الخميس 24 مايو 2018 | بغداد 16° C
الرئيسية » إقتصاد »

قروض "مؤتمر الكويت" تزيد أعباء العراق الاقتصادية

قروض “مؤتمر الكويت” تزيد أعباء العراق الاقتصادية

أدى فشل الحكومة وسوء إدارتها للملف الاقتصادي في حدوث عجز مالي كبير في البلاد، الأمر الذي اضطرت معه الحكومة للاعتماد على الاستدانة والقروض، وفي هذا السياق أقرت اللجنة الاقتصادية في البرلمان، اليوم الخميس، بأن القروض الممنوحة للحكومة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، والبالغة نحو 27 مليار دولار، ستثقل كاهل الموازنة.

وقالت عضو اللجنة الاقتصادية “نجيبة نجيب” في تصريح لــ(موازين نيوز) إن “الحكومة حصلت، يوم أمس، خلال مؤتمر المانحين الذي اقيم في الكويت على مبالغ على شكل استثمارات وقروض”.

وأضافت نجيب، أن “القروض ستثقل كاهل موازنة الدولة”، مردفة ” أما بالنسبة للاستثمارات فإن العراق يعاني من فترة طويلة من عدم قدرته على جذب الاستثمارات الاجنبية لداخل العراق، وهذه فرصة جيدة للبدء منها”.

وأوضحت نجيب، أن “الجهة التي أبدت استعدادها للاستثمار في العراق هي التي ستحدد أين ستستثمر”.

وكانت الحكومة قد حصلت على قروض سيادية بمبلغ 15.5 مليار دولار، من خلال ( 1 مليار دولار الكويت، 5 مليار دولار تركيا، 1 مليار دولار السعودية، 1 مليار دولار قطر، 250 مليون دولار الإمارات، 1.5 مليار دولار الصندوق الاجتماعي العربي، 500 مليون دولار البنك الإسلامي للتنمية، 260 مليون دولار إيطاليا، و6 مليار دولار البنك الدولي).

كما حصلت الحكومة أيضاً على قروض غير سيادية وتمويل وضمانات مشاريع بمبلغ 11.61 مليار دولار، من خلال (1 مليار دولار الكويت، 0.5 صادرات إعادة الاعمار من السعودية، 5.200 مليار دولار الإمارات، 210 مليون دولار المملكة المتحدة، 3.5 مليار دولار الولايات المتحدة، و 1.2 مليار دولار اليابان).

وانطلقت فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق في الكويت، يوم الاثنين 12 شباط 2018، واختتم اعماله يوم الأربعاء 14 شباط الجاري.

المصدر:موازين نيوز

تعليقات