الإثنين 15 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

إعادة إعمار العراق تتطلب 88 مليار دولار

إعادة إعمار العراق تتطلب 88 مليار دولار

تزامنا مع انطلاق مؤتمر المانحين في الكويت لاعادة اعمار المدن المدمرة في العراق ،كشفت حكومة العبادي عن حاجة العراق لاكثر من 88 مليار دولار من اجل اعادة الاعمار وبواقع 22 مليارا بصورة عاجلة جدا ، و66 مليار دولار في وقت لاحق ، بحسب مااعلن وزير التخطيط “سلمان الجميلي” في تصريح صحفي .

وقال الجميلي في افتتاح المؤتمر المنعقد في الكويت ولمدة ثلاثة ايام إن ” العراق بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب على الارهاب ، مبينا ان العراق تلقى أولى نفحات المساعدات الإنسانية، بتوصل المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق إلى جمع تعهدات بقيمة 330.130 مليون دولار من مختلف الجهات المشاركة في مؤتمر الكويت”.

إلى ذلك، قال مدير عام وزارة التخطيط ” قصي عبد الفتاح” في تصريح صحفي مماثل  إن ” إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط ، حيث نشر العراق قائمة بنحو 157 مشروعا سيسعى للحصول على استثمارات أجنبية لها خلال المؤتمر الذي يحضره ما يقرب من 1900 ممثل لحكومات أجنبية وشركات خاصة ومنظمات مجتمع مدني”.

و قال مصطفى الهيتي ، مدير “صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة ” في أولى جلسات المؤتمر من جانبه اننا ” بدأنا ببعض الخطوات لإعادة الإعمار. لكن لم نستطع إنجاز أكثر من واحد في المائة مما يحتاج إليه العراق “، مشيرا إلى “وجود 2.5 مليون نازح بحاجة للمساعدة، وتضرر 138 ألف منزل ودمار أكثر من نصف هذا العدد جراء الحرب “.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات