الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 |بغداد 44° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

معاناة النازحين : تواصل القوات المشتركة انتهاكاتها ضد مدنيي الموصل حتى في مناطق نزوحهم، حيث أكد عدد منهم مساومتم من جانب تلك القوات على مبالغ مالية مقابل التوجه من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار إلى العاصمة بغداد.

نينوى : قتل 300 مدني خلال يومين من العمليات العسكرية الدائرة في مناطق الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في غضون ذلك تواصل القوات المشتركة وداعميها العمليات العسكرية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، في ظل معاناة السكان من القصف العشوائي المستمر وغياب المواد الأساسية اللازمة لاستمرار الحياة ما يدفعهم لمحاولة النزوح عن هذا الجانب باتجاه الجانب الاخر الا ان تدمير الجسور الرئيسية في الموصل خلال تلك العمليات زاد من صعوبة النزوح حيث اقر عضو مجلس محافظة نينوى “أضحوي السعيب”، بالحاجة لنصب جسور عائمة تربط بين الجانبين الأيمن والأيسر في المدينة.

وتتواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما تسبب في نزوح أعداد كبيرة من المدنيين في ظروف إنسانية صعبة ، حيث أعلنت الأمم المتحدة ،اليوم الثلاثاء، نزوح أكثر من 435 ألف مدني من الجانب الغربي من المدينة.

و قتل خمسة من عناصر القوات المشتركة ، اليوم الثلاثاء، في تفجير استهدفهم في منطقة مشيرفة شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كذلك قصفت الطائرات الحربية التابعة للقوات المشتركة ، اليوم الثلاثاء، قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى بشكل عشوائي  بذريعة مكافحة الإرهاب ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من المدنيين الذين لم يتم إحصاؤهم حتى الآن.

كما قتل وجرح العشرات من المدنيين ، الثلاثاء ، جراء استهداف القوات المشتركة منطقة الزنجيلي في الجانب الغربي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تشهد معارك عنيفة من أجل السيطرة عليها من قبل هذه القوات مسنودة بمليشيات الحشد الطائفية و قوات التحالف الدولي منذ قرابة سبعة اشهر راح ضحيتها نحو 35 ألف مدني بين قتيل وجريح غالبيتهم من النساء و الأطفال.

و قتل الدكتور “نوري سعيد الرواجي” أخصائي طب اطفال ، الثلاثاء ، واصيب ابنه المهندس عمر بجروح نتيجة القصف العشوائي للقوات الحكومية على حي الرفاعي في الجانب الايمن من مدينة الموصل ، هذا وقد قتل اكثر من 300 مدني خلال اليومين الماضيين جراء المعارك الدائرة لاستعادة المدينة.

الأنبار : تواصل الحكومة ممارسة سياساتها التعسفية ضد المدنيين في الأقضية الغربية من الأنبار عبر القصف الجوي والحصار ونقص المواد الغذائية وكان اخر تلك السياسات ايقاف وزارة العمل لرواتب الشبكة الحماية من هذه الأقضية.

هذا و تستمر الحكومة في إهمالها للمواطنين خاصة في جانب الرعاية الصحية ، وهو ما تكشف مع انتشار أمراض مختلفة في أطراف مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار دون اي جهد يذكر من الحكومة لوضع حد لهذا الانتشار

و تزداد معاناة المدنيين في مدينة راوه بسبب الحصار المفروض عليها من قبل القوات الحكوميه المشتركة بحجة استعادة المدينة ،  فالعوائل لا تجد ما يسد رمقها لدرجة حدوث وفيات بين افرادها ، كما اعترف قائممقام قضاء راوه بمحافظة الأنبار حسين علي ، الثلاثاء ، و أن اعداد الاسر في القضاء أكثر من 250 عائلة.

بغداد : قتل مدني بنيران الميليشيات المسلحة ، اليوم الثلاثاء، في قضاء الطارمية شمالي بغداد في استمرار لحالة التردي الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة على الأوضاع بالعاصمة.

كما تعتبر مشكلة الانفلات الأمني إحدى أبرز الأزمات التي يعاني منها العراقيون ، بسبب ضعف الحكومة في ضبط الأوضاع الأمنية وانتشار الميليشيات المسلحة التي تتبع أحزابا وتنفذ انتهاكات من قتل واختطاف وغيرها من الجرائم خدمة لأحزابها وفي سياق تردي الحالة الأمنية أقرت السلطات القضائية بالعثور على عدد من المقابر الجماعية في العاصمة تضم رفات ضحايا سائقي الأجرة الذين تعرضوا للخطف والقتل .

و انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الثلاثاء ، قرب سوق شعبي في منطقة سويب جنوبي بغداد ما اسفر عن مقتل وجرح أربعة اشخاص في استمرار لحالة الانفلات الامني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

صلاح الدين : أضحى غياب الأمن سمة رئيسية من سمات عراق ما بعد الاحتلال الأمريكي في العام 2003، بسبب فوضى انتشار الميليشيات المسلحة وضعف الأجهزة الحكومية ، وفي هذا السياق تعاني مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين من عصابات تقوم بعمليات سرقة كان اخرها ما تعرض له معلم من سرقة مصوغاته ذهبية ومبالغ نقدية منه.

البصرة : تستمر حالة الفوضى وسيطرة المافيا على المنافذ الحدودية ، ما ساهم في زيادة الفساد والابتزاز في تلك المنافذ  وفي هذا الاطار اقر “ماجد الغراوي”، عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بهيمنة الاحزاب والمافيات على المنافذ الحدودية وبالأخص منفذ الشلامجة في محافظة البصرة.

النجف : نشب حريق في المدينة القديمة وسط مدينة النجف ، اليوم الثلاثاء ، دون وقوع إصابات بشرية ، إذ اصبح من المألوف مشاهدة الحرائق بين الحين والاخر ، في الاسواق والدوائر الحكومية التي تعاني الاهمال الحكومي المتعمد ، و التي يعزى غالبيتها الى حدوث تماس كهربائي.

أربيل: انتحر مقدم برنامج تلفزيوني ، اليوم الثلاثاء ، بإطلاق النار على نفسه في محافظة أربيل في ظل تكرار حوادث الانتحار الناجمة عن تردي الحالة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد وعدم قدرة الحكومة على التعامل مع تلك المشكلات.

سياسي : تتصارع الأحزاب السياسية على تحقيق اكبر قدر من المكاسب في الانتخابات البرلمانية القادمة إلا ان صراع المصالح قد رافقه رغبة كل حزب في السيطرة على مفوضية الانتخابات المتهمة بالفساد وذلك لضمان توجيه نتائج الانتخابات في صالحه، كما ان هناك خشية من اتساع رقعة التظاهرات بسبب تردي الاحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وعدم قدرة الحكومات الناجمة عن الانتخابات البرلمانية على ايجاد حلول لتلك المشكلات، وعليه اعتبر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”،اليوم الثلاثاء، أن تأجيل الانتخابات سيدخل البلاد في نفق مظلم وسيؤدي الى اتساع رقعة التظاهرات المناهضة للحكومة.

و يستمر الصراع على النفوذ بين الأحزاب السياسية المختلفة مع قرب الانتخابات البرلمانية حيث تشكل مفوضية الانتخابات المتهمة بالفساد وتزوير الانتخابات السابق جزءا كبيرا من الصراع الدائر لتحقيق اكبر قدر من المكاسب ، في غضون ذلك اكد “أحمد البدري” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، أن هناك نية للإبقاء على المفوضية وهو ما يؤكد دعم الائتلاف  للمفوضية بسبب مساعدتها له في تحقيق مكاسبه.

و مع تناقص الايام الفاصلة عن الانتخابات ، تتهالك الاحزاب و الكتل السياسية لتشكيل تحالفات و ائتلافات من شأنها زيادة فرصة الفوز في العملية الانتخابية القادمة ، لضمان استمرار أفراد هذه الاحزاب في السيطرة على مقدرات الشعب وسرقتها وتنفيذ اجندة الدول الراعية لها في تدمير البلد ، وقد كشف النائب عن دولة القانون احمد البدري, الثلاثاء, عن ابرز ما دار خلال اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء “حيدر العبادي” وزعيم التيار الصدري السيد “مقتدى الصدر” في كربلاء.

هذا وعاني القطاع التربوي من الفساد الحكومي الكبير كحال القطاعات الاخرى حالت دون تنفيذ الكثير من المشاريع الهامة للبلد ، ومنها مشروع بناء 1550 مدرسة بدل مدارس طينية آيلة للسقوط  في العام 2011 ، والذي تم عقد اتفاق فيه بين وزارة التربية مع وزارتي الإعمار والإسكان، والصناعة والمعادن لكن منذ ذلك الحين ولم يتم إنجاز بناء أي مدرسة ، حيث أفاد مصدر برلماني مطلع، اليوم الثلاثاء، بأن “البرلمان السابق شكل لجنة لمتابعة صفقة بناء مدارس لصالح وزارة التربية ” و لكن لم تتخذ أي خطوات بشان توصياتها.

اقتصادي : أدى استشراء الفساد المالي والإداري والسياسات الاقتصادية الخاطئة التي تنتهجها الحكومة  الى حدوث انهيار اقتصادي كبير في العراق ، ما اضطر الحكومة الى الاعتماد على القروض لمواجهة العجز المالي الكبير الذي تعاني منه الموازنة ، وفي هذا السياق تسعى الحكومة لاقتراض مبلغ 3 مليار دولار لسد العجز في تلك الموازنة .

و قد أقرت دائرة صحة محافظة ديالى، الثلاثاء، عن اتلاف شحنة كبيرة من العصائر غير صالحة للاستهلاك البشري داخل المحافظة ، هذا وتشهد المدن بين فترة وأخرى فضائح وجود اغذية و أدوية غير صالحة للتعاطي البشري مع استمرار الفساد و غياب الدور الحكومي الفعال في مراقبة الاسواق و ضبط المنافذ الحدودية و أتخاذ الاجراءات الفعالة لايقاف تدفق وتناول هذه المواد.

رياضي: أكد مدير العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة “احمد الموسوي”، أن الاتحاد الدولي وافق على رفع الحظر عن المباريات الودية في العراق، مبينا أن رفع الحظر يشمل ملاعب اربيل وكربلاء والبصرة.

المصدر:يقين نت

تعليقات