الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 17° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم وأبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها ذي الرقم (1252) والذي أصدرته، اليوم الأحد ، في إحصائية جديدة لها أن حملات الدهم والاعتقال الحكومية خلال شهر نيسان المنصرم ، طالت (595) مواطنًا ، مشيرة إلى رصد 89 حملة معلنة رافقها 44 حالة قتل ، فيما أوضحت أن هذه الممارسات حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية ؛ محملة الحكومة المسؤولية المباشرة عنها.

من جانبه قال الأمين العام لهيئة علماء المسلمين الدكتور “مثنى حارث الضاري”،اليوم الأحد ،إن علم السياسة الشرعية هو إدارة الشؤون العامة للمسلمين الدينية والدنيوية بهدف تحقيق المصلحة العامة لهم وهو قائم على أساس استلهام النصوص في الكتاب والسنة وأن أي عالم أو فقيه لا يمكن ان يستنبط حكما ما لم يكن ملما بعلم الأصول وأدواته.

هذا وقدم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، وجبة جديدة من المساعدات لمئات النازحين في مخيم الخالدية بمحافظة الأنبار ، وذلك ضمن حملة العراق الجامع الثالثة.

معاناة النازحين : أجبر القصف المتواصل على الجانب الأيمن غربي الموصل بمحافظة نينوى، خلال العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي، أجبر النازحين من ذلك الجانب على الفرار ونقل جرحاهم وجثث قتلاهم جراء القصف ، إلى الجانب الأيسر عبر قوارب صيد خشبية متهالكة.

واعتبر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، في تقرير جديد صدر عنه،  اليوم الأحد ، أن اعترافات قائد الشرطة الاتحادية الفريق “رائد شاكر جودت” الاخيرة ، والتي تباهى فيها بتدمير مناطق عدة في الموصل بالمدفعية والصواريخ، هي جرائم حرب متعمدة تستدعي تشكيل لجنة دولية للتحقيق فيها، لاسيما في ظل عدم نزاهة القضاء في العراق وتسيسه.

نينوى : تستعد القوات المشتركة ، اليوم الأحد ، لاقتحام حي 30 تموز المجاور لمنطقة المشيرفة في الجانب الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن عملياتها العسكرية المستمرة على الموصل منذ نحو سبعة أشهر ، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة نحو 35 ألف مدني.

كما اعتقلت الشرطة ، اليوم الأحد ، أكثر من 80 نازحا من منطقة المشيرفة في الجانب الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى ، عقب اقتحام تلك المنطقة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، الأمر الذي يزيد من معاناة النازحين من الموصل المتفاقمة أصلا.

واندلعت معارك عنيفة ، اليوم الأحد ، بين القوات المشتركة وميليشياتها من جهة ومسلحي (تنظيم الدولة) من جهة أخرى ، في منطقة الهرمات الثانية بالجانب الأيمن غربي الموصل بمحافظة نينوى.

على صعيد متصل قتل سبعة عناصر من الجيش ، مساء أمس السبت ، بنيران قناص من مسلحي (تنظيم الدولة) شمال غربي لموصل مركز محافظة نينوى.

في هذه الأثناء قصفت القوات المشتركة ، اليوم الأحد ، حي الموصل الجديدة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما اسفر عن مقتل واصابة 17 مدنيا.

هذا وقتل وجرح أكثر من 110 مدني في قصف للقوات المشتركة وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على عدة أحياء بالجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العملية العسكرية التي تشنها تلك القوات على المدينة واهلها .

الأنبار : وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى قضاء الرطبة غربي محافظة الأنبار ، للمشاركة في العمليات العسكرية على مناطق غربي المحافظة بذريعة تحريرها من مسلحي (تنظيم الدولة).

في غضون ذلك يتسبب تأخير الرواتب المتعمد من قبل إدارة محافظة الأنبار ، في مفاقمة معاناة الكادر التربوي في المحافظة ، هذا بالإضافة إلى الاستقطاعات الكبيرة والمتكررة من الرواتب ، من خلال صرفها من مكاتب الصيرفة وليس من المصارف الحكومية ، حيث تذهب هذه الاستقطاعات إلى جيوب الفاسدين من المسؤولين.

من جهته طالب مجلس محافظة الأنبار, الأحد, بتأجيل انتخابات 2018 ، بحجة اكمال استعادة مدنها ، من اجل البقاء اطول فترة ممكنة في الهيمنة على إدارة مفاصل المحافظة ، وقد وجهت في وقت سابق اتهامات بالفساد والاهمال لأعضاء المجلس المذكور والمحافظ ،كحال بقية مجالس المحافظات و مجلس النواب الذي يطالب اعضائه ايضاً بتاجيل الانتخابات .

بغداد : أصيب أربعة أشخاص ، اليوم الأحد ، بتفجيرين منفصلين بعبوتين ناسفتين في منطقتي عرب جبور وجسر ديالى في العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات جراء الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

وانفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم الأحد، في منطقة الطارمية شمالي بغداد ما أسفر عن مقتل وجرح خمسة أشخاص ، بما يوضح استمرار الانفلات الأمني والعجز الحكومي التام عن السيطرة عليه.

ديالى : انتحر طالب بمرحلة السادس الاعدادي ، الاحد ، في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، بسبب الضغوطات النفسية والدراسية ، وذلك في ظل تراكم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وانعدام الاهتمام الحكومي بمعالجة تلك المشكلات.

هذا واندلعت اشتباكات ضارية ، مساء اليوم الأحد، بين مسلحي (تنظيم الدولة) وميليشيا الحشد الشعبي في منطقة شروين شرقي مدينة بعقوبة في محافظة ديالى.

البصرة : توفي أحد المعتقلين في سجن البصرة المركزي ، اليوم الأحد ، جراء إصابته بالتهاب حاد في الأمعاء ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم المأساوية ، بالإضافة لعمليات التعذيب والانتهاكات التي تتم بحقهم في السجون.

قتل مدني ، اليوم الاحد ، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية ، في حي الرسالة شمال البصرة ، وذلك في ظل انتشار المليشات المنفلتة التي تعمل تحت غطاء الحكومة وتمارس جرائمها في جميع المحافظات.

تنتشر في محافظة البصرة ظاهرة تجارة المخدرات ومع الاهمال الحكومي في التعامل مع هذه المشكلة التي تشكل خطرا على الشباب تنامت هذه التجارة وتوسعت وباتت مشكلة تهدد الاسر العراقية، وفي هذا الاطار تم ضبط شابين بحوزتهما كمية كبيرة من المخدرات ،اليوم الاحد في مدينة البصرة مركز المحافظة.

كربلاء: تعتبر الخدمات إحدى أهم المشكلات التي يعاني منها العراقيون بسبب ترديها وسوء مستواها الناجمة عن الفساد المالي والاداري وعدم الاهتمام بمشاكل السكان ، وفي هذا السياق أقر عضو لجنة النزاهة في البرلمان عن ائتلاف الفضيلة “عقيل الزبيدي” ، اليوم الأحد بأن هناك فساد  ومشاكل كبيرة في الخدمات ومياه الشرب في مناطق متفرقة في المحافظة.

ذي قار: تظاهر موظفو الأجر اليومي في دائرة صحة ذي قار أمام مبنى مجلس المحافظة،اليوم الأحد،  للمطالبة بالكشف عن درجاتهم الوظيفية التي يكتنف الغموض مصيرها منذ العام الماضي.

التأميم : قتل وأصيب ثمانية من عناصر البيشمركة الكردية ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) استهدف قاعدة عسكرية لهم شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

سياسي : تتصاعد حدة الخلافات داخل مجلس محافظة الأنبار بشأن مصير المحافظ “صهيب الراوي” المتهم بملفات فساد مالي وإداري كبيرة ، حيث اختلفت الكتل السياسية على استمرار الراوي في منصبه ، فيما طالب عدد من أعضاء المجلس المحافظ بتقديم استقالته ، ويعكس ذلك حجم الصراعات الكبير داخل مجلس الأنبار.

وتستمر الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل لاسيما بشأن ملف انفصال كردستان عن العراق والذي يلوح به الأكراد بين الحين والآخر ، حيث يتبادل ساسة الحكومتين الاتهامات ، التي كان آخرها اتهام ائتلاف دولة القانون بأن دعوة رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” للانفصال ، أوراق ضغط إعلامية.

كما تقترب الانتخابات البرلمانية ويحاول كل حزب تحصيل اكبر قدر من المكاسب فيها وتدخل الحسابات السياسية لاعبا رئيسيا في تلك الانتخابات الامر الذي جعل المجلس الأعلى الذي يترأسه زعيم التحالف الوطني “عمار الحكيم”يسعى للتضحية بمحافظ البصرة “ماجد النصراوي” واستبداله خوفا من تاثيره السلبي على موقف المجلس الاعلى في الانتخابات البرلمانية القادمة، وذلك في اقرار بفشله الذريع واخفاقاته المستمرة في ملفات عدة اهمها الفشل في السيطرة على النزاعات العشائرية والأوضاع المحلية بالمحافظة.

اقتصادي : توقع  الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في محافظة المثنى ، انخفاض الكميات التي ستسوق من محصولي الحنطة والشعير خلال هذا العام بنسبة 50 % ، فيما بين أن الكميات التي سوقت حتى الان لمخازن وزارتي التجارة والزراعة بلغت 4 الاف طن ، محذراً من انهيار القطاع الزراعي اثر تراجع تلك النسب ، جراء الإهمال الحكومي.

رياضي : اختار الاتحاد الاسيوي لكرة السلة ، اليوم الأحد ، لاعباً عراقياً من بين أفضل عشرة لاعبين في بطولة غرب اسيا تحت 16 سنة.

المصدر:يقين نت

تعليقات