الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 |بغداد 25° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : تتواصل الحملات الاغاثية من قبل اقسام هيئة علماء المسلمين في العراق وفروعها المنتشرة في المحافظات حيث قام القسم الاجتماعي في هيئة علماء المسلمين بتجهيز المزيد من القوافل الإغاثية والإنسانية وإرسالها إلى مخيمات النازحين في محافظتي نينوى وصلاح الدين، فضلاً عن دعمه للعائلات النازحة في العاصمة بغداد.

معاناة النازحين : فاقمت الإجراءات الحكومية المشددة على مخيمات النازحين في محافظة نينوى ، من معاناة هؤلاء النازحين الذين أكدوا أن هذه الإجراءات حولت مخيماتهم إلى سجون ، حيث يتم احتجازهم داخلها وعدم السماح لهم بالخروج.

نينوى : اندلعت معارك عنيفة ، اليوم الاثنين ، بين القوات المشتركة وميليشياتها من جهة ومسلحي (تنظيم الدولة) من جهة أخرى ، على ضفتي النهر بمنطقة الغابات في الموصل بمحافظة نينوى ، فيما تواصل القوات المشتركة استعدادها لاقتحام حي 30 تموز مع استمرار عمليات القصف الحربي والمدفعي على الحي.

اقتحمت القوات المشتركة ، اليوم الاثنين ، صناعيتي وادي عكاب وغانم السيد في الساحل الايمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، كما اقتحمت شقق الهرمات في الجزء الشمالي من نفس المدينة.

اقر وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف ” ، اليوم الاثنين، بوجود نحو 300 ألف عائلة لازالت محاصرة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وتعيش هذه العوائل اوضاعا انسانية مأساوية لا فتقارها الى معظم مستلزمات الحياة ،حيث ذكرت منظمات أن هذه العوائل بدأت تقتتات على الحشائش من اجل البقاء على قيد الحياة مع انعدام لمياه الشرب الصحية .

الأنبار : قتل عنصران من الشرطة ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهما في شارع 60 الحولي الجنوبي لمدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما تشهد عمليات إعادة إعمار المناطق المدمرة في مدن محافظة الأنبار لاسيما في مدينتي الفلوجة والرمادي ، بفعل العمليات العسكرية عليها ، – تشهد – فسادا كبيرا في العقود المبرمة لتأهيل هذه المدن ، ومماطلة متعمدة لمنع عودة النازحين من تلك المدن إلى مناطقهم ، بهدف تغيير ديمغرافية المحافظة.

هذا و أقدمت قوة مشتركة من الفرقتين الثامنة والعاشرة على اعتقال عدد من المدنيين وحرق خيمهم ، عند الكيلو 160 شمالي الرطبة غربي الأنبار ، خلال العملية التي تشنها تلك القوات على مناطق غربي المحافظة.

و تسبب انقطاع مفردات البطاقة التموينية عن أهالي محافظة الأنبار من قبل إدارة المحافظة ، لنحو أربعة أشهر ، في مفاقمة معاناة المدنيين في المحافظة التي يشتكي أهلها نقص حاد في الخدمات وأبسط مقومات الحياة.

بغداد : اختطاف سبعة طلاب ناشطين ،الاثنين، من قبل مليشيا طائفية في منطقة البتاوين وسط بغداد ، في ظل الانفلات الامني وتغلغل للمليشيات الطائفية الحزبية العاملة بغطاء حكومي ، وتجوب هذه المجاميع العاصمة بغداد وبقية المحافظات لتنفيذ جرائمها ومخططات الاحزاب الداعمة لها .

صلاح الدين : تصاعدت حدة التوتر في العلاقات بين ميليشيات الحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية ، في قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين ، ما ينذر بوقوع مواجهات مسلحة بين الطرفين.

ديالى : تتسبب النزاعات العشائرية في معظم المحافظات العراقية ، في تزايد معاناة المواطنين ، في ظل الانفلات الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليها ، حيث كان آخر هذه النزاعات ، تلك التي وقعت في محافظة ديالى وهددت بقطع مصادر رزق مئات العائلات.

هذا و قتل ضابط برتبة رائد ، يعمل في دائرة الجنسية العامة التابعة لوزارة الداخلية ، بهجوم مسلح استهدفه في أطراف مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

في غضون ذلك تستعد قوات الشرطة ، اليوم الاثنين ، لشن عملية عسكرية واسعة على مناطق شمالي المقدادية بمحافظة ديالى خلال الأيام المقبلة ، بذريعة محاربة الإرهاب ، حيث يرافق تلك العمليات انتهاكات صارخة للقوات المشتركة وميليشياتها بحق المدنيين بهدف تهجيرهم وتغيير ديمغرافية مناطقهم.

التأميم : عثر ، اليوم الاثنين ، على جثة امرأة مجهولة الهوية ، قضت رميا بالرصاص ، خلف محطة قطار كركوك مركز المحافظة بشارع المطار ، وذلك في ظل تنامي هذه الظاهرة ، والانفلات الأمني في المحافظة.

واسط : تظاهر العشرات من عمال النظافة ، اليوم الاثنين ، في مدينة الكوت مركز محافظة واسط ، احتجاجا على تأخر رواتبهم وتقليصها ، جراء الإفلاس الحكومي ، الناجم عن الفساد الكبير المستشري في جميع أركان ومفاصل الحكومة.

سياسي : تشتد الخلافات بين الفرقاء السياسيين كلما اقترب موعد الانتخابات المقبلة ، وتتصاعد حدة الصراع بينهم وتبادل الاتهامات ، أحدث تجليات هذا الصراع كان اتهام ائتلاف دولة القانون لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” بشن حرب اقتصادية معلنة على أبناء المحافظات الجنوبية من العراق ، وانتهاج سياسات مجحفة بحقهم.

كما و تعج جميع وزارات الحكومة بالفساد المالي والإداري الكبير ، والذي أدى بدوره إلى حالة الإفلاس التي تمر بها البلاد الآن ، حيث كانت أحدث ملفات الفساد التي تم الكشف عنها ، تلك التي وقعت في دوائر وزارة الداخلية بالعاصمة بغداد ، وذلك برصد نحو 240 حالة فساد مالي وإداري في تلك الدوائر خلال الشهر الماضي.

هذا و ان مطالبة حكومة العبادي بزيادة التواجد الفرنسي ، اليوم الاثنين ، ماهي الا دليل على حجم الاتباع الكامل لهذه الجهات ، و تاتي هذه المطالبات ضمن سعي اذناب الاحتلال لأرضاء اسيادها وذلك بزيادة التدخلات الخارجية في شؤون العراق ومنها التواجد العسكري لقوات الاحتلال الامريكية والتحالف الدولي بقيادة الاخيرة، وفقدان السيادة المزعومة في العراق.

وقد دأبت حكومة العبادي على مواصلة العمل على عقد الاتفاقات والصفقات التي من شأنها اعادة قوات الاحتلال الامريكي و التي كان من اواخرها صفقة الشركة الامنية الامريكية التي تعاقدت مع الحكومة لحماية الطريق الدولي بمحافظة الانبار حيث تبين أنها شركة “بلاك ووتر” سيئة السمعة والتي يمتلئ سجلها بالجرائم ضد المواطنين العراقيين ايام الاحتلال الامريكي و التي وصل الكثير منها الى حد القتل .

أثار رفع علم حزب العمال الكردستاني وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، جدلا واسعا وغضب العديد من مكونات المحافظة ، حيث انتقدت الجبهة التركمانية الواقعة واعتبرتها أعمال استفزازية لجميع مكونات كركوك ، فيما حملت الحكومة أية فتنة تقع في المحافظة.

عودة الاحتلال : أكدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ، اليوم الاثنين ، بأن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعدت خطة لتوجيه استثمارات بنحو 8 مليارات دولار بغية زيادة وجود القوات الأمريكية في عدد من دول آسيا لاسيما في العراق ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال رسميا للعراق.

اقتصادي : أقرت وزارة التجارة ، اليوم الاثنين ، برصد نحو 120 مخالفة للمطاحن والوكلاء والناقلين في العاصمة بغداد  وذلك في ظل غياب الرقابة الحكومية والمتابعة وانتشار الفساد.

و تعاني خزينة الحكومة من الافلاس بسبب الفساد المستشري في جميع مفاصل الحكومة مع غياب الرؤية الاقتصادية لها وفشلها في إدارة هذا الملف ،إذ وضع مجلس النواب في جدول اعماله لجلسة يوم غد ،الثلاثاء، مناقشة مشروع قانون منح الموظف إجازة اعتيادية طويلة ومعالجة أوضاع المتعاقدين.

 

رياضي : عقدت لجنتا الخبراء والمنتخبات ، اليوم الاثنين ، اجتماعا مشتركا بشأن اختيار المدرب الاجنبي للمنتخب الوطني ، في الوقت نفسه أكد اتحاد الكرة أنه قطع شوطاً كبيراً في مفاوضاته مع المدرب الأرجنتيني “كالديرون”.

المصدر:يقين نت

تعليقات