الأحد 27 مايو 2018 | بغداد 16° C
الرئيسية » إقتصاد »

العراق يخسر مليارات الدولارات بسبب احتراق الغاز المصاحب للنفط

العراق يخسر مليارات الدولارات بسبب احتراق الغاز المصاحب للنفط

كشف المستشار الاقتصادي الامريكي “لاري ميموت ” النقاب ، اليوم الاحد، عن خسارة كبيرة يتكبدها العراق بشكل يومي ، مبينا ان 60% من الغاز المصاحب للنفط يحرق في الجو بالعراق ، متسببا بخسارة مليارت الدولارات ، وموضحا الى اي مدى وصل الفشل الحكومي في استثمار ثروات البلاد والاستفادة منها  .

وقال المستشار الاقتصادي الامريكي “لاري ميموت “، خلال مائدة مستديرة في السفارة الامريكية بالعاصمة بغداد ، ان”60% من الغاز المصاحب للنفط يحرق في الجو حاليا في العراق وهو يمثل مليارات الدولارات التي يجب ان توفر للشعب العراقي”.

واضاف ميموت  ان “شركة اوريون الامريكية التي تعاقدت مع وزارة النفط ستسهم بشكل فعال في القضاء على جزء من هذه المشكلة وتوفير الغاز السائل مجانا للعراق”، مؤكدا ان “مشروع اوريون مثير للاهتمام ويعتبر نموذجا فعالا للشركات الامريكية التي ستدخل العراق بعد مؤتمر المانحين الذي سيعقد في الكويت”.

واوضح ان “الحكومة في العراق لن تدفع اي مبلغ للشركة وانتاج الغاز وتسليمه سيكون مجانا لوزارة النفط”، مبينا ان “العلاقات الاقتصادية الامريكية مع العراق هي علاقات لاصلاح الاقتصاد والاستثمار في البلاد “.

وكانت هيئة المنافذ الحدودية قد اقرت  من جانب اخر ، اليوم الاحد ، بضبط نحو 50  معاملة كمركية مزورة في منفذ الشلامجة الحدودي شرق البصرة خلال شهرين فقط .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات