الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

رغبة سعودية في استثمار حقل "عكاز" غرب الأنبار

رغبة سعودية في استثمار حقل “عكاز” غرب الأنبار

تبدي المملكة العربية السعودية رغبة في الاستثمار في حقل عكاز أحد أضخم حقول الغاز الطبيعي العراقية والواقع في محافظة الأنبار غرب البلاد، ضمن خطط المملكة للاستثمار في مجالات عدة بالبلاد، وذلك بدلا من الشركات الكورية والصينية.

وبحسب ما نشرت (العربي الجديد) فقد قال مسؤول فني عراقي إن “العمليات العسكرية داخل صحراء الأنبار الممتدة نحو الأردن جنوبا وسورية شمالا، كشفت عن مواقع يحتمل أنها حقول نفط أو غاز غير حقل عكاز النفطي بالقائم، وأن هناك رغبة سعودية أيضا باستكشافها”.

وأضاف المسؤول أنه “أبلغ مسؤول بارز بقطاع الطاقة السعودي العراق أن هناك رغبة في استثمار المملكة الحقول الحالية وتنفيذ عمليات استكشاف أيضا في الأنبار المجاورة لمدينة عرعر السعودية”.

وشدد المصدر على أن “الجانب السعودي كرر رغبته في الاستثمار بدلاً عن الشركات الكورية أو الصينية، وأن العراق سيتعامل مع الموضوع وفق مبدأ المنفعة، لا من إطار سياسي، كون الحقل ما زال خاضعاً لعقد سابق مع شركة كورية وتم تجميده بسبب الوضع الأمني، وهناك شروط جزائية تترتب على الطرفين في حال كان هناك خلل من أحدهما بالالتزام”.

من جهته قال المستشار السابق بوزارة النفط “أحمد الصراف” إن “خبرات السعودية في مجال الغاز ليست نفسها في مجال النفط، لكن محاولتها استباق الشركات والدول وطرح موضوع استثمارها لحقل غاز عكاز في الأنبار قد يرتبط بقربه منها، وكذلك محاولة تأسيس مشروع ناجح في البلاد يكون نواة لثقل اقتصادي لها في العراق”.

وبين الصراف أن “هناك دولاً أخرى بالمنطقة قد تدخل أيضا في حال طرح الحقل للاستثمار فعليا، وبالنهاية الموضوع كله مرتبط بالملف الأمني في العراق عامة، وتلك المنطقة بصورة خاصة، سيما وأنها قريبة من الحدود السورية”.

المصدر:العربي الجديد

تعليقات