الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاربعاء ، الأستاذ الدكتور (عدنان محمد سلمان الدليمي) الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز (85) عامًا، في محافظة أربيل شمال العراق ، بعد نزاع طويل مع المرض.

معاناة النازحين : أكدت المنظمة العالمية لحقوق الإنسان ، اليوم الأربعاء ، أن أكثر من 30 ألف نازح عراقي معظمهم من الجانب الغربي للموصل بمحافظة نينوى ، في مخيم الهول بمحافظة الحسكة السورية ، يعانون أوضاعا مأساوية ، جراء افتقار المخيم لأبسط مقومات الحياة.

كما أدت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الى معاناة الاهالي من اخطار جسيمة لا سيما في ظل الإهمال الحكومي لأوضاعهم ما تسبب في انتشار الأوبئة والأمراض السرطانية التي باتت تفتك بأهالي المدينة خاصة أهالي الساحل الأيسر منها.

منظمات: كشف منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف ان ثلاثة ملايين طفل عراقي هجروا مقاعد الدراسة  وحرموا من التعليم بسبب الحرب .

نينوى :  وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة ، اليوم الأربعاء ، إلى مناطق شمال غربي الموصل بمحافظة نينوى ، للمشاركة في اقتحام ما تبقى من مناطق في الجانب الأيمن من الموصل ، بعد فشل القوات المشتركة وميليشياتها المتواجدة غربي الموصل في اقتحام هذه المناطق لصعوبة المعارك.

من جهتها تحاول القوات المشتركة فتح جبهات قتال جديدة شمال وغرب الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك بعد فشلها في اقتحام ما تبقى من أحياء الجانب الأيمن لصعوبة المعارك هناك.

كما قتل 12 عنصرا من القوات المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الأربعاء ، بهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) استهدف تجمعا لهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

هذا وتعرضت ميليشيات الحشد الشعبي ، لهجمات عدة شنها مسلحو (تنظيم الدولة) على مواقع لهم في محافظتي نينوى وديالى ، خلال الساعات الماضية.

في هذه الاثناء قتل 4 من عناصر القوات المشتركة وجرح عدد اخر ، اليوم الأربعاء، في عمليات قنص نفذها مسلحو (تنظيم الدولة) في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في غضون ذلك قتل وجرح نحو 240 شخصا خلال الاربعة ايام الماضية جراء قصف القوات المشتركة على الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عسكرية تقوم بها القوات المشتركة مدعومة بميليشيات الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

الأنبار: تشهد مدن محافظة الأنبار منذ انتهاء العمليات العسكرية عليها ، انفلاتا أمنيا كبيرا نتيجة انتشار الميليشيات التابعة للأحزاب السياسية المتنفذة في المحافظة ، وسيطرتها على عدد كبير من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ، وتحكم تلك الميليشيات في الوضع الأمني بمعظم مناطق الأنبار.

وتعاني محافظة الأنبار من اثار العمليات العسكرية التي شنت على معظم مدنها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي ، حيث سيطرت الميليشيات على الوضع الأمني في أغلب مدن المحافظة ، والتي يتحمل استمرار التردي الأمني فيها رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ووزير الدفاع “عرفان الحيالي”.

بغداد : باشرت قيادة عمليات بغداد ، اليوم الأربعاء ، في رفع 30 سيطرة ، و150 مرابطة في قاطع الكرخ من العاصمة بغداد ، وذلك في ظل مخاوف من وقوع خروقات أمنية ، لاسيما وأن قرارات رفع السيطرات من بغداد يعقبها تفجيرات دامية تودي بحياة العشرات.

هذا وقتل مدرس بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته ، اليوم الأربعاء ، فيما أصيب شخصان بانفجار عبوة ناسفة ، بحادثين منفصلين في قضاء أبو غريب ومنطقة النهروان بالعاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة جراء الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

صلاح الدين: أصيب ثلاثة طلاب بجروح ، اليوم الأربعاء، بعد هجوم مسلح تعرضوا له قرب قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين ما يبرهن على استمرار التدهور الأمني في جميع المحافظات .

كربلاء: اندلع حريق، مساء اليوم الاربعاء، في قاعة البيت الثقافي وسط كربلاء، ما اسفر عن وقوع خسائر مادية كبيرة في ظل تكرار مثل هذه الحوادث والاهمال الحكومي في معالجة اسبابها.

البصرة : اعتقلت شرطة محافظة البصرة نحو 450 مواطنا ، خلال حملات دهم وتفتيش تعسفية ، طالت مناطق متفرقة من المحافظة.

القادسية : غرق شاب في نهر الديوانية مركز محافظة القادسية ، خلال ممارسته السباحة ، فيما يتم البحث عن جثته لانتشالها من النهر.

دهوك: قتل وجرح ثمانية أشخاص ، اليوم الأربعاء ، جراء قصف للطائرات الحربية التركية على منطقة سيجي الحدودية التابعة لقضاء العمادية شمال محافظة دهوك .

سياسي : يعاني كردستان العراق جملة من الأزمات فاقمت من معاناة المواطنين وأسفرت عن ارتفاع نسب الفقر والبطالة في كردستان وانخفاض المستوى المعيشي ، وذلك جراء السياسات الفاشلة لحكومة كردستان ورئاسته المتمثلة في “مسعود بارزاني” المنتهية ولايته ، هذا بالإضافة إلى الفساد الذي تعج به حكومة كردستان ، فضلا عن الخلافات السياسية بين ساسة كردستان وسعي كل طرف لتحقيق مكاسب.

كما ارتفعت حالات القتل والانتحار في كردستان العراق خلال شهر نيسان الماضي ، وذلك في ظل المستوى المعيشي المتدني الذي يعيشه مواطنو كردستان بسبب السياسات الفاشلة لإدارته والتي أدت إلى حالة إفلاس غير مسبوقة أسفرت عن تأخير رواتب الموظفين وتردي الخدمات.

في غضون ذلك تصاعدت حدة الخلافات بين إدارة محافظة التأميم وحكومة بغداد في الآونة الأخيرة ، بشأن العديد من الملفات ، وآخرها ملف مشروع خصخصة الكهرباء ، حيث قرر مجلس التأميم إيقاف العمل في المشروع بالمحافظة في محاولة منه لفك الارتباط مع حكومة بغداد ووزاراتها ، وميله إلى انضمام المحافظة إلى كردستان.

هذا وتطغى الخلافات السياسية على الساحة العراقية في الوقت الحالي لاسيما مع اقتراب الانتخابات القادمة وتضارب مصالح الكتل والأحزاب وسعي كل طرف لتحقيق مزيد من المكاسب السياسية والمادية ، حيث تسيطر هذه الخلافات أيضا على تمرير القوانين في البرلمان وتكون مادة لتبادل الاتهامات بين السياسيين ، فقد وجهت انتقادات حادة لقانون العفو العام لما يحتويه من ثغرات وأخطاء.

يأتي هذا بينما تسيطر ايران على المشهد السياسي في العراق في الوقت الراهن وتملي اوامرها على السياسيين في حكومة العبادي بما يتفق مع اهدافها وهو ما يتضح مع تعيين “ايرج مسجدي” مستشار الجنرال “قاسم سليماني” كسفير لطهران في بغداد وفي هذا الإطار بحث مسجدي مع زعيم التحالف الوطني “عمار الحكيم” مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق.

على صعيد متصل تستمر إيران في التدخل في كل ما يخص الشأن العراقي وتسعى لتوجيهه لصالح أهدافها عبر سيطرتها على السياسيين في بغداد والذين يدينون بالولاء لطهران ويخضعون لأوامرها، وتعتبر قضية انفصال كردستان العراق احدى القضايا البارزة على الساحة في الوقت الراهن والتي تعارضها طهران بسبب عدم خدمتها لمصالحها ما جعل حكومة كردستان تعبر عن قلقها من التدخل الإيراني في هذا الشأن .

في هذه الأثناء كشف تقرير امريكي عن تجاوزات كبيرة للقواعد الأمنية وفضائح اخلاقية شهدتها قاعدة بلد الجوية في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين وتقاعس الشركة الأمريكية المسؤولية عن الأمن في القاعدة.

اقتصادي: ادت الصراعات السياسية المحتدمة بين الفرقاء السياسيين الى افشال مشروع تحويل البصرة الى عاصمة اقتصادية للبلاد وهو ما جعل المدينة تستمر في الحرمان من الاستفادة بثرواتها وفي هذا الاطار اعترف رئيس حكومة البصرة “صباح حسن” بأن المدينة محرومة وموقف الكتل السياسية يصادر اي مشروع يأتي بالخير لمواطني البصرة .

رياضي : أكدت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي ، اليوم الاربعاء ، أن فريقها الكروي استحق تصدر مجموعته ببطولة كأس الاتحاد الاسيوي ، وأن الفريق عازم على التنافس على لقب البطولة الاسيوية.

 

المصدر:يقين نت

تعليقات