الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

معاناة النازحين : تواصل ميليشيا الحشد الشعبي جرائمها بحق المدنيين الأبرياء في مدينة الموصل بمحافظة نينوى دون رادع لها ، حيث أقدمت على اختطاف أكثر من 100 شاب نازح من قضاء الحضر جنوب غربي الموصل مركز المحافظة ، وذلك ضمن جرائم تلك الميليشيات بحق المدنيين النازحين عقب اقتحام مناطق غربي الموصل.

في غضون ذلك توفيت طفلة نازحة من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، في مخيم المدرج جنوبي الموصل ، نتيجة سوء التغذية ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين المأساوية ، والذين يعانون نقصا شديدا في المواد الغذائية والطبية وتفتقد مخيماتهم إلى أبسط مقومات العيش الكريم.

نينوى : قتل وأصيب نحو 30 من عناصر الشرطة الاتحادية ، مساء أمس السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف مواقع لهم في الجانب الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل 20 من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل سبعة من أفراد ميليشيا سوات ، اليوم الأحد ، بنيران قناص في الجانب الأيمن غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في هذه الأثناء استهدف قصف عشوائي بقذائف الهاون ، اليوم الأحد ، حي 17 تموز في الجانب الأيمن غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية على الموصل والمستمرة منذ أكثر من ستة أشهر.

هذا واقتحمت ميليشيات الحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، ثلاث قرى غرب تل عبطة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي والمستمرة منذ أكثر من ستة أشهر في الموصل ، وتسببت في مقتل وإصابة أكثر من 35 ألف مدني.

الأنبار : قتل 17 عنصرا من القوات المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الأحد  ،  بهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) استهدف مواقع لهم غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما قتل أحد أفراد ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بهجوم مسلح في ناحية البغدادي غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار ، كما أسفر الهجوم أيضا عن مقتل مدني كان على مقربة من الهجوم.

بابل : قتل وأصيب 12 شخصا ، مساء أمس السبت ، بانفجار سيارة مفخخة في مدخل جرف الصخر شمالي محافظة بابل ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في معظم محافظات العراق ، نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن والفشل في التعامل مع هذا الملف.

ديالى : تجددت الاشتباكات المسلحة بسبب النزاعات العشائرية ، في ناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، والتي تشهد انفلاتا أمنيا أدى بدوره إلى توقف الحياة في الناحية وإثارة الذعر والخوف بين مواطنيها.

بغداد : قتلت الميليشيات الطائفية ، اليوم الأحد ، مدنيا بإطلاق الرصاص عليه قرب منزله في حي الوحدة جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم تلك الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

بينما التهم حريق عددا من المحال التجارية ، اليوم الأحد ، في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد ، ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة دون تسجيل أية أضرار بشرية.

ذي قار : تظاهر المئات في محافظة ذي قار ، اليوم الأحد ، للتنديد بالفشل الحكومي في حل أزمة الكهرباء ، واللجوء إلى مشروع الكهرباء الاستثماري وخصخصة القطاع ، الذي سيرهق المواطن ماديا ويثقل كاهله في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.

عودة الاحتلال : قتل أحد جنود الاحتلال الأمريكي ، متأثرا بجراحه التي أصيب بها بانفجار عبوة ناسفة قرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، حيث تشارك قوات الاحتلال الأمريكي في العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على الموصل وأطرافها منذ أكثر من ستة أشهر ، ويشير ذلك إلى كثافة التواجد الأمريكي في العراق ، ويؤكد أيضا عودة الاحتلال الأمريكي للعراق مرة أخرى.

تدخلات خارجية : أقرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ، اليوم الأحد ، بأن أكثر من 350 مدنيا قتلوا في العراق وسوريا ، بغارات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة منذ بدء عمليات التحالف في 2014.

إهمال حكومي : يفاقم النقص الشديد في الخدمات بناحية السيبة بمحافظة البصرة جراء الإهمال الحكومي ، من معاناة أهالي الناحية هذا بالإضافة إلى معاناتهم من انتشار الأفاعي في الناحية في ظل عدم توافر الأمصال ، ما يعرض حياة أهالي الناحية للخطر.

في سياق متصل تسبب الإهمال الحكومي لمحافظة القادسية في جميع المناحي بجعل المحافظة هي الأكثر فقرا بين المحافظات العراقية لاسيما وأنها تعتبر شبه معومة من الموارد الاقتصادية مثل المنافذ الحدودية والسياحية وغيرها من البوابات الاقتصادية ، كما أن أهالي المحافظة يعانون من أزمة سكن كبيرة.

سياسي : يعيش العراق منذ 14 عاما في دوامة الصراعات السياسية من قبل جهات تسعى لتحقيق أهدافها ومصالحها الخاصة على حساب الشعب من خلال سرقة أمواله وإيصال الفساد المالي والإداري إلى كل ركن من أركان المؤسسات والدوائر والوزارات ، والتي كان آخرها إقرار هيئة النزاهة بوجود ملفات فساد بمليارات الدولارات في وزارات الصناعة والتربية والتجارة والمصرف العراقي.

وتشهد مناطق حزام بغداد ، منذ احتلال العراق عام 2003 ، جرائم منظمة للميليشيات الطائفية ضد المدنيين الأبرياء بغية تغيير ديمغرافية هذه المناطق تنفيذا للمخطط الإيراني في العراق ، حيث تتحمل حكومات ما بعد الاحتلال مسؤولية هذه الجرائم وآخرها حكومة “حيدر العبادي” ، التي تتواطؤ مع الميليشيات في جرائمها.

كما تمر حكومة كردستان العراق بأزمة مالية خانقة ، نتيجة السياسات الفاشلة التي تنتهجها في جميع المجالات ، بالإضافة إلى الفساد الذي يعج في مؤسسات وهيئات كردستان ، الأمر الذي أدى إلى عجز حكومة كردستان عن دفع رواتب الموظفين وعدم استكمال المشاريع الخدمية في محافظاتها.

وتخللت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على مناطق بمحافظة صلاح الدين جرائم للميليشيات الطائفية التي رافقت تلك القوات ، حيث قامت هذه الميليشيات بعمليات قتل على الهوية واختطاف آلاف المدنيين الأبرياء وتدمير وحرق منازلهم في العديد من مناطق المحافظة.

هذا وتشهد العلاقات بين حكومتي بغداد وأربيل في الآونة الأخيرة توترا كبيرا ، بسبب الخلافات بين ساسة الحكومتين وتبادل الاتهامات بينهم بشأن العديد من الملفات ، آخر هذه الاتهامات هو توجيه كتلة التغيير أصابه الاتهام لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” بأن سياساته كانت سببا في الأوضاع الصعبة التي يعيشها مواطنو كردستان.

اقتصادي : افتتح البنك المركزي العراقي ، اليوم الاحد ، مزاده لهذا الاسبوع ، ببيع أكثر من 154 مليون دولار.

رياضي : اعتبرت اللجنة الأولمبية ، اليوم الأحد ، أن بعض الأندية التي اجرت انتخاباتها هي غير مكتملة ويمكن الطعن بها وهي فاقدة للشرعية شكلا ومضمونا ، داعية الأندية لعدم التسرع باجراء الانتخابات.

عربي : وافقت فصائل سورية معارضة على المشاركة في محادثات أستانا المقرر انعقادها أوائل مايو/أيار المقبل ، بضوء معطيات إيجابية ترتبط بآلية تنفيذ وقف إطلاق النار ودخول أطراف ضامنة جديدة بعدما كان الأمر مقتصراً على روسيا وإيران وتركيا.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية ، اليوم الأحد ، القبض على 46 متهما فى أنشطة إرهابية من بينهم 32 سعوديا و14 من جنسيات أخرى فى جدة ، متورطون فى الهجوم على المسجد النبوى.

عالمي : قتل ثمانية عسكرييين ، اليوم الأحد ، جراء تحطم طائرة عسكرية كانوا على متنها فى منطقة أرتيميسا شمال غربي كوبا.

فيما تعتزم اليابان إرسال أكبر سفنها الحربية منذ الحرب العالمية الثانية لحماية سفينة إمداد أمريكية ، فى حين تزداد حدة التوتر فى المنطقة بسبب كوريا الشمالية.

بينما توعدت كوريا الشمالية ، بإغراق الغواصة النووية ، وحاملة طائرات الأمريكيتين ، اللتين نشرتهما واشنطن ، فى المياه الكورية الجنوبية ، متهمة الولايات المتحدة ، بتصعيد التهديد العسكرى.

المصدر:يقين نت

تعليقات