الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 |بغداد 44° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

 

منظمات : تستمر العمليات العسكرية في الجانب الأيمن غربي الموصل من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي ، وتستمر معها موجات النزوح بسبب القصف المتواصل والمعارك ، حيث توقعت منظمة الأمم المتحدة نزوح أكثر من 200 ألف مدني من غربي الموصل مع اشتداد المعارك بين القوات المشتركة و(تنظيم الدولة) في الموصل القديمة ذات الكثافة السكانية العالية.

و يعاني النازحون من الموصل بمحافظة نينوى ، أوضاعا مأساوية في المخيمات التي تفتقر إلى أبسط مقومات العيش الكريم ، كما تتفاقم هذه المعاناة بتعرضهم لانتهاكات صارخة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث قامت هذه القوات والميليشيات في الآونة الأخيرة بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش ، بطرد أعداد كبيرة من النازحين من المخيمات وإجبارهم على العودة إلى مناطق غربي الموصل.

كما أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تصريح له ، اليوم الخميس ، أن الممارسات التعسفية تجاه النازحين الرامية الى إعادتهم قسراً تعرض حياة المدنيين الى خطر مباشر .

 

معاناة النازحين : مع تواصل العمليات العسكرية التي تشنها ميليشيات الحشد الشعبي على ناحية القيروان غربي الموصل بمحافظة نينوى واستمرار انتهاكاتها ، تتواصل موجات النزوح من الناحية بحثا عن مناطق أكثر أمنا ، حيث نزحت نحو 250 عائلة من عدة مناطق بناحية القيروان بسبب القصف والمعارك.

 

نينوى : أجبر هجوم كبير شنه مسلحو (تنظيم الدولة) القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي على الانسحاب ، اليوم الخميس ، من حي الرفاعي في الجانب الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى ، حيث تكبدت القوات المشتركة وميليشيا الحشد خسائر بشرية ومادية جسيمة.

و لليوم السابع على التوالي تواصل ميليشيات الحشد الشعبي عملياتها العسكرية المصحوبة بجرائم وانتهاكات بحق المدنيين في ناحية القيروان والمناطق المحيطة بها غربي الموصل بمحافظة نينوى ، بغية تغيير ديمغرافية هذه المناطق خدمة للمشروع الإيراني التوسعي في العراق ، حيث اقتحمت هذه الميليشيات قريتي ادحيلة وخمس تلول جنوبي القيروان ، وتقترب من اقتحام مطار سنجار.

فمنذ انطلاق العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والقصف الجوي من طيران الجيش وطيران التحالف الدولي لا يتوقف على أحياء المدينة بذريعة محاربة الإرهاب ، ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين وتدمير البنى التحتية ، في غضون ذلك أقرت وزارة الدفاع بتنفيذ طيرانها الحربي أكثر من 4000 غارة جوية على مناطق وأحياء الموصل خلال شهر واحد.

هذا و قتل واصيب عدد من عناصر القوات المشتركه ، اليوم الخميس ، وحرق آلية تابعة لهم بهجوم لتنظيم الدولة على القوات المتواجدة في حي الرفاعي غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل ضابط في القوات المشتركة ، الخميس ، برتبة عقيد جراء المعارك الدائرة لإقتحام غرب الموصل من محافظة نينوى.

 

بغداد : قتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم الخميس ، بتفجيرين منفصلين في منطقتي حي الرسالة والنصر والسلام غربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن.

و تستمر القوات المشتركة باستغلال المواطنين و ابتزازهم باشكال متنوعة ، ففي السيطرات ونقاط التفتيش المنتشرة ببغداد تتوالى الدلائل على الافعال اللاخلاقية التي يقوم بها عناصر هذه القوات ، إذ كشف ناشطون ومواطنون قيام نقاط التفتيش بابتزاز المارين مادياً .

ديالى : انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الخميس ، في أحد بساتين ناحية أبي صيدا التابعة لقضاء المقدادية شمال شرقي محافظة ديالى ، ما أسفر عن إصابة مزارع ، حيث تشهد الناحية انفلاتا أمنيا ، نتيجة العجز الحكومي عن السيطرة على الأوضاع ، لاسيما ظاهرة النزاعات العشائرية.

 

عودة الاحتلال : تتكشف يوما بعد الآخر مزاعم الادارة الامريكية والحكومة في بغداد بخصوص دور قوات الاحتلال الامريكي الموجودة في العراق ، فبينما تزعم الحكومة أن دور قوات الاحتلال استشاري ولتدريب القوات المشتركة ، تفضح الوقائع كذب وزيف الادعاءات الحكومية بمشاركة قوات الاحتلال بريا في المعارك الدائرة في مناطق مختلفة من العراق ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال رسميا للبلاد.

 

سياسي : تعقد الأحزاب والكتل السياسية صفقات مشبوهة تخدم مصالحها على حساب الشعب العراقي ، لاسيما مع اقتراب الانتخابات ومحاولة السياسيين الحفاظ على مناصبهم بل والحصول على المزيد من المكاسب السياسية والمادية ، ففي هذا السياق عقدت الكتل السياسية صفقة للإبقاء على مفوضية الانتخابات رغم ثبوت فسادها بحسب ما أقر عضو اللجنة القانونية البرلمانية عن التحالف الكردستاني “زانا سعيد”.

هذا و تعج المؤسسات والهيئات الحكومية بالفساد المالي الكبير ، الذي أفرغ بدوره خزينة الدولة ، وأدخل البلاد في أزمة مالية خانقة جعلها تعتمد على القروض الخارجية ، وانعكس ذلك على المواطن البسيط ففاقم من معاناته ، آخر ملفات الفساد الحكومي التي تم الكشف عنها ، اختلاس مدير فرع المصرف الزراعي بميسان نحو 250 مليار دينار وهروبه إلى خارج العراق.

كما لا تكترث حكومات الاحتلال المتعاقبة بحياة المواطنين أو معاناتهم الناتجة عن تردي الواقع الصحي أو المادي بسبب فشلها على مدار 14 عاما ، والذي تسبب في التراجع الكبير في جميع المجالات ، هذا فضلا عن الإهمال الكبير وغياب المتابعة للأدوية الموجودة داخل العراق ، والتي تبلغ نسبة غير المرخصة منها أكثر من 60% بحسب ما كشف نقيب الصيادلة “مرتضى الشريفي” وهو ما يعني أن العراقيين يتناولون سموما على أنها دواء.

و تتزايد جرائم الميليشيات الطائفية المتنفذة التي تعمل لصالح لجهات سياسية ، وتنفذ عمليات الخطف وابتزاز المواطنين في أنحاء العراق لاسيما في العاصمة بغداد، ويتم ذلك وسط صمت حكومي مطبق ما يؤكد تواطؤها مع هذه الميليشيات ، وفي هذا الإطار أقر رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بأن عمليات الخطف تنفذ لأغراض سياسية.

فيما يمضي البرلمان في إيهام العراقيين بوجود جهات رقابية تحارب الفساد وتحاسب الفاسدين من خلال الاستجوابات الشكلية التي يجريها مع بعض السياسيين ، في حين تخضع هذه الاستجوابات لصفقات ومساومات في إطار الصراعات بين الكتل والأحزاب السياسية ، وهو ما أقر به عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “أحمد صلال”.

و تقدم خمسة اعضاء حاليين للترشح من أجل اختيارهم ضمن المفوضية الجديدة ، رغم ثبوت فسادهم المالي والإداري ، فالأحزاب السياسية تجري الاتفاق تلو الاخر وتتستر على الفساد المستشري ، من اجل زيادة مكاسبها واطماعها على حساب البلد والشعب ، وبذلك أقرت لجنة الخبراء لاختيار اعضاء مفوضية الانتخابات الجدد النيابية, الخميس, عن ترشح خمسة اعضاء حاليين ضمن المفوضية الجديدة .

 

اقتصادي : تراجعت أسعار النفط ، اليوم الخميس ، متأثرة باستمرار تخمة المعروض رغم الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لموازنة السوق عن طريق خفض الإنتاج.

 

رياضي : حقق المنتخب الوطني للشباب بكرة الصالات ، اليوم الخميس ، فوزه الثالث على التوالي في نهائيات بطولة آسيا المقامة حاليا في تايلاند ، عندما تغلب على نظيره الأفغاني بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.

 

المصدر:يقين نت

تعليقات