الأربعاء 26 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

الجمارك تعلن ارتفاع إيراداتها من الرسوم خلال 2017

الجمارك تعلن ارتفاع إيراداتها من الرسوم خلال 2017

أعلنت الهيئة العامة للجمارك ، اليوم الخميس ، عن إيراداتها من الرسوم الجمركية لعام 2017 ، حيث بلغت ترليون ومائتان وثلاثون مليار دينار عراقي ، بينما بلغت الإيرادات الجمركية لعام 2016 ستمائة وسبعة وأربعون مليار دينار.

وقالت الهيئة في بيان إن “عملية الإصلاح الجمركي ليست بالمهمة السهلة في ظل التحديات التي تواجه الهيئة، لكنها ليست مستحيلة بوجود الإرادة الصلبة”.

وأشارت الهيئة إلى أن “الاستعدادات الفنية استكملت بإشراف مكتب رئيس الوزراء ودعم UNDP للبدء في اعتماد النظام الجمركي الإلكتروني الشامل الذي سيحسن كفاءة التحصيل ويحقق العدالة في تطبيق الرسوم ويقطع الطريق أمام الفاسدين”.

وأضافت الهيئة أن “المشاكل التي تحصل في تخليص البضائع المستوردة إلى تعدد الجهات في المنافذ الحدودية وانهيار البنى التحتية وعدم توفر الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية لعمل الإدارة الجمركية فضلاً عن عدم توفر أجهزة حديثة للكشف على الحاويات والكشف عن المخدرات”.

وتابعت الهيئة أن “هناك قصوراً في الإجراءات المتبعة من قبل الجهات الفنية العاملة وفي مقدمتها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتأخره في إجراءات الفحص على نماذج المواد المستوردة وتلكؤ انشاء مختبرات إقليمية قريبة من المنافذ الحدودية”.

ودعت الهيئة في بيانها “جميع الجهات الحكومية المتواجدة في المنافذ الحدودية إلى تحمل مسؤولياتها دون إلقائها على عاتق الإدارة الجمركية التي ينحصر واجبها في تطبيق القوانين والقرارات والتعليمات التي تصدر عن الجهات ذات العلاقة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات