الخميس 21 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

نينوى: فشلت القوات المشتركة في السيطرة التامة على المناطق التي تنتشر بها خاصة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، برغم شن عمليات عسكرية واسعة وضخمة على المدينة أسفرت عن قتل آلاف المدنيين وتدمير البنية التحتية للمدينة، وفي هذا السياق نفذ مسلحون، اليوم السبت، هجوما عنيفا استهدف القوات المشتركة جنوب الموصل.

ديالى: فشلت القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها في السيطرة على المناطق التي تنتشر بها برغم شنها عمليات عسكرية من وقت لآخر في مختلف المحافظات بذريعة ضبط الأمن، وفي هذا السياق أصيب 3 من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم السبت، بجروح إثر تفجير عبوة ناسفة شمال شرق محافظة ديالى.

في سياق متصل ، الوضع الأمني بمحافظة ديالى في تدهور مستمر ، حيث تنتشر الميليشيات الطائفية بشكل مكثف وترتكب ما تشاء من جرائم وانتهاكات ، في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي ، اليوم السبت ، بقيام ميليشيات مسلحة بحرق محاصيل إحدى القرى في محافظة ديالى.

كما ترتكب الميليشيات المتنفذة المنتشرة في مختلف ربوع العراق جرائم وانتهاكات شتى ضد المواطنين، وسط تواطؤ من الحكومة مع هذه التجاوزات، وفي هذا السياق قتل شخص، اليوم السبت، بعد تعرضه لهجوم من جانب تلك الميليشيات شمالي محافظة ديالى.

ميسان: تتجدد النزاعات العشائرية المسلحة في مختلف المحافظات وسط عجز حكومي تام عن وضع حد لها في ظل تفتت المجتمع العراقي وفوضى انتشار السلاح، وفي هذا السياق اندلع نزاع عشائري مسلح، اليوم السبت، شمال شرق محافظة ميسان.

التأميم: يشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات حربية على مناطق مختلفة من العراق، وذلك بما يؤكد استمرار احتلال البلاد وسط تواطؤ تام من الحكومة مع هذه الغارات التي تتسبب في وقوع ضحايا من وقت لآخر، وفي هذا السياق قتل عدد من الأشخاص، اليوم السبت، في غارات جديدة شنتها قوات التحالف على مناطق جنوب غربي محافظة التأميم.

بابل : عمليات الاغتيال التي تشهدها محافظة بابل بين الحين والآخر ، في ظل الوضع الأمني الهش الذي تعيشه المحافظة ، يثير مخاوف الأهالي من تصاعد هذه الظاهرة ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي ، اليوم السبت ، بأن مسلحين مجهولين قتلوا سائق شاحنة شمال محافظة بابل.

صلاح الدين : أفادت مصادر صحفية ، اليوم السبت ، بمقتل مدير شرطة العلم العميد “محمد حماش الجبوري” في عمليات تفتيش مطيبيجه شرق صلاح الدين ، التي تعيش حالة من التوتر الأمني المستمر نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

ذي قار : تعجز الحكومة عن حل أزمة المياه بتداعياتها الكارثية ، والتي تضرب العديد من المحافظات لاسيما الجنوبية ، وأثرت بشكل سلبي على القطاع الزراعي إضافة إلى تسببها في نزوح الكثير من العائلات ، وفي هذا السياق ، حذرت اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار من موجة جفاف قاسية جداً تتعرض لها مناطق الاهوار قد تلقي بظلالها على هجرة الاهالي وتضرر الثروتين السمكية والحيوانية.

القادسية : مشروع الخصخصة الذي عولت عليه الحكومة كثيرا في حل أزمة الكهرباء في البلاد ، فشل بإصلاح المحولات الكهربائية في محافظة القادسية ، الأمر الذي إدى إلى تفاقم أزمة الطاقة في المحافظة ، وفي هذا الصدد ، انتقدت الحكومة المحلية في الديوانية عمل شركة الايام المنفذة لمشروع خدمة وجباية الكهرباء (الخصخصة) في المحافظة لعدم اجرائها اعمال الصيانة على شبكة الكهرباء وتغيير المحولات الكهربائية التي تعاني من الاعطال.

ديالى وصلاح الدين: تشن القوات المشتركة عمليات عسكرية في مختلف المناطق والمدن، بذريعة مطاردة مسلحي (تنظيم الدولة)، وغالبا ما ترافق تلك العمليات انتهاكات جسيمة بحق المدنيين، وفي هذا السياق بدأت تلك القوات مدعومة بمليشيا الحشد عملية عسكرية مشتركة من محورين في منطقة مطيبيجة الحدودية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

سياسي: فشلت الحكومة في تقديم أبسط الخدمات المنوطة بها في شهر رمضان المبارك، الأمر الذي ضاعف من معاناة العراقيين في ظل الصوم وارتفاع درجات الحرارة، وفي ضوء ذلك اضطر المواطنون في عدد من المحافظات للخروج في تظاهرات للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي في البلاد.

كما لا تزال تداعيات الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في 12 من أيار / مايو الماضي مستمرة، بعد أن اتسمت بعدم النزاهة والتزوير وضعف سلامة الإجراءات، وفي هذا السياق دعت رئاسة البرلمان جميع الأعضاء لحضور جلسة استثنائية عصر، اليوم السبت، لمناقشة ملف الخروقات الانتخابية.

بينما رافقت الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في 12 من أيار / مايو الجاري عمليات تزوير فاضحة، حيث أقرت لجنة تقصي الحقائق في البرلمان، اليوم السبت، بامتلاكها أدلة تثبت تزوير الانتخابات بالأردن فيما دعت السلطات في بغداد وعمّان للتحرك.

ويعاني العراق من أزمة كبيرة في المياه بسبب إهمال الحكومة العناية بهذا المصدر الهام للحياة وعدم تطويره، وفي هذا السياق أقر اتحاد الجمعيات الفلاحية العام في بغداد، اليوم السبت، بأن شح المياه في الأنهار سيؤدي لكارثة إنسانية ستتسبب بهجرة 7 ملايين عائلة من 5 محافظات عراقية.

فيما شهدت عملية الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من شهر أيار / مايو الجاري، عمليات تزوير فاضحة خلقت أزمة كبيرة على الساحة السياسية بسبب رغبة أطراف عدة في إلغاء نتائجها، وفي ضوء ذلك أقر تحالف القرار، اليوم السبت، بأنه قدم الأدلة للقضاء عن حجم التزوير الهائل بنتائج الانتخابات البرلمانية في بعض المحافظات، مطالبا بإلغاء أصوات الخارج والنازحين وإجراء تحقيق قضائي على أعلى المستويات.

هذا ورافقت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من الشهر الجاري عمليات تزوير كبيرة وخروقات ، لاسيما في محافظة التأميم التي اندلعت فيها تظاهرات غاضبة واحتجاجات اعتراضا على التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات ، وفي هذا السياق ، أكد عضو تجمع كركوك الوطني “اسماعيل الحديدي” ، اليوم السبت ، أن مجلس المفوضين ومفوضية كركوك متهمان بضلوعهم في عملية تزوير كبيرة وخطيرة جدا.

بينما العملية السياسية التي أعقبت احتلال البلاد ، وصنعت على أعين المحتل الأمريكي ، فشلت في النهوض بالعراق أو التقدم به ولو قيد أنملة ، بل وتسببت في تراجع البلاد على جميع المستويات فضلا عن الخراب والدمار الذي لحق بالعديد من المحافظات ، في غضون ذلك ، وصف نائب رئيس الجمهورية “اياد علاوي” ، اليوم السبت ، العملية السياسية بانها انحدرت بشكل كبير وتحولت الى مهازل وفضائح.

ويتمسك المرشحون الفائزون في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من الشهر الجاري ، بنتائج الانتخابات ، ويحذرون من محاولة إعادتها ، رغم ما شاب هذه الانتخابات من عمليات تزوير رصدتها جميع المنظمات واعترفت بها القوى السياسية نفسها ، وفي هذا السياق ، استبعدت المرشحة الفائزة عن ائتلاف النصر “ندى شاكر جودت” إلغاء نتائج الانتخابات التي جرت في 12 من أيار الحالي وإعادة العملية الانتخابية من جديد.

في غضون ذلك ، بين طامح في ولاية ثانية ، وطامع في تحقيق حلم العودة لمنصب رئاسة الوزراء ، ينشب صراع محتدم طرفيه زعيما حزب الدعوة “حيدر العبادي” و”نوري المالكي” لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان ، وفي هذا السياق ، نفى ائتلاف النصر الذي يتزعمه العبادي ، إشارات إلى بداية تفككه ، فيما كشفت مصادر قريبة من الائتلاف عن وضع اللمسات الأخيرة على تحالفه المتوقع مع كتلة (سائرون) بزعامة “مقتدى الصدر”.

