الأحد 27 مايو 2018 | بغداد 16° C
الرئيسية » إقتصاد »

العراق يخسر 30% من الحنطة والشعير بسبب شحة المياه

العراق يخسر 30% من الحنطة والشعير بسبب شحة المياه

ضمن اعتراف ضمني بالفشل الحكومي والاهمال الواضح لقطاع الزراعة في العراق ، لاسيما في ظل ازمة المياه المتفاقمة في البلاد ، اقرت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، بخسارتها من انتاج محصولي الحنطة والشعير بنحو 30% بسبب قلة هطول الامطار، فيما لفتت إلى ضرورة “اتخاذ تدابير ضرورية لمواجهة انخفاض منسوب المياه” من اجل التخفيف من حدة الخسائر المتواصلة.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة “مهدي ضمد القيسي” في تصريح صحفي ، أن “العراق يشهد قلة في مناسيب المياه الواردة من دول الجوار، فضلا عن انحباس غير مسبوق بهطول الأمطار لم يشهده البلد منذ عدة عقود، ما سبب أضرارا جسيمة طالت في مقدمتها القطاع الزراعي”.

وأضاف القيسي في تصريحه اننا” فقدنا من انتاج المحاصيل الرئيسة المتمثلة بمحصولي الحنطة والشعير مامقداره 20 إلى30 % من الإنتاج” بحسب قوله .

وتابع القيسي في تصريحه أن “الوزارة اتخذت عدة اجراءات لتخفيف أضرار انخفاض مناسيب المياه وقلة الأمطار ومعالجة مايمكن معالجته، منها زيادة الغلة الزراعية وتقليل فترة نمو بعض الأصناف المستنبطة من محصول الحنطة، وإدخال تقنات الري الحديثة، وكذلك التوجه إلى استخدام التسوية الليزرية والباذرة المسمدة”.

وكانت هيئة الانواء الجوية قد اعلنت ، مساء الاحد الماضي ، ان الامطار في العاصمة بغداد هي الاقل منذ ثمانية عقود، مبينة ان العراق صنف واحد من الدول الخمسة الاكثر هشاشة وتعرضاً للتغيرات المناخية ، وذلك في اشارة لما يشهده العراق من غطاء الاخضر بسبب الاهمال الحكومي لقطاع الزراعة وعدم الاهتمام باحوال المناخ وتحسينه في العراق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات