية لديها فروع في كردستان ومنذ ان حصلت الازمة الاقتصادية ولحد الان لم تسمح هذه الفروع باخراج الاموال منها وبالتالي اصبح لدينا ازمة سيولة”.

وأضافت المصادر أن “نزوح عدد كبير من الاهالي إلى كردستان ضاعفت هذه الازمة وذلك لعدم السماح لهم بسحب اموالهم”.

وتابعت المصادر أن “بعض الاموال والودائع الموضوعة في بنوك كردستان من قبل المستثمرين والمواطنيين لم تمنح لهم حرية التصرف باموالهم منذ عام 2014 ، ومع هذا كان هناك صمتاً من البنك المركزي”.

واوضحت المصادر أن “البنك المركزي هو بنك البنوك وهو الضامن لاموال المواطنين، وصمته يعني اما ان يكون مسؤول عن تعويض هذه الاموال واما ان يكون الواعد لهم بالتصرف”.

واشارت المصادر إلى أن “ايقاف التحويلات المالية الى كردستان قرار اقتصادي سليم ومتوقع في ظل التصعيد بشأن أزمة الاستفتاء على الاستقلال ، ولكنه سيضر كردستان كونه مورد تزويدها بالدولار ، بالاضافة الى ، انه مورد تجارة العملة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات