الجمعة 21 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

البنك الدولي يأمر العبادي برفض معظم قروض "مؤتمر الكويت"

البنك الدولي يأمر العبادي برفض معظم قروض “مؤتمر الكويت”

كشفت صحيفة الحياة اللندنية ،  السبت ، نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع في مجلس الوزراء ، قوله إن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ينوي رفض الجزء الأكبر من القروض الممنوحة للعراق تنفيذاً لتعليمات البنك الدولي الذي أكد عدم قدرة بغداد على تحمل المزيد من الديون ، وأن العراق غير ملزم بقبول هذه القروض في حال اعتمد على الاستثمارات الخارجية.

وقال المصدر بحسب الصحيفة إن “العراق كان يأمل بالحصول على 5 بلايين دولار على الأقل كمنح ، إلا أنه حصل على 1.8 بليون دولار فقط ، فيما البقية كانت عبارة عن قروض وتسهيلات مصرفية بفوائد ، مشيرا الى أن الحكومة العراقية ، عملت على عقد لقاءات موسعة مع مستثمرين لتفعيل خطط الإعمار التي طرحت في مؤتمر الكويت أخيراً”.

وأضاف المصدر أن “العبادي ينوي التخلّي عن بعض الديون التي حصل عليها المؤتمر من دول مانحة ، فيما أعلن عن تشكيل الأجهزة الرقابية الوطنية لجاناً لمراقبة صرف المنح وتنفيذ المشاريع”.

يشار الى ان  الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، اعلنت في وقت سابق ، ان قيمة الضمانات والتسهيلات المالية التي عرضت في مؤتمر الكويت لدفع عجلة الاستثمار، بلغت 11.6 بليون دولار، فيما قدّم مبلغ 1.8 بليون دولار كمنح لدعم الاستقرار وعلى شكل إعانات إنسانية وإغاثية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات