الأحد 22 أبريل 2018 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

منظمات : ماضية حكومة بغداد في تنفيذ احكام الاعدام الجائرة ، التي لم تبنى على ادلة حقيقية دامغة توجب تنفيذها ، بل ان اغلب احكام الاعدام مبينة على الوشاية والمخبر السري ومن ثم يقدم المعتقل للاعدام دون جلسات استئناف قضائية ، ورغم مطالبات المنظمات والجهات الحقوقية (المحلية والدولية ) بضرورة ايقاف تنفيذ احكام الاعدام في العراق ، الا ان الحكومة ووزارة العدل التابعة لها لم تعر اي اهتمام لتلك المطالب ، حيث اقرت السلطات الحكومية ، الثلاثاء ، بتنفيذ حكم الاعدام من قبل وزارة العدل بحق 13 معتقلا بينهم 11 وصفتهم بـ”إلارهابيين” الذين ادينو بجرائم عدة ، بحسب زعمها .

كما انتقدت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد لها صدر ، اليوم الثلاثاء ، الانتهاكات الانسانية المرتكبة من قبل القوات الحكومية المشتركة في العراق وميليشيات الحشد الشعبي ، بحق نساء واطفال ، بحجة وجود صلة بينهم وبين مسلحين من (تنظيم الدولة) ، حيث يعاني هؤلاء الضحايا من فرض تلك القوات والسلطات الحكومية بالعراق  “عقابا جماعيا” عليهم ، مشيرة الى ان هذا العقاب يشمل خصوصا الحرمان من المساعدات الانسانية والمنع من مغادرة مخيمات النازحين وممارسة العنف الجنسي والجسدي في حق النساء ، بحسب المنظمة .

و في ظل غياب الدعم والاسناد الحكومي ، والاهمال والتقصير الواضحين في اعادة اعمارها من جديد ، أكد سفير العراق في منظمة اليونسكو “محمود الملا خلف “، اليوم الثلاثاء، عن اعتماد المنظمة القرار المقدم من العراق لإعادة إحياء مدينة الموصل بما فيها المؤسسات التعليمية والثقافية والمعالم الأثرية وأيضا المدارس والجامعات.

 

ازمة النازحين : في خطوة منها لاجبار النازحين على العودة الى مناطقهم التي تفتقد الامن والخدمات ، من اجل ضمان مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة منتصف الشهر القادم ، أعلن المركز المشترك للتنسيق والرصد في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الثلاثاء، اغلاق 32 مخيماً جراء ماوصفها بالحركة القوية للعودة الطوعية للنازحين.

 

نينوى : اعتقالات حكومية بأوامر امريكية ، تشن حملاتها ضد ابناء مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بصورة غير قانونية ومن دون اوامر قبض ، في صورة جديدة من صور الانتهاكات الانسانية التي مازالت ترتكب بحق المحافظة وابنائها دون وجه حق ، فلم تنه تلك المعاناة بانتهاء العمليات العسكرية التي استمرت لاشهر ودمرت الموصل واطرافها بالكامل ، بل استمرت بعد اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها وانتشارهم في الموصل .

و يرفض سكان الجانب الايمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والذين يكابدون وضعاً إنسانياً صعباً، ملصقات الدعاية التي تغطي بقايا منازلهم، وتخفي الوجه الآخر للمدينة ، حيث أزالوا الكثير منها ، ماجعل حملة الدعاية الانتخابية في الموصل تختلف عنها في أي مدينة ومحافظة أخرى بالعراق، فهذه المدينة التي لم يتبق من شطرها الأيمن إلا الأنقاض وأطلال البيوت المهدمة .

 

الانبار : بحجة تأمين المناطق لموعد الانتخابات البرلمانية المزمع اجراءها منتصف الشهر المقبل ، أعلن قائد عمليات شرق الأنبار اللواء الركن “سعد حربية “، في وقت سابق ، قرب انطلاق عمليات تفتيش واسعة في مناطق شرق المحافظة ، للتأكد مما اسماه خلوها من المسلحين والارهابيين ، على حد قوله .

وبالتزامن مع تصريحات قيادة عمليات شرق الانبار عن قرب موعد انطلاق عملية عسكرية جديدة في قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة ، بحجة تأمين الانتخابات المقبلة ، أطلقت قيادة عمليات الأنبار العامة ، عصر اليوم الثلاثاء، عملية عسكرية من سبعة محاور ، بذريعة ملاحقة بقايا الارهاب شمال مدينة الرمادي مركز المحافظة .

 

صلاح الدين : الجرائم المنظمة من قبل الميليشيات المسلحة بدوافع طائفية ، بحق اهالي المدن والمحافظات المقتحمة بالعمليات العسكرية ، طالت حلقاتها وكثرت سجلاتها السوداء ، دون رادع او محاسب ، كون تلك المجموعات المسلحة على ارتباط وثيق بالحكومة وتعمل بتسهيل منها وتواطؤ تمام مع قواتها المشتركة ، حيث كشفت وثائق مسربة اسماء المئات من ابناء منطقة الجزيرة في محافظة صلاح الدين ممن تم اختطافهم من قبل ميليشيا الخزعلي المعروفة بـ”عصائب اهل الحق” ، التي نفذت حملات دهم واعتقال واختطاف بحق ابناء المنطقة واقتيادهم الى جهة مجهولة قبل عامين ، لتكون تلك الوثائق دليلا جديدا على اجرام هذه المجموعات المسلحة بحق ابناء العراق.

كما وقع هجوم مسلح على نقطة تفتيش تابعة لقوات الشرطة ، في ساعة متاخرة من مساء أمس الاثنين ، من قبل مسلحين مجهولين في ناحية الاسحاقي التابعة لمحافظة صلاح الدين ، اعقبه اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجانبين ، اوقعت نحو 10 قتلى وجرحى من الشرطة ، والحاق اضرار مادية كبيرة في مكان الاشتباك .

 

بغداد : تهم كيدية جاهزة ، وحملات اعتقال منظمة ، من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، في مناطق عدة من العاصمة بغداد ، وفي مشهد يتكرر قبيل الانتخابات البرلمانية ، وفي اي وقت خلال العام ، لاستخدام الاعتقالات في بعضها وسيلة لتصفية الحسابات بين الخصوم السياسيين ومحاولة زج انصار بعضهم البعض في السجون للتقليل من الاصوات الانتخابية ، او انها ترتكب بدوافع طائفية ضد مكون معين ، حيث قامت القوات المشتركة ، وخلال الساعات الماضية ، باعتقال 20 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين في حملات اعتقال بمناطق عدة من بغداد .

كما ان معاناة المواطنين في العراق لاتنتهي ، بل تتفاقم على مر السنين التي اعقبت احتلال بلادهم ، وابتلائهم بزمرة فاسدة تربعت على عرش السلطة لاعوام متعاقبة ، حيث الحقوق المسلوبة والخدمات المنعدمة والفساد المستشري في جميع اركان المؤسسات والوزارات الحكومية ، حيث ناشد اهالي منطقة جسر ديالى جنوب العاصمة بغداد ، بالكشف عن مصير المفقودين من ابنائهم على يد الميليشيات الطائفية ، كما طالبو بصرف رواتبهم المتأخرة والمحجوبة من قبل الجهات الحكومية لاسباب غير معروفة .

واقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية ، اليوم الثلاثاء، بتورط 22 ضابطاً ومنتسباً وموظفاً مدنياً بتسجيل عشرات المركبات الـ”مهربة” بوثائق مزورة في موقع الحسينية المروري شمال العاصمة بغداد ، مايؤكد استشراء الفساد في جميع مؤسسات الدولة ودوائرها ووزاراتها .

 

ديالى : اصيب نحو عشرة من عناصر الجيش بجروح بعضها بليغة ، ظهر اليوم الثلاثاء ، اثر تعرض دورية تابعة لهم ، لانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في احدى النواحي الواقعة جنوبي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، مااسفر الانفجار ايضا عن الحاق اضرار كبيرة في عجلات الدورية .

كما اصيب نحو خمسة اشخاص بجروح متفاوتة ، مساء الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة في احدى مناطق ناحية خان بني سعد شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، و ذلك في تأكيد على هشاشة الوضع الامني الذي تعيشه مناطق ومدن محافظة ديالى .

 

النجف : لم تعرف اسبابه حتى الان ، حيث اندلع حريق كبير ، ظهر اليوم الثلاثاء، في احد الفنادق السياحية التابعة لمحافظة النجف بجنوب غرب العراق ، علما بان الفندق كان يضم زائرين ايرانيين قادمين الى العراق لزيارة المراقد المقدسة فيه .

 

البصرة : عادة ماتجلئ القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي لشن حملات اعتقال عشوائية في المناطق التي تشهد اندلاع نزاعات عشائرية ، لتعويض فشلها الذريع في معالجة امرها ووضع حد لها بالطرق السلمية المتحضرة ، لاسيما بعد ان اصبحت امرا اعتياديا في حياة المواطنين بمحافظات جنوب العراق تحديدا ، حيث اقرت مديرية شرطة البصرة ، اليوم الثلاثاء ، باعتقال 33 متهما في منطقة الغميج التابعة لناحية الشرش شمال المحافظة الواقعة جنوب العراق ، بعد حصول نزاع عشائري مسلح عنيف.

و تزداد حملات الاعتقال المنظمة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وتتكثف بشكل كبير كلما اقترب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة ، حيث اعلن قائد عمليات البصرة الفريق الركن “جميل الشمري” ، مساء اليوم الثلاثاء، ان قيادته وبالتنسيق مع قيادة شرطة المحافظة تمكنت من اعتقال نحو 75 شخصا ، بحجة تورطهم بقضايا جنائية مختلفة، في مناطق متفرقة من المحافظة.

وتسبب اندلاع حريق في زروق صيد ، ظهر اليوم الثلاثاء ، بوفاة شخص واصابة اخر بحروق وجروح في احد الانهار الفرعية الصغيرة بمحافظة البصرة في جنوب العراق ، لاسباب اوعزت لتماس كهربائي .

 

اربيل : جددت مدفعية الجيش التركي ، اليوم الثلاثاء ، قصفها للمناطق التابعة لناحية سيدكان بمحافظة اربيل والتي تضم مواقع عسكرية لحزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا ، واستمر القصف المدفعي بشكل متقطع لفترة طويلة خلال اليوم ، ماتسبب بخوف وهلع لدى المواطنين في المناطق القريبة من مواقع القصف .

كما كشف المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق “سفين دزي ” ، مساء اليوم الثلاثاء، عن قرار الحكومة  بتعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الرسمية بمحافظات كردستان ، يوم غد الاربعاء ، بمناسبة حلول راس “السنة الايزيدية”، مؤكدا العطلة الرسمية باستثناء وزارتي التربية والتعليم العالي .

 

سياسي : هاجم زعيم التيار الصدري ” مقتدى الصدر ” ، في تصريح صحفي له خلال الساعات الماضية ، القمة العربية الـ29 التي انعقدت في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية وبمشاركة عربية واسعة ، حيث وصف الصدر، القمة العربية بأنها “وضعت الحطب للنار” ، لانها ركزت في مهاجمة ايران والمطالبة بوضع حد لاطماعها التوسعية وتدخلاتها الجائرة في شؤون البلاد العربية .

قلق وخوف من تصفية جسدية للمرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة والمقرر اجراءها منتصف الشهر القادم ، وذلك بما يتناسب مع طبيعة الحال والواقع الذي يعيشه العراق من فوضى عارمة تجعل مجتمعه اقرب الى حياة الغاب ، حيث اقر ائتلاف “دولة القانون ” بزعامة “نوري المالكي ” ، بامكانية تعرض المرشحين لعضوية مجلس النواب في الانتخابات التشريعية القادمة ، لـ«الاغتيالات» إذا لم تتخذ مفوضية الانتخابات والقوات المشتركة ، إجراءات بحق المتجاوزين على صور المرشحين والمهددين لهم ، بحسب قوله .

ويواصل المواطنون تعبريهم عن غضبهم واستياءهم من المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة من ساسة العراق الحاليون ، وذلك من خلال تمزيق اوتشويه صور المرشحين في الاماكن العامة من العاصمة بغداد وغيرها من المحافظات ، مادفع وزارة الداخلية ، الى تحذير كل من يتعمد تمزيق الدعايات الانتخابية او تشويهها ، مشيرة الى فرضها غرامة مالية بحق كل من يخالف القوانين والتعليمات.

وانشغال ساسة العراق بالدعاية الانتخابية ، من اجل خوض الجولة المقبلة منتصف الشهر القادم ، بما يؤمن بقائهم في مناصبهم ويحقق لهم مايطمحون له من منصب واموال ، جعلهم يتخلون عن عملهم الحالي واهمال وظائفهم التي من المفترض انهم جاءوا من اجل خدمة المواطن خلالها ، حيث اقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “احمد الاسدي” ، اليوم الثلاثاء، بتعطيل جلسات البرلمان حتى انتخابات ايار المقبل.

غير مبالين بهموم العراقيين ومشاكلهم المستعصية التي لم تحل منذ 16 عاما اعقبت احتلال البلاد وماشهده من حكومات تشكلت على يده وكانت سببا في دمار العراق ونهب خيراته ، حيث كشفت مصادر في مفوضية الانتخابات ، اليوم الثلاثاء بارتفاع الحد الأقصى للدعاية الانتخابية للفرد في العاصمة بغداد إلى مليون دولار للمرشح الواحد، بينما يسمح القانون للقوائم الانتخابية بتخطي هذا الحاجز بمئات الملايين.

