الجمعة 17 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

بغداد : مسلسل استهداف أصحاب الكفاءات في عراق ما بعد الاحتلال مستمر ، من قبل الميليشيات التابعة للأحزاب المتنفذة ، حيث ارتفعت وتيرة هذا النوع من الاستهداف عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات ، بهدف إرباك المشهدين السياسي والأمني في البلاد لصالح جهات معينة ، وفي هذا السياق ، ارتفعت وتيرة العمليات الاجرامية على أيدي الميليشيات الطائفية المتنفذة في العاصمة بغداد، خصوصا عقب انتهاء الانتخابات وحصول الفراغ السياسي ومعركة تشكيل الحكومة المقبلة، حيث شهدت الأيام الأربعة الاخيرة عمليات اختطاف طالت عددًا من أبناء المناطق الواقعة في حزام بغداد.

مع اشتداد حر الصيف تزداد ساعات انقطاع الكهرباء عن الكثير من مناطق بغداد ، الأمر الذي يفاقم من معاناة المواطنين لاسيما في شهر رمضان ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل جذري لأزمة الكهرباء المستمرة ، وفي هذا السياق ، خرجت تظاهرات شعبية غاضبة في مناطق شرق العاصمة بغداد احتجاجاً على زيادة انقطاع التيار الكهربائي.

تشهد مناطق العاصمة بغداد ارتفاعا ملحوظا في حوادث الحرائق، والتي تندلع في المحال التجارية والدوائر الحكومية وكذلك في المنازل السكنية، حيث أعلنت الدفاع المدني، اليوم الأربعاء، عن إخماد حريق اندلع في أحد البنايات بجامعة بغداد في منطقة الجادرية وسط بغداد.

أفاد مصدر في الشرطة ، اليوم الاربعاء ، بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح متفاوتة بانفجار عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي بغداد ، وذلك استمرارا لمشهد الانفلات الأمني الذي تعاني منه العاصمة والمحافظات ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

تنشط الميليشيات بجرائمها في العاصمة بغداد والمحافظات ، مستغلة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها البلاد نتيجة فشل الحكومة في التعامل مع هذا الملف ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي , اليوم الأربعاء , بأن مسلحين سرقوا 40 ألف دولار من صاحب مكتب للصيرفة جنوب شرق بغداد.
ديالى: تتواصل أزمة شح مياه الشرب بسبب الإهمال الحكومي لتطوير مصادر المياه، وفي ضوء ذلك حذر المجلس المحلي لناحية العظيم في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، من موجة نزوح جديدة بين الأهالي في الناحية بسبب أزمة مياه حادة.
يتواصل مسلسل الانفلات الأمني في العراق في ظل فشل القوات المشتركة في ضبط الحالة الأمنية والسيطرة على الأوضاع المنفلتة والتي باتت تهدد حياة المواطنين بشكل لافت، وفي هذا السياق اختفت 3 فتيات، اليوم الأربعاء، بعد ذهابهن إلى مدرستهن في قضاء الحسينية شمال العاصمة بغداد.
بابل: لا تزال أزمة شح المياه تضرب مختلف المحافظات العراقية، في ظل فشل الحكومة في تطوير مصادر المياه نتيجة للفساد وسوء الإدارة، وفي بابل أقدم متظاهرون على إغلاق مبنى دائرة الموارد المائية في ناحية جبلة شمال المحافظة.

التأميم : ازداد الوضع الأمني توترا في محافظة التأميم ، وتصاعدت وتيرة الهجمات المسلحة ، عقب إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية ، وما أعقب ذلك من تظاهرات واحتجاجات غاضبة اعتراضا على نتائج هذه الانتخابات التي رافقها عمليات تزوير وتلاعب ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في التأميم عن تمكن مسلحين من التسلل إلى إحدى القرى غرب كركوك وإعدام مختارها داخل منزله.
قتلت امرأة اليوم الأربعاء، بعد سقوط قذيقة هاون، وسط ناحية الرياض جنوب محافظة التأميم، بما يؤكد على استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز القوات المشتركة عن السيطرة عليها.

أربيل : بشكل يومي ، يسقط العديد من الضحايا ، في حوادث مرورية على الطرق السريعة في مختلف المحافظات العراقية ، حيث تزداد وتيرة هذه الحوادث من آن لآخر نتيجة الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة المليئة بالمطبات والتخسفات ، وفي هذا الصدد ، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم ، إثر حادث سير مروع في قضاء سوران التابع لمحافظة أربيل.
السليمانية: لقي فلاح مصرعه، اليوم الأربعاء، بعدما تعرض لحادث دعس في ناحية باوة نور في محافظة السليمانية.

البصرة : أفاد مصدر محلي ، اليوم الأربعاء ، بمقتل ثلاثة أشخاص بهجوم مسلح للميليشيات وسط البصرة ، التي تعاني من وضع أمني متدهور ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

لا يبدو لأزمة الكهرباء الخانقة التي تؤرق المواطن العراقي لاسيما في فصل الصيف ، نهاية وشيكة ، في ظل التراجع المستمر في ساعات التجهيز اليومية ، وعجز الحكومة عن حل الأزمة ، وفي هذا السياق ، أعلن مدير ناحية سفوان جنوب غرب البصرة “طالب الحصونة” عن انقطاع تام للتيار الكهربائي عن عموم مناطق الناحية بسبب انفصال أحد خطوط الطاقة الرئيسية.

سياسي : سرعان ما تحركت الولايات المتحدة عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات التي لم تكن تتوقعها ، للتواصل مع القوى السياسية الفائزة كي تضمن سيطرتها على الحكومة المقبلة ، في غضون ذلك ، قال القيادي في كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري “ضياء الأسدي” إن الولايات المتحدة تواصلت مع أعضاء في تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر” بعد تقدمه في الانتخابات البرلمانية.

مساعي الحكومات المتعاقبة منذ احتلال البلاد لترسيخ دولة الميليشيات آتت أكلها ، حيث بدا ذلك واضحا في صعود الميليشيات إلى البرلمان في الانتخابات الأخيرة ، فلم يقتصر وصول الأجنحة السياسية للميليشيات والجماعات المسلحة في العراق على الحشد الشعبي فقط أو مقاتلي العشائر كما يبدو، إذ بات لحزب “العمال الكردستاني” مقعد داخل البرلمان العراقي من خلال “يسرى رجب كمر” مرشحة قائمة “الجيل الجديد” الكردية.

يعيش اللاجئون العراقيون أوضاعا صعبة في مختلف دول العالم ، حيث يتعرضون بين الحين والآخر لانتهاكات صارخة ، أحدثها تلك التي وقعت في بلجيكا وراحت ضحيتها طفلة بريئة ، في غضون ذلك ، أقر وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف” ، اليوم الاربعاء ، بتعرض عائلة عراقية لاجئة لحادث على يد الشرطة البلجيكية ، والذي راحت ضحيته طفلة تبلغ من العمر سنتان.

الجنود الذين شاركوا في عملية غزو العراق واحتلاله سنة 2003 ، عانى الكثير منهم من مشاكل نفسية وعصبية دفعت أعداد كبيرة من هؤلاء الجنود للانتحار ، في غضون ذلك ، أفادت صحيفة الديلي تلغراف ، بانتحار أصغر جندي بريطاني أرسل للحرب في العراق في سن الثامنة عشرة.
يعقد البرلمان جلسة استثنائية، غد الخميس، بناء على طلب بعض أعضاءه لمناقشة مدى نزاهة العملية الانتخابية، والتي شابها الكثير من التزوير وانعدام الشفافية.
تسببت فوضى الانتخابات التي جرت في 12 من شهر أيار مايو الجاري في ردود أفعال متباينة، بسبب عمليات التزوير الفاضحة التي شابت العملية الانتخابية، وفي هذا السياق وصف عضو البرلمان عن كتلة التغيير “هوشيار عبد الله”، اليوم الأربعاء، تلك الانتخابات بأنها مهزلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولم تكن انتخابات برلمانية.
تواصل قوات الشرطة حملات الدهم التي تشمل اعتقالات في صفوف المدنيين دون سند قانوني وبحجة البحث عن مطلوبين، حيث أقرت قيادة شرطة محافظة بابل، اليوم الأربعاء، بأنها اعتقلت 42 شخصا، وذلك بذريعة أنهم مطلوبون للقضاء.
تفشت الأمراض بين العراقيين في ظل الإهمال الطبي وعدم الاهتمام الحكومي بالقطاع الصحي، وفي هذا السياق حذر رئيس جمعية اللوكيميا في العراق “محمد كاظم جعفر”، اليوم الأربعاء، من أن عشرات المصابين بمرض سرطان الدم مهددين بفقدان حياتهم عدم توفير الخط الثالث من علاجهم، مهددا بتنظيم تظاهرات واعتصامات شعبية للضغط على الجهات من أجل الاستجابة لمطالبهم.

اقتصادي : حدد مصرف الرافدين ، اليوم الاربعاء ، مدة تسديد منح القروض للمواطنين والموظفين لشراء سيارات حديثة بالتقسيط.
انخفضت صادرات العراق من النفط خلال نيسان أبريل الماضي إلى 100.19 مليون برميل، بإيرادات بلغت 6.5 مليار دولار.

رياضي : وصل الفريق الكروي لنادي الكهرباء الى محافظة ميسان ،عصر امس الثلاثاء، استعدادا لملاقاة نادي نفط ميسان في الساعة العاشرة من مساء ، اليوم الاربعاء ، على ملعب ميسان الاولمبي ضمن منافسات الجولة السابعة والعشرون لدوري الكرة الممتاز.
يواصل منتخب العراق للناشئين (تحت 15 عامًا)، اليوم الأربعاء، تدريباته، في المركز التخصصي التابع لوزارة الشباب والرياضة بالعاصمة بغداد.

عربي : أغار طيران الاحتلال على هدفين بحريين وموقع “تحت الأرض” تابع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

عالمي : قال مسؤول طبى ، اليوم الأربعاء ، إن تفشيا للكوليرا أدى لوفاة 12 شخصا وربما أصاب 134 آخرين على الأقل فى ولاية أداماوا بشمال شرق نيجيريا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات