الأربعاء 20 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

 40 مليار دولار خسارة العراق سنويًا بسبب الفساد والإهمال

 40 مليار دولار خسارة العراق سنويًا بسبب الفساد والإهمال

الإهمال والفساد إضافة إلى السياسات الفاشلة التي تدار بها وزارة الكهرباء ، كل ذلك يتسبب بخسائر مالية فادحة ، وفي هذا السياق ، يخسر العراق سنويا 40 مليار دولار بسبب انقطاع الكهرباء عن القطاعات الاقتصادية ، بحسب تقرير لخبير الطاقة العراقي “وليد خدوري” نشرته صحيفة الحياة اللندنية.

وذكر التقرير نقلا عن وكالة الطاقة الدولية قولها إن “الأضرار الاقتصادية المترتبة من نقص إنتاج الطاقة، تقدر بـ 40 مليار دولار سنويا بسبب انقطاع الكهرباء عن القطاعات الاقتصادية ، مبينا أن الكهرباء تخسر نحو ألف ميغاواط بسبب عدم انتظام تجهيز الوقود أو انخفاض ضغط الغاز، ما يعني اللجوء إلى استعمال المنتجات البترولية بكلفة 20 مليون دولار يوميا، وفقدان قدرة كهربائية نحو 5000 ميغاواط بكلفة 10 ملايين دولار يوميا. مبينة أن قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة لسوء إدارة قطاع الكهرباء تبلغ 50 مليار دولار سنويا”.

وأضاف التقرير أن “وزارة النفط أنجزت دراسة في آذار 2015 حول الهدر والإهمال وسوء الإدارة في عمليات إنتاج النفط، قدرتها بنحو 14.5 مليار دولار بين عامي 2011 و2014 ، مضيفا أن رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية السابق عدنان الجنابي، أكد أن التقويم الحقيقي للأضرار والخسائر الناجمة عن سوء الإدارة والفساد الإداري والإهمال منذ العام 2006 وحتى الآن في مجال الطاقة يفوق ما توصلت إليه وزارة النفط بعشرات الأضعاف، ويبلغ نحو تريليون دولار”.

وأشار التقرير إلى أن “المجلس الدولي الاستشاري والرقابي المعين من الأمم المتحدة للإشراف على عائدات العراق النفطية، والذي انتهت مهمته عام 2009، أكد أن الحكومة بطيئة جدا في نصب أنظمة قياس النفط المنتج والمصدر، للسماح بالشفافية المطلوبة لعمليات الإنتاج والتصدير”.

ولفت التقرير إلى أن “المجلس أبدى قلقه؛ لأن واحدة من بين التوصيات الأولى منذ العام 2004، والمتعلقة بقياس النفط، تبقى غير كاملة التنفيذ”.

وبحسب التقرير فإن “شركة التدقيق العالمية كيه بي ام جي التي اختيرت للتدقيق في مصاريف صندوق تنمية العراق، أفادت بأن “تحرياتها في كانون الأول 2008، كشفت أن نصب منظومة قياس النفط لم يكتمل منها سوى 33 في المئة. ولا يمكن التأكد من كميات النفط المنتجة في حال غياب منظومة كاملة للقياس”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات