الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 |بغداد 37° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

معاناة النازحين : مع تواصل العمليات العسكرية على الجانب الأيمن غربي الموصل بمحافظة نينوى ، من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وما يرافقها من قصف متواصل ، تتواصل موجات النزوح من الجانب الأيمن حيث ارتفع أعداد النازحين من هذا الجانب إلى نصف مليون مدني بحسب ما أقر وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف”.

كما تتواصل معاناة نازحي الموصل بسبب العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على المدينة ، وتتفاقم تلك المعاناة مع الإهمال الحكومي لهم وإساءة معاملتهم ، حيث لجأ بعض هؤلاء النازحين إلى مدينة البصرة مركز المحافظة ، حيث لم يتم الترحيب بهم ، بل خيرهم محافظ البصرة “ماجد النصراوي” بين الإقامة في المخيمات أو طردهم وإعادتهم إلى مناطقهم.

على صعيد متصل افتتحت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ، مخيم حسن شام 2 ، لإستيعاب الالاف من العائلات التي نزحت مؤخرا ، والذين يفرون من العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على الموصل بمحافظة نينوى.

نينوى : تواصل ميليشيات الحشد الشعبي استهداف المدنيين في قضاء تلعفر غربي الموصل بمحافظة نينوى ، بالقصف العشوائي والمكثف بالصواريخ ، ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على الموصل والمستمرة منذ نحو سبعة أشهر.

في هذه الأثناء تجد القوات المشتركة وميليشياتها صعوبة بالغة في اقتحام ما تبقى من أحياء في الجانب الأيمن غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، نظرا لشراسة المعارك مع مسلحي (تنظيم الدولة) وتكبد تلك القوات والميليشيات خسائر في الأرواح والعتاد ، حيث أقرت عضو البرلمان عن محافظة نينوى “جميلة العبيدي” بصعوبة المعارك وهو ما يتضارب مع تصريحات رئيس الوزراء “حيدر العبادي” الذي أكد على انتهاء معارك الموصل أواخر شهر نيسان الماضي.

يأتي هذا بينما اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي ، اليوم الأربعاء ، منطقة المعامل في الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية المستمرة على المدينة منذ نحو سبعة أشهر ، والتي تسببت في مقتل وإصابة أكثر من 35 ألف مدني.

على صعيد متصل اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي ، اليوم الأربعاء ، حي 30 تموز في الجانب الأيمن غربي الموصل بمحافظة نينوى ، في الوقت ذاته يعيش المدنيون المحاصرون في حي الزنجيلي أوضاعا إنسانية صعبة في ظل انعدام المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب جراء العمليات العسكرية والإهمال الحكومي لأوضاعهم.

في هذه الأثناء قتل وجرح نحو 170 مدنيا ، اليو الأربعاء، في قصف للقوات المشتركة على أحياء عدة في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تشهد عمليات عسكرية تستهدف أهلها منذ سبعة أشهر.

على صعيد متصل قتل 13 عنصرا من القوات المشتركة، اليوم الأربعاء  خلال المعارك الدائرة في الاحياء الغربية من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العملية العسكرية التي تشنها تلك القوات مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي على المدينة واطراف محافظة نينوى.

بغداد: انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الأربعاء ، في منطقة الشعب شمالي بغداد ما أسفر عن جرح خمسة أشخاص في استمرار لحالة التردي الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

ديالى : شنت القوات المشتركة ، اليوم الأربعاء ، بمشاركة ميليشيات الحشد الشعبي عملية عسكرية واسعة شمال قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى ، بذريعة محاربة الإرهاب ، حيث يرافق هكذا عمليات قصف على الأحياء السكنية ، فضلا عن الانتهاكات التي ترتكبها تلك القوات والميليشيات بحق المدنيين.

كما أقدمت الميليشيات الطائفية ، اليوم الأربعاء ، على قتل مدني بهجوم مسلح قرب قرية العبارة شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات بحق المدنيين وبتواطؤ حكومي.

صلاح الدين: اختطقت ميليشيات مسلحة ،اليوم الأربعاء، ضابطا في المرور برتبة عقيد في مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين واقتادته إلى جهة مجهولة ، في اطار استمرار الانفلات الأمني في جميع المحافظات وتفاقم جرائم الميليشيات المتنفذة التي تتبع أحزابا سياسية .

البصرة: تتفاقم المشكلات الاقتصادية في العراق بسبب سوء الإدارة واستشراء الفساد وهو ما تسبب في ازمة مالية أدت لتراجع الواقع الزراعي في البصرة وهو ما أقر به عضو مجلس المحافظة “مجيب الحساني” مؤكدا اليوم الأربعاء ، أن ترك المنافذ مفتوحة للاستيراد وقلة التخصيصات مالية ما انعكس سلبا على الزراعة في المحافظة.

تفاقمت المشاكل الأمنية في محافظة البصرة ، وانتشرت تجارة المخدرات وازدادت حدة النزاعات العشائرية وانتشرت العصابات المختلفة ، حيث أقر “فريد الشعلان” عضو لجنة العشائر في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بأن الوضع الأمني في البصرة على طريق الانهيار.

القادسية : لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيبت امرأة ، مساء أمس الثلاثاء ، بحادث سير مروري على الطريق الرابط بين الديوانية وناحية السنية شمال محافظة القادسية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تتسبب يوميا في مصرع وإصابة العديد من المواطنين.

ذي قار: توفي معتقلين اثنين، اليوم الأربعاء، بسبب الإهمال الطبي في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار ضمن ما يعانيه المعتقلون من اوضاع صعبة وانتهاكات انسانية بحقهم .

دهوك: أصيب نحو عشرين شخصا، اليوم الأربعاء، في حادثي سير منفصلين وقعا في محافظة دهوك ، حيث تشهد المحافظات المختلفة زيادة في حوادث الطرق وذلك في ظل تردي حالتها وكثرة التخسفات والتعرجات بها وعدم اهتمام الحكومة بصيانتها.

سياسي : يبرم السياسيون صفقات سياسية من أجل الحفاظ على مناصبهم ولتحقيق المصالح الحزبية والشخصية على حساب مصلحة الشعب العراقي ، ومن ضمن هذه الصفقات تلك التي أقر بها رئيس الجمهورية السابق وزعيم الاتحاد الوطني الكردستاني “جلال طالباني” بأنه أفشل مشروع إقالة رئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” رغم ثبوت فساده وهدره لأموال الشعب العراقي وإفراغه خزينة الدولة.

وأدت السياسات الحكومية الاقتصادية الخاطئة والاقتراض المستمر لسد العجز المالي الناتج عن الإفلاس ، إلى تزايد قيمة الديون وتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد ، حيث تجاوزت ديون العراق عقب القروض الجديدة التي حصلت عليها الحكومة 107 مليارات دولار.

في غضون ذلك تواصل الحكومة سياساتها الفاشلة على جميع الأصعدة والتي تسببت في تردي الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في البلاد فضلا عن الفساد المستشري والمشاريع الوهمية التي لا ترى النور وتظل متلكئة لمدد زمنية طويلة ، وكان أحدث ملفات هذه السياسات الفاشلة هدر قرابة 900 مليون دينار على مشاريع فاشلة وفق ما صرحت به عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان عن التحالف الكردستاني “نجيبة نجيب”.

وتتجاهل الحكومة ملف الاختفاءات القسرية والانتهاكات الحكومية والميليشياوية التي حدثت خلال العمليات العسكرية على مدن محافظة الأنبار ، حيث لايزال العديد ممن أخفتهم قسريا القوات المشتركة والميليشيات الطائفية مصيرهم مجهول ، في ظل صمت حكومي متعمد.

يأتي هذا بينما يحاول ساسة حكومات ما بعد احتلال العراق ، إبقاء قوات الاحتلال الأمريكية في البلاد لأطول فترة ممكنة ، للحفاظ على مناصبهم ومكاسبهم السياسية وهيمنتهم على الوضع في البلاد ، وذلك من خلال عقد اتفاقات سرية مع الولايات المتحدة لإبقاء قواتها المحتلة في العراق لمدة طويلة ، حيث كان آخر هذه الاتفاقات تلك التي كشف عنها عضو التيار الصدري ” قاسم الطائي”.

وتستمر الخلافات بين الفرقاء السياسيين ويتأجج لهيبها مع اقتراب الانتخابات المقبلة ، لتضارب مصالحهم وسعي كل طرف للإطاحة بالآخر ، وتجلت هذه الخلافات في تبادل الاتهامات بين ائتلاف دولة القانون وتحالف القوى العراقية ، والتسقيط السياسي من خلال كشف قضايا فساد قبل الانتخابات ، حيث اتهمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” وزير التخطيط المنتمي لتحالف القوى “سلمان الجميلي” بالتهرب من الاستجواب عبر الإيفادات.

في هذه الأثناء بدأت  التصريحات الكردية بشأن الانفصال تتراجع شيئا فشيئا ، لأسباب واضحة أهمها استمرار الخلافات الداخلية بين الأحزاب الكردية والاعتراض الأمريكي ومن قبله الإيراني على الفكرة، الأمر الذي انعكس على حديث “ماجد شنكالي” عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني والتي اوضح فيها ان الاستقلال لا يعني الانفصال.

كما تقترب الانتخابات البرلمانية والتي تتكالب الأحزاب السياسية على الفوز باكبر قدر من المناصب فيها لما يحققه ذلك من فرص لتحقيق مآربها ومصالحها الشخصية ، وامام هذه العوامل ظهرت مشكلة مفوضية الانتخابات المتهمة بالفساد وتزوير الانتخابات السابقة ، حيث يرغب كل طرف في فرض سيطرته عليها حتى يتمكن من توجيه دفة نتائج الانتخابات في صالحه ، وفي هذا السياق أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “جميلة العبيدي” ، اليوم الأربعاء، بأن مفاوضات تجري بين الكتل السياسية للوصول لصفقة فيما يخص مفوضية الانتخابات.

وتستمر الصراعات بين التيارات السياسية المختلفة في ظل وضع سياسي قائم على الطائفية والمحاصصة والصراع على النفوذ ويشكل الصراع حول مفوضية الانتخابات المتهمة بالفساد والتزوير معلما رئيسيا من معالم الوضع السياسي الحالي حيث يسعى كل كيان سياسي للسيطرة على المفوضية لتوجيه الانتخابات في صالحه  وفي هذا الإطار اعترف عضو التحالف الوطني “فريد الإبراهيمي” بان الوضع السياسي الحالي بني على المحاصصة والطائفية وان عدم اختيار مفوضية جديدة في الموعد المحدد سيؤثر على الانتخابات البرلمانية في السنة المقبلة ما يؤدي الى تشكيل حكومة طوارئ.

اقتصادي : أقر وزير الطاقة الايراني “حميد جيت جيان” أن بلاده استأنفت عملية تصدير الكهرباء الى العراق ، بعد تسديد حكومة بغداد 350 مليون دولار من أصل الديون البالغة مليار دولار ، وهو ما يؤكد هيمنة إيران على الوضع في العراق وسيطرتها على مراكز القرار.

رياضي : خير الاتحاد الآسيوي ، اليوم الاربعاء ، فريقي الزوراء والجوية بين لعب المباراة المقررة بين الفريقين في أربيل أو نقلها للعاصمة القطرية الدوحة.

المصدر:يقين نت

تعليقات