كما ارتفع عدد الذين تم اغتيالهم من قيادات ورموز الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة، المقيمة في إقليم كردستان العراق، و في غضون 40 يوماً فقط ، إلى سبع شخصيات مهمة ، ومنذ مطلع هذا العام الى 16 شخصية ، بينما فشلت، الخميس الماضي، محاولة اغتيال استهدفت الشخصية الكردية الإيرانية البارزة ، رئيس حزب حرية كردستان إيران، “حسين يزداني بنا”، بإطلاق شخصين يستقلان دراجة نارية النار على سيارته وسط مدينة أربيل شمال العراق ، ما أدى إلى إصابة سائقه وحارسه الشخصي بجروح بليغة، في وقت لا يزال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، “صلاح رحماني”  في حالة خطرة ، بعد تعرضه لتفجير بواسطة عبوة لاصقة ثبتت أسفل سيارته في أربيل نهاية الشهر الماضي، وأدت إلى مقتل ابنه الوحيد.

 

اقتصادي: بسبب انتشار القوارض والامراض ومع انقراض عدد من انواع التمور الثمينة ، تشهد عدد من المدن العراقية التي تتصدر ترتيب المحافظات بزراعة النخيل تراجعا كبيرا في انتاج التمور ، ما اضطر المزارعون الى اللجوء لزراعة محصولي الحنظة والشعير ، حيث تراجعت أعداد النخيل في العراق في السنوات الـ10 الأخيرة من 33 مليون نخلة كان قد وصل إليها العراق حتى ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، إلى 15 مليون نخلة في عام 2017، بحسب بيان لوزارة الزراعة.

كما كشفت مصادر تجارية في تصريحات مسربة ، اليوم الثلاثاء، بإن نفط البصرة الخام الخفيف العراقي ، تحميل أيار يباع بعلاوة قياسية مرتفعة عند أكثر من دولار للبرميل فوق سعر بيعه الرسمي بفضل طلب قوي في آسيا.

 

رياضي : في حال فوز احد انديته ، يستعد العراق لاستضافة مباريات نهائي كأس الاتحاد الاسيوي بكرة القدم ، بحسب ما افاد مصدر مطلع في الاتحاد العراقي بكرة القدم ، صباح اليوم الثلاثاء ، وذلك في مساع متواصلة لرفع الحظر عنه بشكل كامل  .

كما هدد مدرب فريق نادي الطلبة، “عادل نعمة ” ، اليوم الثلاثاء ، بالاستقالة لاسباب تتعلق بالازمة المالية الخانقة ، مؤكدا أنه مازال ينتظر حل الأزمة لإنعاش الفريق، مشيرا إلى أن الإدارة وعدت بحلها في موعد لن يتجاوز الـ 20 من الشهر الجاري ، وفي حال عدم حلها سيلجئ الى قراره الاخير .

 

عربي : اقرت مواقع صحفية واعلامية تابعة للنظام في سوريا ، فجر اليوم الثلاثاء ، بإن صواريخ أخترقت الأجواء السورية ، واستهدفت مطارين عسكريين، هما ، مطار الضمير الواقع شمالي شرقي العاصمة السورية دمشق، ومطار الشعيرات الواقع باطراف محافظة حمص وسط سوريا ، دون الكشف عن حجم الخسائر التي خلفها سقوط الصواريخ على المطارين العسكريين  .

و بدأت قوات النظام السوري وحلفائه من الروس والايرانيين والميليشيات المتنوعة ، اليوم الثلاثاء ، عمليّة عسكرية تستهدف المناطق المحاصرة في ريف محافظة حمص الشمالي وسط سوريا ، وذلك بعد ساعات على من تعرض مطار الضمير ومطار الشعيرات العسكريين التابعين لقوات النظام لقصف بصواريخ مجهولة المصدر .

و على وقع مواجهات تجددت بين الجانبين ، أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، بحالات اختناق إثر استنشاقهم غاز مسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الجيش الصهيوني وسط وجنوب الضفة الغربية المحتلة ، حيث اطلقت قوة صهيونية الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه عشرات الفلسطينيين أثناء مشاركتهم في مسيرة بمناسبة “يوم الأسير الفلسطيني”.

 

عالمي : لمناقشة الأوضاع الإنسانية فى مدينة الرقة السورية ، يعقد مجلس الأمن الدولى بمبادرة من روسيا ، جلسة مباحثات ، مساء اليوم الثلاثاء ، حيث كشفت مصادر اعلامية وصحفية روسية ، عن الناطق باسم البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة “فيودور سترجيجوفسكى” قوله ان “طلب الوفد الروسى عقد جلسة علنية لمجلس الأمن الدولى ، جاء حول الوضع الإنسانى فى مدينة  الرقة و مخيم الركبان السوريين ، وفى إطار تنفيذ قرار المجلس رقم 2401” .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات