السبت 23 سبتمبر 2017 |بغداد 30° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

معاناة النازحين: تستمر الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي المنتشرة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما جعل العديد من نازحي المدينة يخشون من العودة اليها بسبب بطش تلك الميليشيات وجرائمها وتواطؤ الحكومة والقوات المشتركة معها حيث اكد الكثير من نازحي الموصل رفضهم العودة للمدينة في الوقت الحاضر بسبب هيمنة الميليشيات عليها اضفة الى استمرار العمليات العسكرية فيها.

وواصلت ميليشيا الحشد الشعبي ممارساتها الطائفية في محافظة نينوى عبر تهجيرها لعشرات العوائل من قرى ناحية القيروان غربي مدينة الموصل والتي تقوم فيها تلك الميليشيا انتهاكات صارخة تهدف لتحقيق تغييرات ديموغرافية خدمة للمصالح الايرانية.

اعترف رئيس مجلس قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار “علي داوود”،اليوم الثلاثاء، بوفاة طفلة نازحة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في مخيمات النازحين بالمحافظة، مقرا بعدم توفر الاحتياجات اللازمة لتخفيف معاناة النازحين بالمخيم.

معاناة العراقيين: تشن ميليشيا الحشد الشعبي عمليات عسكرية على ناحية القيروان غربي محافظة نينوى والتي تهدف من خلالها لاحداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية عبر القتل والتنكيل بالسكان واجبارهم على النزوح والهجرة من الناحية وفي هذا السياق اقرت قيادة ميليشيا الحشد بقتلها 100 مدني منذ انطلاق عملياتها العسكرية في القيروان بذريعة انهم ارهابيون.

شارك “شاكر حامد عباس” في الحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثمان سنوات، وقاده حظه العاثر للوقوع في الاسر لمدة 18 عاما وبعد عودته واجه ظروفا قاسية للغاية لم تشفع له ان يعيش حياة كريمة برغم كل ما قدمه لبلده من تضحيات .

نينوى: تواصل القوات المشتركة وميليشياتها الداعمة لها في العمليات العسكرية بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، حيث يعاني سكان الموصل بجانبيها الايمن والايسر من عدوان وتجاوزات تلك القوات فمناطق الجانب الايمن تتعرض لهجمة وحشية وقصف متواصل بذريعة محاربة (مسلحي تنظيم الدولة) بينما تعاني مناطق الجانب الايسر من انتهاكات ميليشيا الحشد الشعبي من تنكيل بالمواطنين وتنفيذ عمليات سطو وسرقة لممتلكاتهم.

وتستمر العمليات العسكرية التي تشنها ميليشيا الحشد الشعبي في ناحية القيروان غربي محافظة نينوى والتي اطلقت عليها مسمى “محمد رسول الله الثانية”، لتحقيق الاهداف المرسومة والتي على راسها تهجير سكان الناحية واحداث تغييرات ديموغرافية بها على اسس طائفية خدمة للاوامر الايرانية واهدافها التوسعية حيث تم اقتحام قرى تل باشوك وتل الضلع وثري الكراج جنوب القيروان.

و قتل واصيب عدد من عناصر القوات المشتركه ودمرت ثلاث آليات لهم بحادثين منفصلين ، اليوم الثلاثاء ، شمال غربي مدينة الموصل والجانب الايمن منها .

و اعتدت مليشيا الحشد الشعبي ، الثلاثاء ، بالضرب على النائب “سالم الشبكي” ممثل الشبك بالبرلمان في إحدى نقاط التفتيش في سهل نينوى، في دليل على مدى انفلات مليشات الحشد وما تمارسه من اعتداءات ، فإذا كان هذا حال النواب فما حال المواطن البسيط .

الأنبار : قتل خمسة مدنيين ، اليوم الثلاثاء ، في قصف جوي للقوات المشتركة على مدينة عنه غربي محافظة الأنبار كما اصيب عدد اخر بجروح متفاوتة ، حيث تواصل القوات المشتركة قصف مدن غرب الانبار عنه وراوه والقائم بشكل عنيف ومكثف بحجة استهداف مسلحي (تنظيم الدولة) ما اسفر عن مقتل وجرح اعداد هائلة من المدنيين.

و قتل عنصر من القوات الحكومية و أصيب أربعة آخرين ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح شمال الرطبة غرب محافظة الأنبار .

بغداد: قتل وجرح أربعة اشخاص، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الشيخ حمد شمالي بغداد في استمرار لحالة الضعف والهشاشة الأمنية التي تعاني منها العاصمة وباقي المحافظات نتيجة للعجز الحكومي الواضح عن ضبط تلك الأوضاع.

ومع استمرار الانفلات الأمني في بغداد وعجز الحكومة عن ضبط هذه الأوضاع بسبب انتشار الميليشيات الطائفية التي تتواطأ الحكومة معها ارتفعت اعداد الجثث التي يعثر عليها داخل  شوارع العاصمة والتي تلقى حتفها بدوافع طائفية على يد تلك الميليشيات المتنفذة حيث تم العثور على 17 جثة خلال اليومين الماضيين .

و قتل الشاب والمصور علي حاتم ، بعد استهدافه بطلق ناري علي من قبل احد عناصر الشرطة  في منطقة حي أور، شرقي العاصمة.

و تستمر عمليات القتل الطائفي التي تنفذها الميليشيات المتنفذة في مناطق حزام بغداد بشكل متصاعد ومع زيادة نسبة هذه العمليات بصورة لافتة خلال الايام الماضية اقر عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “عبد الكريم عبطان”، بان جرائم الخطف والقتل تحصل بشكل يومي بتواطؤ حكومي .

كما أصيب شخصين ، الثلاثاء ، بانفجار سيارة مفخخة في منطقة المشاهدة شمال العاصمة بغداد ، في ظل الانفلات الامني الذي تعيشه المحافظات وعجز الحكومة عن إجراء أي تقدم يذكر .

هذا و توفيت طفلة (4 اعوام)، بعد زرقها بـ(ابرة) ادت الى انتفاخ جسمها ومن ثم فارقت الحياة ، على يد احد الاطباء بمستشفى اليرموك في العاصمة بغداد ، وبعد وفاتها انتزع قلبها في دائرة الطب العدلي دون علم أهلها .

البصرة: تنفلت الامور الامنية في محافظة البصرة وتعجز الحكومة عن احتوائها بسبب استمرار النزاعات العشائرية والتي تسببت في حالة من الخوف والهلع بين السكان في ظل تقصير حكومي واضح وعجز كبير عن السيطرة على تلك الاوضاع المتفاقمة وفي هذا السياق قال عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان عن التحالف الوطني ” احمد الاسدي ” ان وزير الداخلية “قاسم الاعرجي” سيحاول اتخاذ اجراءات للحد من النزاعات العشائرية .

المثنى: توفي شخص من سكنة قضاء الخضر، اليوم الثلاثاء ، إثر أصطدام عجلته بحمل من مادة (الكلنكر) كانت قد فرغت على الطريق الرابط بين القضاء ومركز المحافظة في المثنى ، مع استمرار الحوادث المرورية بسبب الفساد و الاهمال الحكومي للطرق و عدم متابعة ما يطرأ عليها من خراب .

أربيل : أقدم شاب على قتل شقيقه وصديقه ، الثلاثاء ، في سوق شعبية وسط اربيل ، مع تزايد لمعدلات الجريمة في البلاد ، وتجاهل حكومي لمشاكل المواطنين الاقتصادية والاجتماعية والنفسية ، وخصوصاً الشباب .

عودة الاحتلال: تتواجد القوات الأمريكية في قواعد ثابتة في العراق في عودة للاحتلال بشكل رسمي وتشارك بفاعلية في العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على المحافظات المختلفة وفي هذا السياق انسحبت قوات البيشمركة الكردية من قاعدة (كي وان) شمال مدينة كركوك مركز محافظة التاميم وسلمتها للقوات الامريكية ما ينفي اي مزاعم ترددها حكومة العبادي حول تواجد تلك القوات في العراق لمجرد تقديم المشورة والتدريب.

انتهاكات حكومية: تداولت وسائل اعلام شريط فيديو يوضح ارتكاب طائرات الجيش الحكومي مجزرة جديدة بعد قصفها العنيف على مدينة البوكمال السورية والذي اسفر عن قتل وجرح نحو 170 مدنيا في استمرار لنهج حكومة العبادي الداعم لنظام الاسد في حربه ضد شعبه.

سياسي: تواصل حكومة العبادي فشلها على جميع الاصعدة فبسبب فرقة السياسيين وبحثهم الدائم عن مصالحهم الشخصية ومكاسبهم المالية فان الحكومة غالبا ما تفشل في اقرار الكثير من القوانين لاسيما الخلافية منها خاصة وان الكثير من تلك القوانين يتعارض مع الدستور الحالي للدولة ، وكان اخر تلك القوانين التي فشلت الحكومة في اقرارها قانون حرية التعبير والتظاهر والذي وصفه المرصد العراقي لحقوق الإنسان بأنه مخالف للدستور والتزامات البلاد الدولية.

ومع قرب الانتخابات البرلمانية تتصارع الاحزاب على تحقيق اكبر قدر من المكاسب السياسية والمالية وتعتبر السيطرة على مفوضية الانتخابات  المتهمة بالفساد والتزوير هدفا رئيسيا لكل الكتل السياسية بهدف ضمان تحقيق نتائج ايجابية في الانتخابات البرلمانية وتستمر الخلافات بين الفرقاء حول مصير المفوضية وفي هذا السياق اقر “حنين القدو” عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بان غالبية اعضاء البرلمان ضد سحب الثقة من مفوضية الانتخابات.

هذا و بين الحين و الآخر تظهر على العلن ، قضية استجواب لأحد وزراء الحكومة اللذين مارسوا الفساد والإهمال بحق المهام الموكلة اليهم تحت غطاء أحزابهم المتنفذة ، مما جعل البلد يسير من سيء الى أسوأ ، فيظهر علينا المسؤول أمام البرلمان وتبدأ تمثيليات الاستجواب ، التي لم نرَ لأي منها إجراءات اتخذت بحق المسؤولين ، وانما هي مجرد امتصاص لغضب الشعب ونقمته ، وفي هذا السياق رجح عضو الائتلاف النائب ” رزاق عبد الائمة ” ، اليوم الثلاثاء ، ان جلسات الاستجواب البرلمانية المقبلة ستطال وزيري الزراعة والتعليم العالي.

ويجتهد اتباع الإحتلال الامريكي والبريطاني على العمل من أجل تنفيذ ما يملى عليهم من خطط وقرارات لأرضاء اسيادهم ، وهم في كل وقت وحين لا ينفكون عن مطالبة المحتلين بزيادة تواجدهم و ونفوذهم ، فهم يعتبرون مسألة بقائهم مرتبطة ببقاء الإحتلال ، وفي هذا الصدد أكد الرئيس الحالي  “فؤاد معصوم”  ، اليوم الثلاثاء ، حرصه على زيادة العلاقات مطالبا بالمزيد من التدخل ، خلال لقائه عضو مجلس اللوردات البريطاني في بغداد.

كما اعترفت وزارة العمل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، عن تأجيل إعلان إطلاق الوجبة الثالثة لرواتب الرعاية الاجتماعية، و ذلك بسبب حذف وزارة المالية لمبلغ 27 مليار دينار ، و تمر الحكومة بمرحلة أزمة إقتصادية بسبب السياسات الادارية الفاشلة التي تتخذها في ادارة البلاد ، وتفشي الفساد والاهمال .

و في كل يوم تنكشف فضيحة للعقود و المشاريع الفاسدة التي تقوم بها الحكومة ، من اجل تحقيق مكاسب شخصية و حزبية على حساب المواطن ، فعن ملف استثمار الكهرباء الذي عقد مؤخراً مع الشركة الكورية تحدث النائب عن التحالف الوطني “رحيم الدراجي” معترفاً ان وزارة الكهرباء لا تمتلك أي ستراتيجية حقيقية لتحسين واقع الكهرباء.

اقتصادي: ارتفعت اسعار المواد الغذائية بشكل ملحوظ مع قرب حلول شهر رمضان المبارك وذلك بسبب الفشل الحكومي في ادارة الملف الاقتصادي وزيادة الرسوم الكمركية على المنافذ الحدودية الامر الذي يعود في النهاية ويشكل ضغط كبيرا على الفقراء ويدفع المواطنين الى التقشف .

و في كل يوم تنكشف فضيحة للعقود و المشاريع الفاسدة التي تقوم بها الحكومة ، من اجل تحقيق مكاسب شخصية و حزبية على حساب المواطن ، فعن ملف استثمار الكهرباء الذي عقد مؤخراً مع الشركة الكورية تحدث النائب عن التحالف الوطني “رحيم الدراجي” معترفاً ان وزارة الكهرباء لا تمتلك أي ستراتيجية حقيقية لتحسين واقع الكهرباء.

وقد إعترفت وزارة العمل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، عن تأجيل إعلان إطلاق الوجبة الثالثة لرواتب الرعاية الاجتماعية، و ذلك بسبب حذف وزارة المالية لمبلغ 27 مليار دينار ، و تمر الحكومة بمرحلة أزمة إقتصادية بسبب السياسات الادارية الفاشلة التي تتخذها في ادارة البلاد ، وتفشي الفساد والاهمال .

رياضي: فاز المنتخب الوطني للشباب ، اليوم الثلاثاء ، على نظيره البحريني باربعة اهداف مقابل هدف في افتتاح مبارياته في نهائيات اسيا لكرة القدم.

وفاز فريق الزوراء ، الثلاثاء ، على نظيره فريق الحسين 6-4 ، في  افتتاح الجولة 12 من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز.

المصدر:يقين نت

تعليقات