الأربعاء 21 فبراير 2018 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » إقتصاد »

العراق خسر 90 مليار دولار خلال العمليات العسكرية

العراق خسر 90 مليار دولار خلال العمليات العسكرية

تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على المدن والمحافظات العراقية المختلفة في قتل وجرح آلاف المدنيين وإحداث تدمير كبير للبنية التحتية، وفي ضوء ذلك أقر الأمين العام لمجلس الوزراء “مهدي العلاق”، اليوم الاثنين، بأن حجم الخسائر التي تكبدها العراق جراء تلك العمليات يصل إلى 90 مليار دولار أكثر من نصفها للبنى التحتية، مؤكدا على أن محافظة نينوى هي الأكثر تضررا بين كل المحافظات.

وقال العلاق في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، إن “الدراسات الميدانية التي انجزتها وزارة التخطيط بالتعاون مع عدد من الجهات المساندة، قدرت الخسائر التي تكبدها العراق نتيجة الحرب ضد مسلحي (تنظيم الدولة) بين 80 إلى 90 مليار دولار”.

وبين العلاق أن “47 مليار دولار من الأضرار مرتبطة بالبنى التحتية والمنشآت الاقتصادية في البلاد، فيما تتعلق بقية المبالغ بقطاعات أخرى أبرزها السكن في البلاد”.

وأضاف العلاق أنه “سيتم عرض جميع تلك الخسائر أمام المانحين بشكل مفصل وعبر تقارير ميدانية وضعت بالتنسيق مع البنك الدولي”.

وأوضح العلاق أن “التقارير ستشخص الأضرار لكل منطقة على حدة وكل قطاع على انفراد، بما فيها قطاعات النفط والكهرباء والتربية والزراعة والسكن”، مؤكداً أن “محافظة نينوى هي الأكثر تضررا بين جميع المحافظات الأخرى وفي جميع القطاعات”.

وتابع العلاق أن “العراق تلقى دعما ماليا من عدد من الدول تراوح بين 500 إلى 600 مليون دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الاستقرار، إضافة إلى ما تم رصده من أموال من الموازنة العامة في البلاد”.

وأكمل العلاق أن “المساعدات التي تلقاها العراق من الكويت في الوقت الحالي فاقت ما قدمته الدول العربية مجتمعة”.

المصدر:وكالة كونا

تعليقات