وبعد افتضاح أمر عملية تزوير الانتخابات البرلمانية والتلاعب بنتائجها ، تحاول بعض الجهات التي قامت بتلك العمليات إخفاء ما يدينها من وثائق ، وفي هذا الصدد ، كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق النائب “عادل نوري” عن محاولة موظفين بمكاتب مفوضية الانتخابات في الخارج التخلص من آلاف الاستمارات المتلاعب بها من أجل طمس الحقيقة وإخفاء خيوط التزوير.

كما أنه بعد عمليات التزوير والخروقات التي تم رصدها في الانتخابات البرلمانية ، لم يقتنع أحد بنتائج هذه الانتخابات لأنها حتما مزورة ، فما بني على باطل فهو باطل ، حيث توالت الاعتراضات على هذه النتائج وتقديم الطعون فيها ، في غضون ذلك ، كشف عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات “حازم الرديني” عن تقديم الكيانات والائتلافات السياسية المشاركة بالانتخابات النيابية التي جرت في 12 أيار الحالي ، نحو 900 طعناً بالنتائج في مختلف محافظات العراق ، فيما أشار إلى أن ، يوم الخميس المقبل ، سيكون آخر موعد لاستلام الطعون.

فيما تبقى أزمة شحة المياه عصية على إيجاد حل لها من قبل الحكومة ، ويبدو أنها في تفاقم مستمر ، حيث كشف وزير الموارد المائية الاتحادي “حسن الجنابي” عن انخفاض حاد في منسوب المياه ببحيرة سد الموصل ، مجددا دعوته للمواطنين للحفاظ على ما هو متاح من المياه وتقليل الاستهلاك بقدر الإمكان.

من ناحية أخرى ، تحتل القوات الأمريكية العراق وتزيد من نفوذها في البلاد برغم إعلانها انتهاء الاحتلال وسحب تلك القوات، وفي هذا السياق لم يتمكن البرلمان من تفعيل قراره الذي يلزم رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بوضع جدول زمني لانسحاب الاحتلال الأميركي من العراق حيث أكد مسؤولون عسكريون أن القوات الأميركية زادت من حجم نفوذها ووجودها الاستخباري على الشريط الحدودي العراقي السوري.

كما تتوالى الاعترافات الأمريكية بخطأ قرار غزو العراق سنة 2003 ، والذي اتخذته الإدارة الأمريكية آنذاك بناء على أكذوبة امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل ، وفي هذا السياق ، اعترف السيناتور الأمريكي “جون ماكين” في كتاب مذكراته الجديد ، بأن حرب العراق كانت خطأ وأنه يتحمل جزءا من اللوم  بسبب ارتكابها.

بينما أعلن المدير العام لدائرة العتبات المقدسة في منظمة الحج والزيارة الايرانية “مرتضى آقائي” ، اليوم السبت ، أن 1000 زائر يصلون إلى العتبات المقدسة في العراق يوميا خلال شهر رمضان المبارك بأسعار زهيدة.

اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، عن قبول الكفالة الثلاثية لمنح سلفة الخمسة ملايين لموظفي اتحاد الغرف التجارية.

رياضي: خسر المنتخب العراقي لكرة السلة مباراته الثانية ضمن بطولة البحرين الدولية وذلك أمام نظيره اللبناني.

عربي: تسببت الحرب التي تعرضت لها سوريا منذ عام 2011 في موجات نزوح كبيرة للمواطنين بسبب هجرة الكثير منهم تحت ضغط المعارك واتفاقات الجلاء التي يفرضها النظام على السكان، فيما فرت مجموعات أخرى خوفا من التهديدات الطائفية والإثنية الأمر الذي فرّغ مدنا بكاملها من السكان، ورسمت من خلاله هذه الحرب خارطة سكانية جديدة في سوريا.

فيما اجتاح الإعصار المداري “مكونو” محافظة سقطرى جنوبي اليمن، مقترباً من سلطنة عُمان والسعودية، وأعلنت مصادر فلكية أنه أصبح من الدرجة الثانية بسرعة رياح تبلغ 158 كيلومتراً في الساعة، وذلك بعد اجتياحه الصومال.

عالمي: أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء الجمعة، أنها رصدت 94 حالة وفاة بمرض الدفتيريا في اليمن، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

بينما نشر فريق التواصل التابع لوزارة الخارجية الأمريكية ، صورة تتحدث عن ثورة الشارع الإيراني الذي يرى أمواله تهدر على مغامرات حكام نظام الملالي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات