الإثنين 10 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

بغداد تبدأ بتصدير نفط التأميم لإيران خلال الشهر الجاري

بغداد تبدأ بتصدير نفط التأميم لإيران خلال الشهر الجاري

سعيا منها لدعم اقتصاد طهران المتهاوي ، لاسيما في ظل الاحتجاجات الغاضبة التي شهدتها المدن الايرانية مؤخرا ، فأن حكومة بغداد تعتزم تصدير النفط الخام لايران من حقول كركوك بمحافظة التاميم والتي فرضت سيطرتها عليها عقب الاقتحام الاخير من قبل قواتها المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي منتصف شهر تشرين الاول الماضي ، حيث اكد وزير النفط “جبار اللعيبي “، امس الأحد، ان العراق سيبدأ تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران قبل نهاية يناير ، كانون الثاني الجاري .

وأضاف اللعيبي في تصريحات صحفية له من العاصمة بغداد أن ” نحو 30 ألف برميل يوميا من الخام ستُنقل بالشاحنات إلى مصفاة كرمانشاه الإيرانية عند بدء التصدير من حقول شمال كركوك النفطية الى ايران “.

يذكر انه وفي وقت سابق فقد أعلن وزير النفط ” جبار اللعيبي ” ، أن العراق وقع اتفاقا مع إيران لتصدير النفط الخام من حقول النفط في كركوك ، وبمعدل يتراوح بين 30 و60 ألف برميل يوميا.

وجاءت تصريحات اللعيبي بعدما شهدت مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها في محافظة التاميم وغيرها ، اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها ، عقب انسحاب القوات الكردية منها في أكتوبر الماضي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات