الأحد 17 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

نينوى: نشب حريق هائل ، اليوم الجمعة ، في غابات الموصل ، بينما أصاب الدمار العديد من منازل المدنيين في الجانب الايمن من المدينة جراء القصف العشوائي المتواصل من قبل القوات المشتركة ومليشياتها .

كما تصاعدت موجات النزوح من غرب مدينة الموصل ، جراء العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة ومليشياتها  وبدعم من طيران التحالف الدولي ، لإقتحام المناطق الغربية للمدينة وتتبع هذه القوات سياسة الارض المحروقة فحجم الدمار هائل  وأعداد النازحين وصل لنحو 500 ألف مدني من غرب الموصل فقط حسب اعتراف وزارة الهجرة.

يأتي هذا بينما أعلنت مليشيا الحشد الشعبي، الجمعة، انطلاق عمليات جديدة لإقتحام ناحية القيروان والقرى المحيطة بها اقصى غرب قضاء تلعفر في محافظة نينوى ، وبدعم من التحالف الدولي ، وذلك تنفيذا لمشاريع ايران الخبيثة التي تهدف الى تدمير المدن و تغيير ديموغرافيتها على أساس طائفي ومد الطريق الرابط بين ايران وسوريا عبر العراق .

في غضون ذلك قصفت الطائرات الحربية التابعة للجيش ، اليوم الجمعة ، حي النجار في مدينة الموصل وقضاء تلعفر التابعين لمحافظة نينوى ما اسفر عن مقتل واصابة عدد من المدنيين الذين لم يتم احصاؤهم حتى الان .

الأنبار: وجدت مقبرة ، اليوم الجمعة، فيها رفات لجثث مدنيين من الصقلاوية قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار اختطفوا في وقت سابق من قبل مليشيات الحشد الشعبي ، في استمرار  لجرائم هذه المليشيات المدعومة من الحكومة في المناطق المقتحمة.

في هذه الأثناء تعتبر المناصب في العراق وسيلة للتكسب ، فالنفوذ تستغل في جني الاموال والابتزاز وعقد الصفقات الفاسدة ، والتي كان منها ما كشفته رابطة الشفافية في العراق عن قيام مقربين من محافظ الأنبار “صهيب الراوي” بابتزاز شركة أمريكية خاصة بتأهيل ما دمرته العمليات العسكرية في المحافظة ، بما يؤكد استشراء الفساد وغياب الرقابة على اصحاب النفوذ في البلاد.

بغداد: أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة ، اليوم الجمعة، على قتل مدني في منطقة البكرية غربي بغداد ، في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعاني منها العاصمة والعجز الحكومي عن التعامل معها .

كما انفجرت عبوتان ناسفتان ,اليوم الجمعة,  بحادثين منفصلين ادتا لجرح ستة أشخاص احداهما كانت في ناحية الرشيد والاخرى على طريق في المدائن جنوبي بغداد ، وتأتي هذه الانفجارات في ظل الانفلات الامني الذي تعيشه المحافظات ويذهب ضحيتها عشرات القتلى والجرحى من المدنيين ، مع شلل حكومي عن اتخاذ اي خطوات لتحسين الاوضاع.

ديالى: قتل واصيب ثمانية عناصر من الجيش ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة بمحافظة صلاح الدين .

على صعيد متصل انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، في مفرزة للشرطة شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى ما أسفر عن مقتل شرطي واصابة ضابط بجروح ، ما يؤكد عدم قدرة الحكومة على فرض سيطرتها في العديد من المحافظات.

في هذه الاثناء قتل شخص وجرح اثنان اخران ، اليوم الجمعة ، في انفجار عبوة لاصقة قرب ناحية بهرز جنوب مدينة  بعقوبة في محافظة ديالى ، بما يشير الى هشاشة الوضع الأمني وعدم قدرة الحكومة على السيطرة عليه.

البصرة: تسيطر المافيات التابعة للأحزاب المتنفذة على المنافذ الحدودية للبلد وتتحكم بدخول وخروج البضائع والمسافرين ، و أقر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ماجد جبار الغراوي ، الجمعة ، هيمنة الاحزاب ومافياتها على على منفذ الشلامجة الحدودي .

تشهد مدينة البصرة بين الحين والاخر نزاعات عشائرية مسلحة يذهب ضحيتها العشرات من المدنيين العزل بين قتيل وجريح ، كذلك و تنتشر معدلات الجريمة والاتجار بالمخدرات ، وسط عجز حكومي عن السيطرة على الاوضاع المتردية أمنياً في البصرة كباقي المحافظات الاخرى ، وترسل التعزيزات العسكرية تلو الاخرى لكن دون جدوى .

المثنى: تواصل ميليشيا الحشد الشعبي جرائمها في العديد من المحافظات العراقية وتقوم بالعديد من الانتهاكات ضد المدنيين الا ان معاركها مع مسلحي (تنظيم الدولة) قد تسببت في قتل المئات من افراد الميليشيا لا سيما في محافظة المثنى التي اقر مكتب الحشد فيها انها خسرت نحو 1800 قتيل خلال المعارك مع مسلحي (تنظيم الدولة)، وهي ارقام مرشحة للارتفاع في ظل التعتيم الاعلامي الذي تفرضه الحكومة على قتلى ميليشيا الحشد .

معاناة العراقيين: اعترف القاضي “وائل عبد اللطيف”، بانتزاع الشرطة الاعترافات من المتهمين عبر استخدام التعذيب وتهديد المتهم بهتك عرضه وغيرها من الانتهاكات التي تمتلاء بها السجون في العراق .

سياسي: تقوم ميليشيا الحشد الشعبي المسيحي التي يتزعمها “ريان الكلداني” ، والمنضوية في ميليشيا الحشد الشعبي بعمليات قتل وتهجير ضد المسلمين في مناطق سهل نينوى شمالي الموصل مركز محافظة نينوى ترافقها عمليات تهجير قسري واعمال سلب ونهب وحرق للمتلكات واعتقالات عشوائية وتصفية جسدية الا انها تشعر بحساسية شديدة تجاه اي تصريح تراه تعتبره من وجهة نظرها يحرض على الكراهية  وفي ضوء ذلك اتهم الأمين العام لميليشيا الحشد المسيحي والمعروفة باسم “بابليون”  المنضوية في ميليشيا الحشد الشعبي “ريان الكلداني”، اليوم الجمعة، رئيس ديوان الوقف الشيعي “علاء الموسوي” ببث الكراهية ضد المسيحيين، داعيا لمنع ما سماها خطابات التمييز.

وتستمر الخلافات والصراعات بين الاحزاب الكردية من اجل زيادة نفوذها ومكاسبها تلبية لرغبة الاشخاص المتنفذين فيها لتحقيق مصالحهم الشخصية ومنافعهم الذاتية ، على حساب مصالح شعبهم ، اذ أقر النائب عن كتلة التغيير أمين بكر،الجمعة، بأن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني تنصل عن وعوده السابقة بالتنحي عن رئاسة الإقليم كجزء من مبادرة لتغيير الرئاسات في كردستان.

في هذه الأثناء تستمر الصراعات بين الفرقاء السياسيين من اجل زيادة نفوذهم ومكاسبهم ، و ترجيحاً لمصالحهم ومصالح احزابهم وما يملى عليهم من الدول الراعية لهم ، على  مايجب تقديمه للشعب و البلد من التزامات منوطة بهم ، ليستمر تردي الاوضاع الاقتصادية والامنية والخدمية.

هذا وتتضارب المصالح بين التيارات السياسية الكردية بما يؤدي الى استمرار الخلافات بينها القائمة على تحقيق المكاسب والمغانم السياسية والشخصية ، بما يزيد من الفجوة بينها ويؤجج صرعاتها ،  وفي ضوء ذلك اتهمت كتلة التغيير في البرلمان، اليوم الجمعة، رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود البارزاني”، بالتفرد بالقرارات والبحث عن مصالحه الحزبية والعائلية.

وتتزايد حدة الصراعات بين التيارات السياسية المختلفة ويسعى كل طرف الى تحقيق اهدافه السياسية الخاصة ومكاسبه الشخصية عبر التلاعب في القوانين وتمرير ما يخدم مصالحه فقط دون اي نظر لمصلحة البلاد ، وفي هذا السياق انتقد “عدنان الأسدي ” مستشار رئيس الوزراء ” حيدر العبادي”، قانون العفو المثير للجدل لم يحقق اي نتائج ايجابية سوى زيادة عمليات الخطف والسطو المسلح في البلاد.

في غضون ذلك تستمر الصراعات والنزاعات داخل التحالف الوطني الذي يتزعمه رئيس المجلس الاعلى “عمار الحكيم”، بسبب سعي كل طرف لتحقيق اكبر قدر من المكاسب السياسية لنفسه وزيادة نفوذه ، الا ان محاولات  التحالفات الاخيرة بين الحكيم وكل من التيار الصدري وائتلاف المالكي قد باءت جميعها بالفشل حتى الان بسبب تعارض الأطماع السياسية لكل منهم، وفي هذا الإطار أكد الكاتب والمحلل السياسي “باسم العوادي”، أن منصب رئيس الوزراء سيكون الاكثر تعقيدا بعد مرحلة انتخابات 2018.

هذا وتتكشف الحقائق التي كانت خلف الاحتلال الأمريكي للعراق يوما بعد يوم ، والتي تؤكد ان الولايات المتحدة لم تكن ترغب سوى في التخلص من نظام حكم البلاد وامتصاص ثرواته وتغيير نظام حكمه بنظام اخر موال لها ويتبع اوامرها ، وهو ما تاكد بعد اعتراف “كونداليزا رايس” ، مستشارة الأمن القومي الأمريكي في عهد الرئيس الأسبق “جورج دبليو بوش”، بالسبب الحقيقي وراء اتخاذ الولايات المتحدة قرار غزو العراق وهو الإطاحة بنظام الحكم فيها وليس جلب الديمقراطية.

اقتصادي: أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، اليوم الجمعة ، أن متوسط سعر سلة النفط سجل ارتفاعا خلال الشهر الماضي.

رياضي: أبدى نادي الزوراء الرياضي ، اليوم الجمعة ، استغرابه من تاجيل لقاء الكلاسيكو الذي يجمعه بالقوة الجوية عن طريق رسالة نصية “مسج” عبر الهاتف النقال ، وعدم تلقيه كتاب رسمي بذلك.

المصدر:يقين نت

تعليقات