الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

في إشارة لأربيل...وزارة النفط تحذر من التعاقد مع أي جهة دون الرجوع إلى الحكومة

في إشارة لأربيل…وزارة النفط تحذر من التعاقد مع أي جهة دون الرجوع إلى الحكومة

كان إبرام حكومة كردستان العراق اتفاقا نفطية مع روسيا إحدى حلقات الخلاف بين بغداد واربيل، وفي هذا الشأن حذرت وزارة النفط، اليوم الخميس، من التعاقد مع اي جهه داخل العراق دون الرجوع الى الحكومة الاتحادية.

وقال وزير النفط “جبار علي اللعيبي” في بيان ، إن “التصريحات غير المسؤولة التي تصدر عن بعض المسؤولين داخل وخارج العراق أو من قبل الشركات الأجنبية بشأن نيتها التعاقد أو إبرام العقود النفطية مع هذه الجهة أو تلك داخل الحدود الجغرافية للبلاد من دون علم الحكومة الاتحادية أو وزارة النفط يعد تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي وانتقاصاً من السيادة الوطنية ومخالفة صريحة للأعراف الدولية”.

وأضاف اللعيبي أن “الحكومة الاتحادية ووزارة النفط الاتحادية هما الجهتان الوحيدتان اللتان تمتلكان الصلاحيات الدستورية والقانونية في إبرام العقود والاتفاقيات التي تتعلق بتطوير واستثمار الثروة النفطية والغازية”.

وتابع اللعيبي أن “الحكومة ووزارة النفط هما المسؤولتان عن رسم ووضع الاستراتيجيات المتعلقة بالثروة النفطية والغازية وفقاً للدستور والقوانين والصلاحيات والتعليمات النافذة، سواء في إبرام الاتفاقيات مع الدول أو العقود مع الشركات العالمية وبخلاف ذلك تعد هذه الاتفاقات والعقود غير قانونية وغير ملزمة للدولة العراقية وتمنح الحق للحكومة والوزارة في اتخاذ الإجراءات القانونية في المحاكم المحلية والدولية من أجل حماية الثروة الوطنية”.

وبين اللعيبي أن “الحكومة ووزارة النفط حريصتان على توفير البيئة الآمنة لعمل الشركات العالمية وحماية استثماراتها في جميع أنحاء العراق بما في ذلك المحافظات الشمالية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات