الإثنين 19 فبراير 2018 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

بغداد تنوي توسيع حقول نفط الشمال

بغداد تنوي توسيع حقول نفط الشمال

بعد اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها محافظة التأميم والمناطق المتنازع عليها ، تسعى حكومة بغداد لزيادة إنتاج الحقول النفطية في كركوك ، وفي هذا السياق ، أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج “كريم حطاب” عزم الوزارة زيادة الإنتاج واستئناف الصادرات من حقول كركوك الشمالية.

وقال حطاب في تصريح صحفي إن “الوزارة تعمل على تطوير الحقول والمنشآت النفطية في محافظة كركوك، وزيادة الإنتاج والإسراع في عملية تأهيل خط أنابيب الصادرات النفطية من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط”.

وأضاف حطاب أن “الوزارة استنفرت جهودها وإمكانياتها الفنية والهندسية، وشكلت لهذا الغرض فرق عمل لمتابعة تنفيذ خطط الوزارة في تأهيل محطات الضخ والأنابيب بالتعاون مع إدارة المحافظة”.

وتابع حطاب أن “النفط ملك لجميع العراقيين، والوزارة تهدف إلى استئناف تصدير النفط من أجل زيادة الإيرادات التي ترفد الخزينة الاتحادية، وعرقلتها تضر بالاقتصاد الوطني ، مشيرا إلى وجود خطط لإقامة مشاريع نفطية استراتيجية في كركوك لتحسين الواقع الاقتصادي فيها”.

يشار إلى أن صادرات العراق النفطية من حقول كركوك الشمالية عبر خط كردستان إلى ميناء جيهان التركي ، تواجه عقبات وسط التوترات السياسية والمطالبات بمتأخرات مالية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات