الجمعة 22 سبتمبر 2017 |بغداد 30° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها ذي الرقم (1249) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، أن جرائم وانتهاكات الميليشيات الطائفية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، تفوق في بشاعتها جرائم التطهير الطائفي التي ارتكبت في العالم ، مشيرة إلى أن جريمة اختطاف ميليشيات الحشد الشعبي لأكثر من 100 شاب نازح من قضاء الحضر جنوب غربي الموصل ، تدلل على حجم تغول سيطرة الميليشيات الطائفية التابعة لإيران بشكل كامل وتحكمها بمصير الأبرياء ، الذين يقعون كل يوم فريسة لجرائمهم.

منظمات : أعلنت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الاثنين ، أن 720 مدنيا سقطوا بين قتيل وجريح في أعمال عنف بالعراق ، خلال شهر نيسان المنصرم ، مشيرة إلى أن محافظة نينوى هي الأكثر تضرراً ، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين فيها 276 خلال الشهر نفسه ، إذ تتعرض مدينة الموصل في المحافظة لقصف مستمر ضمن العمليات العسكرية عليها والمتواصلة منذ أكثر من ستة أشهر.

معاناة النازحين : أقر وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف” ، اليوم الاثنين ، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن غربي الموصل إلى 425 ألف مدني ، وارتفاع مجمل أعداد النازحين من الجانبين الأيسر والأيمن إلى 665 ألف مدني منذ بدء العمليات العسكرية على المدينة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي قبل أكثر من ستة أشهر.

نينوى : تستمر المعارك الضارية بين قوات الشرطة ، ومسلحي (تنظيم الدولة) في أحياء الموصل القديمة وسط الساحل الأيمن غربي الموصل والقريبة من الجامع النوري بمحافظة نينوى ، فيما تواصل ميليشيات الحشد الشعبي اقتحامها لمدن ومناطق جنوب غربي الموصل ، وانتهاكاتها بحق المدنيين الأبرياء.

و يعيش أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى المحاصرون في الجانب الأيمن ، وضعا كارثيا لافتقاد الغذاء والدواء جراء استمرار العمليات العسكرية على المدينة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي ، وكذلك الإهمال الحكومي لتلك الأوضاع المأساوية.

كما و تتعرض أحياء الجانب الأيمن من الموصل بمحافظة نينوى ، لقصف متواصل بالمدفعية والصواريخ من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، وكذلك من الطيران الحربي وطيران التحالف الدولي ، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى ، فيما تتفاقم معاناة المحاصرين في أحياء الجانب الأيمن ، جراء انعدام الغذاء والدواء ، فمن لم يمت بالقصف مات جوعا.

هذا و تواصل ميليشيات الحشد الشعبي انتهاكاتها بحق المدنيين النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، حيث اختطفت نحو 200 شاب نازح من قضاء الحضر جنوب غربي الموصل ، في إطار انتهاكاتها للمدنيين الأبرياء بغية

تغيير ديمغرافية محافظة نينوى تنفيذا للمخطط الإيراني الخبيث.

صلاح الدين : تواصل ميليشيات الحشد الشعبي منع النازحين من محافظة صلاح الدين من العودة إلى مناطقهم رغم مرور أكثر من سنتين على انتهاء العملية العسكرية فيها ، وذلك لتنفيذ مخططها الخبيث بتغيير ديمغرافية هذه المناطق خدمة للمشروع الإيراني التوسعي في العراق.

و قامت القوات المشتركة مع مليشيا الحشد الشعبي بالتوغل ، اليوم الاثنين ، في منطقة المالحة الصحراوية ضمن الحدود الإدارية لصلاح الدين مع الانبار، شمال المحافظة ، بدعوى مطاردة الارهاب .

ذي قار : لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب شخص آخر ، اليوم الاثنين ، جراء سقوط سيارة كانت تقلهم في احد الانهر المحاذية للطريق العام بين مدينة الناصرية وقضاء سيد دخيل بمحافظة ذي قار ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي للطرق السريعة وعدم صيانتها.

تدخلات إيرانية : يتخذ الحرس الثوري الإيراني مقرات له في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، تحت غطاء ميليشيات الحشد الشعبي ، في إطار مشاركته ودعمه للقوات المشتركة في العمليات العسكرية على الموصل والرامية إلى تغيير التركيبة السكانية لهذه المدينة وتشريد أهلها ، وهو الهدف الرئيس من تلك العمليات الذي ترنو إليه طهران.

سياسي : تعقد الأطراف السياسية في العراق صفقات مشبوهة لحماية الفاسدين من الساسة ، والمتورطون في ملفات فساد كبيرة وهدر مليارات الدولارات من المال العام ، وهو ما يؤكد كذب وزيف الادعاءات الحكومية بمحاربة الفساد ، الأمر الذي يجعل خلو العملية السياسية من الفساد المالي والإداري أمر مستحيل.

هذا وتسببت السياسات الفاشلة التي اتبعتها حكومات ما بعد احتلال العراق سنة 2003 ، في هدر مليارات الدولارات من أموال العراق ، والتي كانت كفيلة برفع المستوى المعيشي للشعب العراقي الكادح ، الذي يعاني الآن من نقص الخدمات وتدني المستوى المعيشي ، هذا بالإضافة إلى التراجع الذي شهدته البلاد في جميع المجالات بسبب الفساد.

و اتسمت الحكومات التي أعقبت احتلال العراق عام 2003 ، بالفساد المالي والإداري المستشري في جميع مؤسساتها ، الأمر الذي تسبب في التراجع الكبير الذي شهدته جميع مناحي الحياة في البلاد ، وفاقم من معاناة المواطن العراقي جراء انعدام الخدمات وازدياد معدلات الفقر والبطالة.

بينما ترتفع معدلات الفقر في العراق بنسبة كبيرة جدا ، وذلك جراء السياسات الفاشلة التي تنتهجها حكومات ما بعد احتلال العراق سنة 2003 ، والفساد المستشري في جميع أركان ومفاصل هذه الحكومات والذي أدى بدوره إلى حالة الإفلاس التي تمر بها الحكومة الآن وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانتشار الجريمة.

و يعاني العراق من تقاسم الاحزاب السياسية لمقاعد ادارة الحكومة من وزارات ومفوضيات وهيئات ، و اشغال المناصب على جميع الاصعدة ، حسب ما يوافق اجندتها ومنافعها الشخصية ، مما أدى بالبلد الى المرور بالأزمات المتتالية ، ومنها انعدام الأمن و انهيار البنى التحتية وعجز اقتصادي ، وفساد عم جميع مفاصل الحكومة .

و يعتبر انتشار الاسلحة بيد المواطنين في العراق من المشـاكل المتفاقمة ، حيـث تتكرر الحوادث والنزاعات الفردية والعشـائرية مستخدمين مختلف الاسلحة والذخائر مما يؤدي لوقوع العشرات من الضحايا في صفوف المدنيين ، ومما يزيد من سوء المشهد سطوة المليشيات الطائفية التي تعمل تحت غطاء القوات الحكومية ، وسط عجز حكومي عن احراز أي تقدم امني يذكر .

هذا و تطغى الخلافات بين النواب ، مما يؤدي الى توقف وتعطيل تشريع الكثير من القوانيين مغلبين مصالحهم الشخصية ، و مصالح احزابهم وكتلهم السياسية ، على مصلحة الشعب العراقي والوطن ، وبذلك نشهد عرقلة مسيرة الحياة بكافة مستوياتها .

اقتصادي : أقرت شعبة زراعة قضاء الزبير غرب البصرة ، اليوم الاثنين ، بأن الواقع الزراعي في القضاء متدهور ، معترفة فقدان نحو 14 الف دونم  زراعي منتج بسبب عمل الشركات النفطية ضمن جولات التراخيص النفطية.

رياضي : وصل منتخب شباب العراق لكرة القدم للصالات ، اليوم الاثنين ، إلى بيروت ، ليلتقي مع نظيره اللبناني في ثلاث مباريات ودية.

عربي : قتل نحو 15 مدنيا ، بينهم أربعة أطفال ، اليوم الاثنين ، بقصف صاروخي من قبل قوات النظام السوري على بلدة عويجل بريف حلب الغربي شمالي البلاد.

وصلت الحافلات التي تقل الدفعة السابعة من مهجري حي الوعر في مدينة حمص وسط سوريا ، إلى مركز استقبال مؤقت في ريف إدلب الشمالي.

عالمي : أصيب عدد من ركاب طائرة روسية ، اليوم الاثنين ، أثناء رحلة من موسكو إلى بانكوك ، عندما واجهت الطائرة من طراز (بوينج 777) مطبات هوائية شديدة قبل 40 دقيقة من الهبوط فى العاصمة التايلاندية.

أكدت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكي ، أن روسيا حولت تدخلها الانتخابى الآن نحو أوروبا الغربية ، مع إجراء انتخابات مهمة فى فرنسا ، ثم ألمانيا فى وقت لاحق هذا العام.

المصدر:يقين نت

تعليقات