الأربعاء 20 سبتمبر 2017 |بغداد 29° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

منظمات : اعتبر المركز العراقي لتوثيق الجرائم، أن المجزرة التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي في مدرسة الولاء في حي 17 تموز بالموصل وما تقوم به القوات المشتركة في المدينة عبارة عن إبادة جماعية وجرائم حرب متعمدة تقوم على قصف المدنيين واتباع سياسة التجويع ومنع الفرق الاغاثية من الدخول والحصار وهي سياسة عدائية محرمة دوليا وترقى لجرائم الحرب.

نينوى : دمرت العمليات العسكريه الجارية من قبل القوات المشتركة ومليشيات الحشد الشعبي البنى التحتيه لمدينه الموصل ، حيث وصلت نسبة دمار الجسور الواصله بين طرفي المدينة الى ( %100 ) ، كما اقر بذلك المستشار الفني لمحافظة نينوى عبد الستار الحبو, السبت، مع عدم اكتراث الحكومة بتقديم أي بادرة لأعادة اعمار أي منها .

الأنبار : ينتشر الفساد في كافة المحافظات في ظل تواطؤ حكومي ورعاية لهذا الفساد ومحافظة الأنبار تعاني من هذا الفساد  لاسيما في مشروع اعادة تأهيل الطريق السريع الدولي، حيث اقر عضو مجلس المحافظة “راجع العيساوي” بأن العمل سيتأخر في المشروع لمدة تتجاوز الستة اشهر برغم وجود عقد بين الشركة الامريكية المنفذة والحكومة ما يفتح الباب امام التكهنات بوجود فساد في مثل هذه العقود.

بغداد : يعاني اهالي حزام بغداد من وضع مرير يتمثل في غياب الامن والإجراءات الحكومية التعسفية ضد السكان عبر عمليات الاعتقالات العشوائية والجرائم المنظمة التي ترتكب ضدهم وهو ما اقرت به الحكومة واعترف به عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “احمد المشهداني” والذي اوضح ان اهمال معاناة اهالي مناطق حزاب بغداد لا يمكن استمراره.

كما قتل وجرح خمسة اشخاص في تفجيرين منفصلين وقعا ، اليوم السبت، غربي العاصمة بغداد في استمرار لحالة الانفلات الامني المتفاقمة في العاصمة وباقي المحافظات.

و نشب حريق هائل ،اليوم السبت، داخل سوق شعبي شرقي العاصمة بغداد ، التي تعاني من من سوء الخدمات المقدمة من قبل الحكومة و انتشار الفوضى والعشوائية والخلافات الشخصية المستندة الى عناصر مليشياوية تعمل تحت مظلة الاحزاب السياسية المتنفذة ، مما يؤدي الى الى تكرار الحوادث التي تعزى لاسباب مجهولة أو وهية .

ديالى : تواصل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي العمليات العسكرية ضد المدنيين في المحافظات المختلفة بذريعة محاربة مسلحي (تنظيم الدولة) حيث اعلنت الميليشيا عن بدء معركة جديدة لاقتحام المناطق الشرقية من محافظة ديالى .

التأميم : تفاقمت مشكلة الانفلات الأمني في محافظة التاميم وازدادت عمليات الاغتيلات بشكل واضح بسبب الصراع بين المتنفذين للسيطرة على المدينة ما دفع وزير الداخلية “قاسم الاعرجي” لاستدعاء مديري الشرطة والاستخبارات في المحافظة لبحث تداعيات هذا الانفلات الامني.

هذا واندلع حريق في مولدة كهربائية شمال محافظة التاميم ما اسفر عن مقتل مدني في ظل تكرار حالات نشوب الحرائق وسط اهمال حكومي في معالجة اسباب تلك الحوادث.

النجف : شهد حفل التخرج الخاص بطلبة قسم علوم القرآن بكلية الفقه جامعة الكوفة ، خروجا عن المألوف من اللياقة والوقار المطلوبين في مثل هذه الاقسام الدينية ما اثار استياء العديد من الذين حضروا الحفل او شاهدوا الفيديوهات التي تم تصويرها خلاله.

البصرة : انتحرت امرأة في محافظة التاميم، وشاب في محافظة البصرة في حادثين منفصلين ناجمان عن تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية وعجز الحكومة عن حلها بسبب الفساد المالي والإداري المستشري في اروقتها.

في غضون ذلك خرجت تظاهرة قرب ديوان محافظة البصرة، اليوم السبت، احتجاجاً على زيادة اجور الكهرباء ورفضاً لإشراك شركات أهلية في إدارة قطاع توزيع الكهرباء في المحافظة، كما طالب المتظاهرون بإقالة وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي”.

المثنى : تراكمت الديون والخسائر على العديد من القطاعات الحكومية بسبب استشراء الفساد المالي والإداري فيها ، ويعتبر قطاع الصحة أحد القطاعات التي تحقق خسائر كبيرة حيث بلغت مديونية قطاع الصحة في محافظة المثنى 45 مليار دينار.

سياسي : يشهد مطار بغداد الدولي حضورا لافتا للميليشيات الطائفية المتنفذة التي فرضت سيطرتها على المطار وتقوم بعمليات اختطاف لبعض المسافرين وسرقة الحقائب فضلا عن تسهيل السفر للمقاتلين الراغبين في الذهاب الى سوريا ما دفع بعض البعثات الديبلوماسية لتفضيل مطار اربيل كونه اكثر امنا.

و مع اقتراب الانتخابات البرلمانية تشتعل الصراعات السياسية حتى داخل التحالف الواحد حيث يسعى كل كيان سياسي الى تحقيق اكبر قدر من المكاسب تخدم مصالحه الشخصية وهو ما ظهر على الاجتماع الذي تم بين زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ورئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم”بمحافظة النجف حيث بدا ان الجانبين قد توصلا الى تقارب في الرؤى يهدد زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” في الانتخابات المقبلة.

هذا و يخشى رئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، من التقارب الحاصل بين زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، ورئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” ، ما جعله يطالب حزب الدعوة بمشاركة أوسع في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وفي غضون تتصاعد الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل على المصالح الشخصية والفئوية وهو ما مايظهر في الانتقادات المتبادلة بين السياسيين في الجانبين والتي كان اخرها ، اليوم السبت، حينما وصف عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “محمد الصيهود” ، البرزاني بانه ماركة صهيونية بامتيازداعيا السياسيين الكرد الى اخذ دورهم في انقاذ الاقليم من سطوة الاسرة الحاكمة غير الشرعية.

و لازال البلد يعاني من وطأة الاحتلال واذنابه من الحكومات المتتالية التي جاء بها لتنفيذ أطماعه و مشاريعه التوسعية في العراق خصوصاً  و المنطقة عموماً ، حيث جعلت المقدرات والثروات بيد الفاسدين يضعونها حسب ما يتلقونه من أوامر من اسيادهم ، مما زاد مأساة الشعب العراقي وأطال محنته ومعاناته ، و في المعارك الجارية في المدن يضع الاحتلال الخطط ويقود الهجمات البرية والجوية ، التي تسببت بمقتل وجرح الالاف من المدنيين ودمار كبير.

كما تتصـاعد الخـلافات بيـن حكومتي بغـداد و اربيل على المصالح الشخصية والفئوية وهو ما مايظهر في الانتقادات المتبادلة بين السياسيين في الجانبين والتي كان اخرها ، اليوم السبت، حينما وصف عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “محمد الصيهود” ، البرزاني بانه ماركة صهيونية بامتياز داعيا السياسيين الكرد الى اخذ دورهم في انقاذ الاقليم من سطوة الاسرة الحاكمة غير الشرعية.

هذا و تتفاقم مشكلات الفساد الحكومي يوما بعد يوم فتنتشر المشاكل الأمنية و الأخلاقية و الاقتصادية و التي تسببت في التراجع الكبير الذي شهدته جميع نواحي الحياة في البلاد ، وفاقمت من معاناة المواطن العراقي . جراء انعدام الخدمات وازدياد معدلات الفقر والبطالة وظهور عصابات الجريمة المنظمة المحترفة

اقتصادي : تعتبر قضية الفساد المالي والإداري احدى السمات الرئيسية لعراق ما بعد الاحتلال ، حيث استشرى هذا الفساد في جميع الادارات الحكومية وبات ملمحا واضحا من ملامحها ومن بين قضايا الفساد الكبيرة ما اقر به “ناظم الساعدي”، عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”،  بأن هناك فساد في عقود تزويد الطائرات في المحطات الخارجية بقيمة تزيد عن مليون دولار.

من جهتها اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، عن انخفاض الصادرات النفطية لشهر نيسان لتصل الى 97 مليون برميل، مشيرة الى ان معدل التصدير اليومي بلغ 3 مليون و252 الف برميل.

هذا و انقطع التيار الكهربائي عن العاصمة بغداد ،السبت، جراء تساقط الامطار على المدينة ، إذ تعاني شبكات نقل الكهرباء ومحطات توليدها ، من الاهمال الشديد نتيجة الفساد المالي والادراي للحكومة في كافة دوائرها ووزاراتها ، و استعصت مشكلة الكهرباء بعد أن سرقت الحكومات المتتالية مئات المليارات من الدنانير ، دون حدوث أي تحسن يذكر .

رياضي : يواجه المنتخب الوطني لكرة القدم، نظيره الكوري الجنوبي، في شهر حزيران المقبل بمدينة العين الاماراتية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر:يقين نت

تعليقات