الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم  الخميس

الأنبار: أصيب ثلاثة من عناصر حرس الحدود، بعد اشتباكات وقعت، اليوم الخميس، إثر هجوم تعرضت له على الحدود العراقية السورية قرب قضاء القائم التابع لمحافظة الأنبار.
بغداد: في استمرار لأزمة الكهرباء  وانخفاض الإنتاج في العراق أقرت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، بخفض تجهيز الطاقة في العاصمة بغداد، ومحافظات الفرات الأوسط بسبب إطفاء خطين للنقل.
ديالى : حملات الاعتقالات التعسفية المستمرة التي تشنها القوات المشتركة يوميا في مختلف المحافظات خلفت حالة من الخوف والرعب لدى المواطنين من أن تطالهم تلك الحملات الظالمة ، وفي هذا السياق ، أعلن المتحدث باسم قيادة شرطة محافظة ديالى ” غالب عطية” ، اليوم الخميس ، اعتقال 14 شخصا في عدة مناطق من المحافظة خلال الايام الثلاثة الماضية.
تشن القوات المشتركة من وقت لآخر عمليات عسكرية بذريعة مطاردة مسلحي (تنظيم الدولة)، حيث ترافق تلك العمليات انتهاكات بحق السكان واعتقالات عشوائية، وفي هذا السياق بدأت شرطة محافظة ديالى، اليوم الخميس، عملية عسكرية واسعة في ناحية جلولاء شمال شرق المحافظة.

البصرة : اشتدت حدة التوتر السياسي في العراق عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية ، التي أجريت السبت الماضي ، بعد تهديد عشائر البصرة بحمل السلاح ضد المفوضية ، وسط مخاوف من حرب أهلية تلوح في الأفق ، في غضون ذلك ، حذرت قبيلة بني تميم التي تعد أكبر قبيلة في محافظة البصرة من وضع عراقيل أمام صعود شيخها العام “مزاحم التميمي” الى مجلس النواب بعد فوزه في الانتخابات، وتوعدت بعواقب وخيمة في حال استبعاده.
تقف الحكومة عاجزة عن إيجاد حل جذري لأزمة المياه الخانقة التي تضرب العديد من المحافظات العراقية ، وأثرت سلبيا بشكل كبير على القطاع الزراعي وتسببت في نزوح الكثير من العائلات إلى مناطق أخرى ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر محلية في قضاء الزبير غرب البصرة ، باضطرارهم لحفر الابار الارتوازية أو إعادة تأهيلها من جديد لمواجهة شحة مياه الاسالة والانقطاعات المستمرة عن مناطقهم.
أهملت الحكومة صيانة الطرق والاهتمام بتمهيدها وتعبيدها ما أدى لوقوع حوادث سير بشكل شبه يومي في مختلف المحافظات في ظل انتشار التخسفات والتعرجات والمطبات بالطرق، وفي هذا السياق أقر المجلس البلدي في ناحية الإمام الصادق شمال البصرة بتسجيل نحو 50 حالة وفاة إثر حوادث السير في طريق العلم الرابط بين قضائي القرنة والمدينة عبر الناحية منذ إنشاءه عام 2012.
تفشى الانفلات الأمني في جميع المحافظات العراقية وسط فشل حكومي وعجز تام عن وضع حد لهذه الظاهرة، وفي هذا السياق اُغتيل شخصان اثنان، اليوم الخميس، في حادثين منفصلين وقع أحدهما في أبي الخصيب جنوبي محافظة البصرة والآخر في القرنة شمالها.
برغم تمتع محافظة البصرة بثروة نفطية هائلة إلا أن تلك الثروة لا تنعكس على حياة المواطنين الذين يعانون من تردي الخدمات الأساسية من كهرباء وماء وغيرها، في ظل إهمال الحكومة لتطوير مصادر المياه وتأهيلها، وفي هذا السياق يعاني اهالي قرية الخردة بناحية سفوان غرب البصرة، من شح المياه أكثر من النفط، مما جعلهم يحفرون بئرهم الوحيد الذي يسقون به زرعهم وحيواناتهم ويغسلون به ملابسهم بعدما عجزت الدولة عن توفير ماء الإسالة لهم منذ سنوات.

المثنى: أدى الإهمال الحكومي لتطوير مصادر المياه إلى حدوث أزمات متعددة في هذا الشأن، وفي ضوء ذلك أقرت مديرية الموارد المائية في محافظة المثنى، اليوم الخميس، بأن هناك أزمة في مياه الشرب تتعرض لها المحافظة في ظل انخفاض مناسيب نهر الرميثة وانتشار نبات الشنبلان في عمود النهر.

التأميم : أفاد مصدر محلي ، اليوم الخميس ، بأن عبوة صوتية كانت موضوعة بالقرب من مبنى محافظة التأميم انفجرت دون وقوع خسائر بشرية ، وذلك في ظل حالة التوتر الأمني التي تعيشها المحافظة ، والتي ازدادت حدتها عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية.
سياسي : فور الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق ، والتي شابها عمليات تزوير وتلاعب باعترافات حكومية ، شهدت الساحة السياسية حراكا لافتا للكتل والأحزاب لعقد صفقات وتحالفات في محاولة للسيطرة على عملية تشكيل الحكومة المقبلة ، وفي هذا السياق ، عدّ “حسين العادلي” المتحدث باسم تحالف “النصر” بزعامة “حيدر العبادي” ، تحالف “سائرون” بزعامة “مقتدى الصدر” الأقرب إليهم في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

أجهزة الاقتراع الالكتروني التي استخدمت في الانتخابات البرلمانية ، لم تكن على المستوى المطلوب وثبت فشلها بعد الأعطال الكثيرة التي لحقت بها أثناء عملية التصويت وتسببها في حرمان الكثير من المواطنين من الإدلاء بصوتهم ، كما استغلتها بعض الجهات المتنفذة في التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات ، وفي هذا الصدد ، أكدَ عضو مجلس محافظة نينوى “حسام الدين العبار” أن أجهزة التصويت الالكتروني أثبتت فشلها ، مطالباً بـإعادة العد والفرز اليدوي.

نتائج الانتخابات البرلمانية التي تصدرها تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر” أزعجت إيران كثيرا ، لاسيما بعد تراجع التحالفين اللذين تدعمهما طهران بقوة وهما ائتلاف الفتح التابع لميليشيا الحشد الشعبي بزعامة “هادي العامري” وائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” ، الأمر الذي دفع إيران لبذل قصارى جهدها لإنهاء حالة التشتت والتصدع التي يعيشها التحالف الوطني وحزب الدعوة للسيطرة مجددا على الحكومة الجديدة ، في غضون ذلك ، أفادت صحيفة “الحياة” ، اليوم الخميس ، في تقرير لها بأن قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني” زار العاصمة بغداد لانجاح مهمة تتعلق بالصورة التي ينبغي أن تكون عليها الحكومة العراقية المقبلة وفق ما تأمله طهران.

التأخير في الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق ، رغم استخدام أجهزة العد والفرز الإلكترونية ، يثير الكثير من الشكوك حول نزاهة هذه الانتخابات ، ووجود نية مبيتة للتلاعب بنتائجها ، وفي هذا الصدد ، سيطرت المشاكل الفنية التي رافقت عمليات العدّ والفرز الخاصة بالانتخابات العراقية على المشهد الانتخابي ، وتسببت في تأخر إعلان النتائج بعد مرور أربعة أيام، رغم التأكيدات السابقة بأن عمليات الاقتراع ستجري بطريقة سلسة وخالية من التزوير نظرًا لاعتماد أجهزة العد والفرز الإلكترونية، وأن نتائجها ستُعلَن بعد ساعات قليلة من إغلاق الصناديق.

ازداد الوضع تأزما في محافظة التأميم على المستويين السياسي والأمني ، بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية ، حيث أبدت مكونات كركوك اعتراضها الشديد على هذه النتائج وعمت التظاهرات المحافظة ، بسبب الخروقات وعمليات التزوير التي رافقت عملية الاقتراع ، والشكوك حول التلاعب بالنتائج ، وفي هذا السياق ، حذّر رئيس الجبهة التركمانية العراقية “أرشد الصالحي” من عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين ، مشيرا إلى أن نتائج ذلك لا تحمد عقباها.

منذ احتلال العراق وملامح المشهد السياسي في البلاد تحدده الولايات المتحدة وإيران ، تلك الدولتين اللتين تتصارعان على النفوذ داخل العراق ، ويحاول كل طرف منهما تسليم السلطة لمن يخدم مصالحه ، فبعد الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية شهدت الساحة العراقية تحركات لواشنطن وطهران ، بغية السيطرة على الحكومة المقبلة ، ففي الوقت الذي انتقل فيه المبعوث الأميركي بالتحالف الدولي “بريت ماكغورك” إلى أربيل بعد انتهاء سلسلة لقاءات له مع الزعامات العراقية، الشيعية والسنية، دخل قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني” إلى بغداد ، وبدأ سلسلة لقاءات مع قيادات شيعية وزعامات في ميليشيا الحشد الشعبي.
تسببت المخالفات وشبهات تزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي، في تبادل الاتهامات بين التيارات والكيانات السياسية المختلفة، ومع تصاعد الأحداث اضطر رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري”، للدعوة إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان السبت المقبل، لمناقشة نتائج تلك الانتخابات وما صاحبها من تزوير.
قررت الدنمارك، اليوم الخميس، سحب نحو 60 عنصرا من قواتها الخاصة من العراق، بعد انتهاء العمليات العسكرية في معظم المناطق.
تسيطر الميليشيات المتنفذة على الساحة العراقية، وتفرض أمرا واقعا في الكثير من المواقف والأحداث، وفي هذا السياق عاد محافظة البصرة السابق “ماجد النصراوي”، إلى المحافظة بحماية مجموعة من الميليشيات المسلحة.
سيطرت الميليشيات المسلحة على العملية الانتخابية التي جرت في العراق السبت الماضي، وعملت على توجيه النتائج بما يخدم شخصيات متنفذة تسعى لخدمتها، وفي هذا السياق أقر “حسن الشمري”، المرشح عن ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بإلغاء نتائج الانتخابات في عدد من المحافظات، بسبب سيطرة الميليشيات عليها.
تدنت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي، وفي هذا السياق أقر عدد من أعضاء البرلمان، اليوم الخميس، بأن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية كانت أقل من 16%، وأن ذلك يعري شرعيتها القانونية، ويلغي دستوريتها.
فشلت المفوضية العليا للانتخبات في إدارة الانتخابات البرلمانية وطالتها تهم وشبهات بالتزوير وعدم الاستقلالية والخضوع للجهات المتنفذة وفي هذا السياق أقر “سعد المطلبي” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” بعزم مفوضية الانتخابات القيام بتلاعب في اختيار صناديق العينات لتجاوز الاتهامات الموجهة اليها.
شابت العملية الانتخابية التي جرت في العراق السبت الماضي الكثير من عمليات التزوير وتوجيه الأصوات وتدني المشاركة وسيطرة الميليشيات وفساد المفوضية العليا للانتخابات، وفي ضوء ذلك أقر عضو البرلمان “محمد اللكاش”، اليوم الخميس، بأن مفوضية الانتخابات العليا، تدار من قبل سماسرة الأحزاب، وسط انفلات كبير للأمور.

استشرى الفساد بين جميع السياسيين في العراق، وبات الكشف عن الفساد مرتبط بالحسابات السياسية ونفوذ الأحزاب، ومن هذا المنطلق بدأ الخاسرون في الانتخابات الهرب خارج العراق خوفا من ملاحقتهم بتهم الفساد وفي هذ السياق أفادت صحيفة العرب اللندنية في تقرير لها، اليوم الخميس، بأن نحو 40 نائبًا كانوا متواجدين في مجلس النواب منذ 2005، لكنهم خسروا في العملية الانتخابية التي جرت يوم السبت الماضي المصادف 12 أيار الجاري، وبدأوا في مغادرة العراق تهربًا من فتح ملفات فسادهم.
بعد أن افتقدت الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق السبت الماضي أية نزاهة أو مصداقية وتدنت نسبة المشاركة فيها بشكل غير مسبوق دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “يان كوبيش”، اليوم الخميس، المفوضيةَ العليا المستقلة للانتخابات إلى إجراءِ تحقيقٍ فوريّ وكاملٍ في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية.
أعلن سفير بغداد لدى الفاتيكان، السياسي الكردي “عمر البرزنجي”، ترشحه لمنصب رئاسة الجمهورية في العراق.
مع تصدر تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر”، للانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق السبت الماضي، دعا التحالف لتشكيل حكومة دون محاصصة طائفية، وسط خلافات شديدة حول من يتولى رئاسة الوزراء، حيث يشترط الصدر أن يستقيل رئيس الحكومة الحالي “حيدر العبادي”، من حزب الدعوة، حتى يدعمه التحالف لتولي المنصب.
اقتصادي: تسبب الإهمال الحكومي لتطوير مصادر المياه في حدوث شح كبير بها الأمر الذي أثر سلبيا على الإنتاج الزراعي في العديد من المحافظات لا سيما الجنوبية منها، وفي هذا السياق توقع رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار “مقداد الياسري” اليوم الخميس، تراجع الخطة الزراعية الصيفية وعدم حصول المحافظة على حصتها السنوية على أثر المؤشرات الأولية غير المطمئنة حول نقص المياه وعدم وجود خزين كافي انعكس على تأخر إقرار الخطة الزراعية لحد الآن.

رياضي : تراجع المنتخب الوطني ، ثلاثة مراكز في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادر ، اليوم الخميس.
رفضت سفارة سويسرا في المملكة الأردنية الهاشمية منح وفد وزارة الشباب والرياضة تأشيرة الدخول الى أراضيها بسب الإجراءات القانونية والمتطلبات الروتينية المتبعة حاليا والتي تنص على ضرورة تقديم الطلب قبل ١٤ يوما على أقل تقدير.

عربي : أغارت طائرات حربية صهيونية ، ليلة الخميس ، على أهداف متعددة تابعة لحركة حماس في مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة ، وفقا لما أعلنه جيش الاحتلال.

احتجز الجيش السوري قناصة فرنسيين عند نقطة تفتيش تابعة لقواته في محافظة الحسكة شمال شرق البلاد.

عالمي : أكدت هيئة رصد الزلازل اليابانية ، اليوم الخميس ، بأن زلزالا بقوة 5.3 درجة ضرب شرق البلاد.

أعلنت الولايات المتحدة بالتعاون مع الدول الأعضاء بمركز استهداف تمويل الإرهاب ، إدراج خمسة مسؤولين رفيعين في ميليشيا حزب الله اللبناني على لائحة الإرهاب.

أفادت وسائل إعلام إيرانية ، اليوم الخميس ، بمقتل شخص وإصابة 6 آخرين ، اثنان منهم بحالة حرجة خلال تظاهرات جنوبي إيران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات