الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

انتعاش الصادرات التركية في أسواق العراق

انتعاش الصادرات التركية في أسواق العراق

تسعى الحكومة إلى زيادة صادرات دول الجوار إلى العراق في ظل إهمالها للقطاع الصناعي في البلاد ، وفي هذا السياق ، أعرب سفير العراق لدى أنقرة “هشام العلوي” عن رغبة حكومة بغداد في تعزيز علاقاتها التجارية مع تركيا ، مبينا أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 30 مليار دولار بين العراق وتركيا.

وقال العلوي في تصريح صحفي إنه “توجد علاقة استراتيجية بين تركيا والعراق، نحن نمثل مركز العالم، فضلًا عن كوننا بلدين جارين، لذا فإن علاقاتنا المتبادلة هامة جدا في هذا الإطار”.

وأضاف العلوي أن “البلدين يمتلكان قواسم مشتركة كثيرة على المستوى التاريخي والاقتصادي والديني إضافة إلى العادات والتقاليد. مضيفاً ان بلدينا يكملان بعضهما البعض اقتصادياً، فلدى العراق إنتاج كبير من النفط، يصل يوميًا إلى 4 ملايين دولار، ونهدف لرفع سقف الإنتاج والتصدير . فيما أكد أن العراق بحاجة إلى تطوير قطاعاته في مجالات الطاقة والزراعة، معربا عن ثقته في تجارب تركيا في هذه المجالات”.

وتابع العلوي أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل 30 مليار دولار سنويًا، في الوقت الذي كان فيه دون المليار دولار بين عامي 2003 و2004 ، مضيفاً أن البلدين يمتلكان أيضًا القدرات اللازمة لرفع حجم التجارة بينهما”.

وأشار العلوي أنه “سنعمل على إعادة إعمار مدننا، ونركز كذلك على تنويع اقتصادنا”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات