الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 12° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الإثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الإثنين

منظمات : يجبر القصف المتواصل على الأحياء السكنية غربي الموصل بمحافظة نينوى ، المدنيين على النزوح بحثا عن مناطق أكثر أمنا ، إلا أن النازحين لم يسلموا خلال رحلة نزوحهم من نيران الميليشيات الطائفية والقوات المشتركة ، حيث قتل نحو 70 مدنيا بينهم نساء وأطفال قنصا ، أثناء محاولتهم الفرار من مناطق غربي الموصل حسبما أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان.

معاناة النازحين : تستمر موجات النزوح من مناطق ناحية القيروان غربي الموصل بمحافظة نينوى ، والمقتحمة من قبل ميليشيات الحشد الشعبي ، التي تمارس انتهاكات صارخة بحق أهالي هذه المدن لإجبارهم على النزوح بغية تنفيذ مخطط التغيير الديمغرافي للموصل بإيعاز من إيران ، حيث نزح 3550 مدني من ناحية القيروان والمناطق المحيطة بها غربي الموصل.

نينوى : تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية في الجانب الأيمن غربي الموصل بمحافظة نينوى ، لاقتحام الـ 10 % المتبقية من مناطقه ، ويرافق هذه العمليات قصف مكثف على أحياء غربي الموصل ، وذلك وسط إقرار من قيادات عسكرية بصعوبة المعارك واقتحام حي 17 تموز المؤجلة من عدة أيام.

كما تواصل ميليشيات الحشد الشعبي عملياتها العسكرية غربي الموصل بمحافظة نينوى ، والمصحوبة بالقصف العشوائي على الأحياء التي تمهد لاقتحامها ، وذلك لفرض السيطرة على المنطقة القريبة من الحدود السورية ، لتنفيذ المخططات المحددة مسبقا.

هذا و تستمر المشاحنات وتوتر العلاقات بين قوات البيشمركة الكردية وميليشيات الحشد الشعبي بشأن مناطق محافظة نينوى ، ومحاولة كل طرف فرض سيطرته ونفوذه على أكبر قدر ممكن من الأرض في المحافظة ، ما ينذر بمواجهة مسلحة بين الطرفين ، في غضون ذلك وجه رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” قوات البيشمركة بعدم السماح لميليشيا الحشد باقتحام قضاء سنجار.

و تواصل القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية ، ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين والنازحين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، خلال العمليات عسكرية في الجانب الأيمن غربي المدينة ، حيث تم العثور على جثث ستة رجال معصوبي الاعين والايدي في منطقة حمام العليل ، جنوبي الموصل بمحافظة نينوى.

وقد أصيب قيادي في ميليشيات الحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، خلال المعارك الدائرة في محيط ناحية القيروان غربي الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة وميليشيات الحشد منذ نحو سبعة أشهر.

كما قتل وجرح 373 شخصاً خلال الاربعة ايام الماضية ، جراء القصف الجوي و المدفعي للتحالف الدولي على الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عسكرية تقوم بها هذه القوات داعمة للقوات المشتركة و ميليشياتها منذ نحو سبعة أشهر راح ضحيتها نحو 35 ألف مدني معظمهم من النساء و الأطفال .

الأنبار : تؤدي السياسات الاقتصادية الخاطئة للحكومة والأزمات المالية الناتجة عن الفساد المستشري في جميع أركانها إلى تدني المستوى المعيشي في العراق ، الأمر الذي يزيد من حوادث الانتحار ، حيث أقدم موظف يعمل في دائرة ماء الصقلاوية شمالي الفلوجة بمحافظة الأنبار ، اليوم الاثنين ، على الانتحار ، لعدم مقدرته على دفع تكاليف العلاج.

بغداد : قتل أحد أفراد ميليشيا الحشد الشعبي وأصيب آخر بهجوم مسلح ، اليوم الاثنين ، فيما أصيب ثلاثة أشخاص بتفجير ، بحادثين منفصلين في منطقتي البوعيثة والشعب جنوب وشمالي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : تسببت العمليات العسكرية على العديد من مدن محافظة صلاح الدين في إحداث دمار كبير في البنى التحتية ، التي تعجز الحكومة عن إعادة إعمارها نتيجة الإفلاس والفساد ، حيث أسفرت العمليات العسكرية في صلاح الدين عن تدمير أكثر من عشرة جسور رئيسة في المحافظة على نهر دجلة ، بحسب ما أقر معاون محافظ صلاح الدين للإعمار والتخطيط “هاني الشمري”.

ديالى : أصيب جنديان ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش على طريق زراعي في محيط قرية شيخي شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة : تتلكؤ الشركات الاجنبية المتواجدة على ارض العراق ضمن اتفاق جولات التراخيص النفطية في عملها ، فضلا عما يشوب عمل هذه الشركات من فساد ، حيث أقرت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة ، إن شركة شل احدى شركات جولات التراخيص في المحافظة والمستثمرة لحقل مجنون النفطي، تعد احدى الشركات المتلكئة في تنفيذ مشاريع المنافذ الاجتماعية.

تدخلات ايرانية : تتواصل تدخلات ايران في الشأن العراقي الداخلي والخارجي مستمرة في دورها الاجرامي الذي تقوم به ، من خلال أتباعها في الحكومات المتعاقبة ، من أجل توسيع نفوذها وتنفيذ مخططاتها واطماعها ، وفي هذا الشأن اجتمع وزير الدفاع عرفان الحيالي مع معاون وزير الدفاع الايراني لشؤون الاتصالات الالكترونية حسين باقري.

سياسي : تستمر الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل وتبادل الاتهامات بين ساسة الحكومتين ، بشأن العديد من الملفات على رأسها النفط والانفصال ومحاولات ضم التأميم لمحافظات كردستان ، حيث اتهم رئيس حكومة كردستان “نيجرفان بارزاني” حكومة بغداد بانتهاج سياسات خاطئة تمثل بدورها الخطر الأكبر على وحدة العراق.

و يعقد البرلمان جلساته لإقرار قوانين مثيرة للجدل ، تخدم مصالح الأحزاب السياسية واتباعها في العراق ، للحفاظ على المغانم السياسية التي حصلوا عليها وللسعي لمزيد من تلك المكاسب ، في هذا السياق ، صوت البرلمان في جلسة ، اليوم الاثنين ، على مشروع قانون تنظيم عمل المستشارين.

و تعج وزارة الداخلية بالفساد شأنها كباقي الوزارات في جميع الحكومات التي أعقبت احتلال العراق عام 2003 ، حيث أقر مكتب مفتش عام وزارة الداخلية باعتقال ضابط برتبة رائد منسوب الى مكتب مكافحة إجرام الكرامة ، متلبساً باستلام رشوة من أحد المواطنين مقدراها 100 ألف دولار.

هذا و تستمر المشاحنات وتوتر العلاقات بين قوات البيشمركة الكردية وميليشيات الحشد الشعبي بشأن مناطق محافظة نينوى ، ومحاولة كل طرف فرض سيطرته ونفوذه على أكبر قدر ممكن من الأرض في المحافظة ، ما ينذر بمواجهة مسلحة بين الطرفين ، في غضون ذلك وجه رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” قوات البيشمركة بعدم السماح لميليشيا الحشد باقتحام قضاء سنجار.

كما و تسعى الاحزاب السياسية و كتلها الى زيادة مكاسبها ونفوذها في الانتخابات القادمة مؤثرة مصالحها واطماعها على مصلحة الشعب و البلد ، متنازلة عن الحفاظ على ألارض والاقتصاد والامن ، الى اخره من الأمور التي تحفظ وحدة الوطن وسيادته ، متناسية لدورها ومسؤولياتها ، فمع اقتراب العملية الانتخابية تتكثف الاجتماعات واللقاءات للتقارب بين الفرقاء و لتجاوز خلافاتهم ، وفي هذا الاطار اتفق التحالف الوطني والكردستاني ، على تشكيل لجنة مشتركة لبحث ملف الاستفتاء الذي طرحه إقليم كردستان، الى جانب الملفات الاخرى العالقة بين بغداد وأربيل.

و قد أعلنت وزارة دفاع الاحتلال الأمريكي (البنتاغون) عزمها إرسال دفعة جديدة من جنودها إلى العراق بدعوى التدريب وتقديم المشورة والمساعدة للقوات المشتركة لمحاربة (تنظيم الدولة) .

و تتخذ الحكومة من ملف إعادة المناطق المدمرة بفعل العمليات العسكرية التي جرت أثناء اقتحامها ، ذريعة لعقد الصفقات المشبوهة التي يشوبها الفساد ، فهذه الصفقات لاينفذ شيء منها على أرض الواقع مع بقاء المدن المدمرة على حالها تعاني وتقاسي الدمار الهائل في البنية التحتية ، وفي هذا السياق انطلقت اليوم الاثنين فعاليات معرض العراق الثاني لاعادة اعمار المناطق المقتحمة بمشاركة عشرات الشركات على ارض معرض اربيل الدولي.

اقتصادي : اندلع حريق كبير في محصول للحنطة بمساحة 10 دوانم بمحافظة النجف ، اليوم الاثنين ، ما أسفر عن خسائر مادية كبيرة.

رياضي : أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، اليوم الاثنين ، قائمة اللاعبين المحرومين من خوض منافسات الجولة 12 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز بسبب البطاقات الملونة.

 

 

 

 

 

 

المصدر:يقين نت

تعليقات