الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها الذي حمل الرقم (1253) والذي أصدرته ، اليوم الخميس ، أن تصفية الميليشيات الطائفية لمختطفي نقطة تفتيش منطقة (الرزازة) البالغ عددهم قرابة (2600) مختطف، من شباب محافظة الأنبار وغيرها من المدن العراقية ، مجزرة بشعة ، مشيرة إلى أن ميليشيات الحشد الشعبي لها مشروع طائفي عابر للعراق، يستهدف أمن دول عربية ذات سيادة، ويعمل على إحكام السيطرة عليها، وكل ذلك يجري بتوجيه إيراني، وصمت المجتمع الدولي.

منظمات : تستمر العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي ، على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي بدأت قبل نحو سبعة أشهر ، ويستمر معها سقوط المزيد من القتلى والجرحى المدنيين ، حيث أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع أعداد الجرحى المدنيين غربي المدينة إلى 12 ألف شخص.

عودة الاحتلال : تقوم قوات الاحتلال الأمريكي ، المتواجدة في العراق ، بعمليات قتالية لمساندة القوات المشتركة وميليشياتها في عملياتها العسكرية على المدن العراقية ، حيث يرتكبون جميعا جرائم وحشية بحق المدنيين الأبرياء ، وذلك خلافا لما تروج له الحكومة بأن دور قوات الاحتلال استشاريا ، وهو ما أقر به عضو البرلمان عن محافظة نينوى “أحمد الجبوري” وهو ما يعد اعترافا صريحا بعودة الاحتلال رسميا للبلاد.

هذا و تناقلت وسائل اعلام محلية وصحفية اخرى ، اليوم الخميس ، انباء تفيد باقامة مقر لحكومة “امريكية موازية ” لحكومة العبادي في بغداد ، وعلى ارض معرض بغداد الدولي غربي العاصمة ، بما يكشف عن التكهنات حول مساع الحكومة لاعادة الاحتلال الامريكي رسميا للعراق من خلال اتفاقات سرية ابرمها العبادي خلال زيارته الاخيرة لواشنطن .

نينوى : تحاصر قوات الشرطة ، اليوم الخميس ، حي الاقتصاديين في الجانب الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى، تمهيدا لاقتحامه ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي على الموصل،والرامية إلى تغيير ديمغرافيتها وتشريد أهلها.

و يعيش أكثر من 450 ألف مدني محاصرون في المدينة القديمة بالموصل مركز محافظة نينوى ، أوضاعا مأساوية جراء القصف المتواصل الذي يرافق العمليات العسكرية ، بالاضافقة إلى انعدام المواد الغذائية والطبية وهو ما أكدته اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الخميس ، بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الشعلة شمالي العاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات دامية تودي بحياة العديد من المواطنين ، بسبب العجز الحكومي عن تحقيق الأمن في العاصمة والمحافظات.

وقد ارتفع عدد الضحايا في تفجير منطقة الشعله شمالي بغداد، اليوم الخميس، إلى 14 قتيلا وجريحا في ظل تزايد الانفلات الامني امام عجز حكومي واضح عن احراز اي تقدم في ملف الامن.

التأميم : قتل شرطي ، اليوم الخميس ، بهجوم مسلح في حي رحيم اوا ، شمالي كركوك مركز محافظة التأميم.

ديالى : انتشرت ظاهرة النزاعات العشائرية في العديد من المحافظات ، جراء الانفلات الأمني وعجز الحكومة عن وضع حلول لهذه الظاهرة ، التي تتسبب في مفاقمة معاناة المواطنين وقطع الطرق والأرزاق ، وكان آخر هذه النزاعات ما وقع في ناحية كنعان بمحافظة ديالى ونتج عنه غلق أكثر من 50 محلا تجاريا ، حسبما أقر مجلس المحافظة.

واسط : أضرب العشرات من عمال بلدية الكوت بمحافظة واسط ، اليوم الخميس ، عن العمل احتجاجا على تأخر رواتبهم ، بسبب الفشل الحكومي والعجز المالي الذي يفاقم من معاناة المواطن البسيط في العراق.

صلاح الدين : يعاني قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين ، نقصا حادا في الخدمات الصحية والترفيهية ، بسبب الإهمال الحكومي المتعمد للقضاء الذي تعرض لعمليات عسكرية تسببت في تدمير العديد من البنى التحتية ومنازل المدنيين.

سياسي : شهدت مناطق حزام بغداد منذ احتلال العراق ، جرائم وانتهاكات للقوات المشتركة والميليشيات الطائفية بحق المدنيين ، من بينها الاختفاءات القسرية والقتل على الهوية والتهجير ، بهدف تغيير ديمغرافية هذه المناطق ، حيث لايزال مصير أكثر من 10 آلاف مدني مختطف من مناطق حزام بغداد مجهولا ، بحسب ما أقر عضو البرلمان عن محافظة الأنبار “حامد المطلك”.

و تشتد الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن العديد من الملفات ، أهمها محاولات الأكراد ضم محافظة التأميم إلى محافظات كردستان وفق مخطط تقسيم العراق وتمزيقه ، وتمدد الأكراد في كركوك بسبب ضعف حكومة بغداد ، وهو ما أقرت به عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “نهلة الهبابي”.

فمع اقتراب الانتخابات ، يحاول السياسيون عقد صفقات مشبوهة ومساومات الهدف منها الحصول على المزيد من المكاسب السياسية والمادية على حساب الشعب العراقي الكادح واستقرار البلاد ، حيث أقر نائب رئيس الجمهورية “أسامة النجيفي” بأن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” تعهد بمعالجة قضية وزير المالية الأسبق المطلوب للقضاء “رافع العيساوي”.

كما تتسبب الخلافات الحادة بين رئاسة البرلمان واللجان التابعة لها ، في تعطيل إقرار العديد من القوانين ، حيث تتعارض بعض هذه القوانين مع المصالح الشخصية والحزبية للساسة ، فيتحول بذلك البرلمان لساحة من التجاذبات السياسية ، وهو ما أقرت به عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “ابتسام الهلالي”.

و تتواصل الخلافات بين الكتل والاحزاب السياسية بشان ابقاء او اقالة مفوضية الانتخابات المتهمة بقضايا فساد مالي واداري كبيرة وتزوير في الانتخابات الماضية بهدف انجاح جهات سياسية على حساب اخرى مقابل مبالغ مالية طائلة ، وحول الجدل الدائر بشانها ، اقر عضو التحالف الوطني ” فريد الإبراهيمي” ، اليوم الخميس ، بان قضية مفوضية الانتخابات موضوع سياسي وليس مهني لانه لم يبقى من عمر المفوضية سوى اربعة اشهر وبعدها سيدخل البلد في فراغ دستوري في حال لم يتم تشكيل مفوضية جديدة .

هذا و اتهم زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر ” ، ميليشيا العصائب التي يتزعمها “قيس الخزعلي ” المنشق عن التيار المذكور ، بارتكاب جرائم خطف وابتزاز للمدنيين بدوافع طائفية في مناطق محددة بالعراق ، ما يكشف تصاعد حدة الخلافات بين الجانبين ، مع قرب اجراء الانتخابات البرلمانية .

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط ، اليوم الخميس ، أكثر من واحد بالمئة ليعزز برنت موقعه فوق 50 دولارا للبرميل ، وذلك بفعل تراجع في مخزونات الوقود الأمريكية وخفض أكبر من المتوقع في الإمدادات السعودية إلى آسيا.

رياضي : تأهل المنتخب الوطني بكرة اليد إلى الدور نصف النهائي لفعاليات دورة ألعاب التضامن الإسلامي المقامة في أذربيجان.

المصدر:يقين نت

تعليقات