الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 |بغداد 37° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

مواقف: اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها رقم  (1251) الصادر اليوم ، الجمعة، أن مجزرة مدرسة الفتح التي حدثت في الجانب الغربي من مدينة الموصل هي جريمة ابادة جماعية على مراى من المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والانسانية ضمن الجرائم المتعمدة والمقصودة التي تقع في حق العراقيين منذ قدوم الاحتلال.

نينوى: اقتحمت قوات الشرطة ، اليوم الجمعة ، ثلاث قرى غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وسط استمرار العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي على مدينة الموصل واهلها.

و ارتفعت حصيلة القصف الأمريكي على مستشفى ميداني داخل مدرسة في حي الفتح غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الى 155 قتيلا وجريحا.

في هذه الأثناء تقوم القوات المشتركة بعملية تعتيم اعلامي على العمليات العسكرية التي تشنها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى مدعومة بميليشات الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للتغطية على الجرائم والانتهاكات التي ترتكب اثناء تلك العمليات وذلك عبر منع وسائل الاعلام من نقل ما يجري داخل المدينة والابقاء على قنوات بعينها موالية للقوات المشتركة لتصبح المصدر الوحيد لتغطية تلك الاحداث.

كما يعاني أهالي المناطق التي سبق اقتحامها في الجانب الايسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من تغول ميليشيات الحشد الشعبي وارتكابها للانتهاكات والتي كان ابرزها هو عمليات السرقة التي تقوم بها تلك الميليشيات بشكل متصاعد .

الأنبار: قتل ثلاثة من عناصر الشرطة مساء أمس الخميس، في تفجير عبوة ناسفة استهدفتهم في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار ما يؤكد على ضعف السيطرة الأمنية للقوات المشتركة في جميع المحافظات.

قتل وجرح 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، في تفجير مزدوج عبر شخص يرتدي حزاما ناسفا اعقبه تفجير سيارة مفخخة في قضاء حديثة غرب محافظة الأنبار.

على صعيد اخر تعمل الحكومة على بناء سور أمني حول محافظة بغداد ما سيؤدي الى التاثير على مساحة الاراضي الخاصة بمحافظة الأنبار حيث اتهم عضو مجلس الأنبار “شلال الحلبوسي”، عمليات بغداد بالاقتطاع من اراضي محافظة الانبار.

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة، مستهدفة عناصر للشرطة في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد بينما تم العثور على جثة مجهولة قرب حي الوحدة جنوب شرقي العاصمة في حاثين منفصلين يشيران الى الانفلات الامني وضعف سيطرة الحكومة على جميع المحافظات.

ديالى: تغرق المواد الغذائية الفاسدة اسواق محافظة ديالى ويتم اكتشافها من وقت لاخر وذلك في ظل استشراء الفساد المالي والاداري وعدم اكتراث الحكومة بما يضر صحة المواطنين وعليه اقرت دائرة صحة محافظة ديالى، اليوم الجمعة، بضبط طنين من المواد الغذائية الفاسدة في ثلاث مناطق داخل بعقوبة ومحيطها.

في غضون ذلك لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم ، اليوم الجمعة ، في حادث سير على طريق رئيسي جنوب غرب مدينة بعقوبة في محافظة ديالى في ظل تردي مستوى الطرق بسبب اهمال صيانتها والعناية بها.

صلاح الدين: قتل وجرح خمسة من عناصر البيشمركة الكردية ، اليوم الجمعة، في تفجير عبوة ناسفة استهدفهم في قضاء طوزخورماتو شرقي محافظة صلاح الدين.

هذا وقتل وجرح اربعة من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، في هجوم نفذه مسلحو (تنظيم الدولة) شرق مدينة بعقوبة في محافظة صلاح الدين ما يؤكد ضعف السيطرة الامنية للقوات الحكومية وميليشياتها في جميع المحافظات.

القادسية: توفي شاب من محافظة القادسية يبلغ من العمر، 17 عاما ، اليوم الجمعة ، بعد اعتقاله من جانب الشرطة في محافظة كربلاء بذريعة عدم حمله مستمسك رسمي،  في حين اتهمت اسرة القتيل الداخلية بالتسبب في مقتله ،في وقت يتحدث فيه مراقبون عن زيادة في عمليات الاخفاء القسري والتعذيب داخل المعتقلات من جانب الشرطة ما يؤدي الى وفاة العديد من المدنيين المعتقلين دون توجيه تهم إليهم.

سياسي: كشفت وكالة “اسوشيتيد برس” الأمريكية ، اليوم الجمعة ، عن عقد رئيس الوزراء “حيدر العبادي” مباحثات مع ممثلين لإدراة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، تهدف لبقاء قوات الاحتلال الأمريكي في العراق على المدى الطويل بذرعة الحفاظ على الأمن.

في هذه الأثناء دأب قادة ميليشيا الحشد الشعبي على اثبات ولائهم لإيران من وقت لآخر وذلك عبر الدفاع عن مصالحها وهو ما يؤكده مهاجمة القيادي في ميليشيا ابو الفضل العباس المنضوية في الحشد الشعبي “اوس الخفاجي”  والتي انتقد تصريحات رئيس ائتلاف الوطنية “اياد علاوي” عن ادارة ايران لجرف الصخر شمال محافظة بابل ومنع النازحين من العودة  اليه .

في غضون ذلك تقوم الحكومة بعمليات اعتقال للمدنيين في سجون سرية في العديد من المحافظات دون توجيه تهم لهم وتتخلل تلك الاعتقالات حالات تعذيب وممارسات تنتهك حقوق الإنسان ترتكب ضد هؤلاء المعتقلين وفي هذا السياق أقر عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عن تحالف القوى العراقية “محمد الكربولي” بان المدنيين الذين اعتقلتهم الحكومة خلال انعقاد القمة العربية في عام 2012 لا يزال مصيرهم مجهولا.

وتستمر الصراعات بين الاحزاب السياسية المختلفة في العراق والتي تجمعها وتفرقها المصالح والمكاسب الشخصية وتشكل قضية انفصال كردستان احدى نقاط الخلاف البارزة بين جميع الاحزاب بما فيها الاحزاب الكردية التي تتصارع على تقاسم السلطة حيث اقرت عضو البرلمان عن كتلة التغيير “تافكة أحمد” بأن الاكراد يرفضون ان يكون قرار الانفصال في يد حزب واحد في اشارة الى الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني”.

يتواصل تصعيد الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل بسبب الصراع على المصالح الشخصية بينهما وهو ما اتضح اكثر مع الهجوم والانتقادات المتبادلة بين السياسيين في الجانبين والتي كان اخرها هجوم شنه “محمد الصهيود ” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، وصف فيه تصريحات السياسيين الاكراد التي تخص انفصال كردستان العراق بأنها مجرد بالونات اعلامية.

على صعيد اخر ت

تستمر سياسة تكميم الأفواه في العراق منذ الاحتلال الامريكي في عام 2003 ، خاصة في كردستان العراق حيث ارتفعت نسبة حالات تكميم الافواه وتعرض الاعلاميين للانتهاكات بشكل كبير خلال الشهور الاربعة الماضية وهو ما اكده مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين.

اصبحت مفوضية الانتخابات المتهمة بالفساد والتزوير بؤرة صراع بين الكيانات السياسية المختلفة والمتنافسة على المقاعد البرلمانية بسبب رغبة كل حزب سياسي في السيطرة عليها لتوجيه الانتخابات في صالحه وعلى ضوء هذا قال عضو ائتلاف المواطن “رحيم الدراجي إن مجلس النواب مقبل على اختيار مفوضية للانتخابات جديدة يتم اختيار اعضائها من قبل لجنة الخبراء النيابية خلال الفترة المقبلة .

من جهة اخرى تتفاقم مشكلات الفساد في العراق وتزيد وتتكشف مع اختلاف الاحزاب السياسية على المغانم بينهم فقد اقرت عضو البرلمان عن كتلة المواطن “بان عبد الرضا دوش” اليوم الجمعة، بأن هناك تلاعب في ملف تعيين الطلبة الأوائل في الكليات وتفسير قرارات التعيين بحسب الأهواء.

وتواصل كتلة الاحرار الصدرية التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر”، هجومها على مفوضية الانتخابات المتهمة بالتزوير والفساد وذلك بهدف السيطرة عليها مع قرب الانتخابات البرلمانية في مسلسل كانت اخر حلقاته اتهام الكتلة للمفوضية بالتعاقد مع شركة طباعة تتعامل مع الكيان الصهيوني.

اقتصادي: يستشري الفساد في جميع اركان الحكومة ، ويتنافس الساسة في حكومة العبادي على نيل اكبر قسط من المكاسب الغير مشروعة على حساب المواطن ومن ضمن معالم الفساد مافيا المنافذ الحدودية حيث اقر “علي البديري” عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بأن جهات متنفذة استحوذت على مقدرات المنافذ الحدودية ودمرت الاقتصاد والزراعة العراقية وياتي هذا في اطار تبادل الاتهامات بين ائتلاف دولة القانون ووزير التخطيط والتجارة وكالة “سلمان الجميلي ” عن تحالف القوى العراقية باعتباره المسؤول عن الموانىء.

رياضي: فاز فريق النفط على ضيفه الكرخ ، اليوم الجمعة ، في المباراة التي جرت بين الفريقين ضمن الجولة العاشرة للدوري الممتاز ما جعله يحتفظ بصدارة المسابقة.

المصدر:يقين نت

تعليقات