الخميس 23 نوفمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

منظمات : يفاقم الإهمال الحكومي وعدم توفر المستلزمات الأساسية في المخيمات ، من معاناة النازحين من الموصل التي لا تنتهي ، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة التي قد تؤدي إلى وفاة الأطفال وكبار السن لعدم وجود الرعاية الصحية ، وفق ما أكدت المنظمة الدولية للهجرة ، التي وصفت ارتفاع درجات الحرارة في الصيف بالتحدي الكبير الذي سيواجه النازحين.

معاناة النازحين : مع تواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي على الجانب الأيمن من الموصل بمحافظة نينوى ، تتزايد موجات النزوح من هذا الجانب بشكل كبير ، حيث أقرت وزارة الهجرة والمهجرين بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن إلى أكثر من 526 ألف مدني.

في سياق متصل تتفاقم معاناة النازحين في المخيمات بمختلف محافظات العراق ، نتيجة الإهمال الحكومي لأوضاعهم المأساوية بسبب النقص الحاد في المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب ، وفي هذا السياق يعاني نازحو مخيم الخالدية بمحافظة الأنبار ظروفا صعبة.

هذا وتستمر موجات النزوح من ناحية القيروان غربي الموصل بمحافظة نينوى ، مع تواصل العمليات العسكرية التي تشنها ميليشيات الحشد الشعبي على الناحية والمناطق المحيطة بها منذ أكثر من اسبوع ، لتحقيق الأهداف والمخططات الإيرانية ، حيث نزح أكثر من ألف شخص من جنوبي القيروان خلال الساعات القليلة الماضية.

نينوى : اقتحمت القوات المشتركة ، اليوم الجمعة ، حي الورشان في الجانب الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها تلك القوات وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي على الموصل والمستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر وخلفت أكثر من 35 ألف قتيل وجريح من المدنيين.

في غضون ذلك تواصل ميليشيات الحشد الشعبي لليوم الثامن على التوالي عملياتها العسكرية في ناحية القيروان غربي الموصل بمحافظة نينوى ، لتنفيذ الأهداف المحددة مسبقا من قبل طهران ، وأهمها التغيير الديمغرافي وتنفيذ الجسر الرابط بين إيران وسوريا عبر العراق.

بينما سقط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح ، اليوم الجمعة ، بقصف لطيران التحالف الدولي ، استهدف مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي ، والمستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر.

بغداد : تزداد وتيرة الاغتيالات النوعية مع قرب الانتخابات المقبلة ، كوسيلة من وسائل التصفية بين الأحزاب السياسية ، حيث تعرض مدير التجاوزات في بلدية الصدر الأولى ، اليوم الجمعة ، لمحاولة اغتيال ، بعد استهداف مسلحين لمنزله في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد بهجوم مسلح.

وتشهد العاصمة بغداد تزايدا كبيرا في ظاهرة العثور على جثث لمدنيين ، نتيجة الإنفلات الأمني وتنامي جرائم الميليشيات الطائفية التابعة لجهات سياسية ، في غضون ذلك عثر ، اليوم الجمعة ، على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص في حي الصحة التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد.

فيما قتل وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق لبيع الأغنام في منطقة سويب جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

بينما تتزايد حالات الخطف والقتل والابتزاز في بغداد ، بسبب الإنفلات الأمني وسيطرة الميليشيات المتنفذة التابعة لجهات سياسية على العاصمة ، فقد أقدمت تلك الميليشيات على قتل مدني بهجوم مسلح بالقرب من منزله في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

كما انتشرت ظاهرة النزاعات العشائرية بشكل غير مسبوق في العراق ، بسبب الإنفلات الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة على الأمور ، حيث وقع أحدث هذه النزاعات في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

واندلع حريق هائل ، اليوم الجمعة ، في عدد من المحال التجارية قرب ساحة صباح الخياط شرقي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن أضرار مادية ، دون وقوع خسائر بشرية.

البصرة : قتل وأصيب عدد من الأشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار سيارتين مفخختين بالقرب من سيطرة الرميلة الشمالية عند أحد مداخل محافظة البصرة.

فيما لقي شاب مصرعه ، اليوم الجمعة ، إثر انقلاب مركبته واحتراقها على الطريق المؤدي إلى منفذ الشلامجة في قضاء شط العرب شرقي البصرة ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تتسبب في إراقة دماء العديد من المواطنين يوميا.

سياسي : تستمر الخلافات الداخلية في التيار الصدري بسبب اختلاف المصالح ، وتتزايد الانشقاقات التي بدأها زعيم ميليشيا العصائب “قيس الخزعلي” عند انشقاقه عن ميليشيا جيش المهدي والتيار الصدري ، وانضمامه لحزب الدعوة وتحديدا ائتلاف دولة القانون ، فيما يستمر التيار بتبرير الانشقاقات على أنها محاربة للفساد والفاسدين داخله ، حيث كان آخر هذه الانشقاقات لـ”حازم حامد الاعرجي” عن التيار.

فيما تدعم الأحزاب الموالية لإيران في العراق الانتخابات الإيرانية بالتزوير ، من خلال مشاركة أبناء البصرة الموالين لتلك الأحزاب في عمليات الاقتراع ، فقد تم تخصيص صناديق اقتراع في محافظة البصرة ، لتصويت الجالية الإيرانية في المحافظة بالانتخابات الرئاسية ومجالس المدن والقرى الإيرانية التي تجرى ،اليوم الجمعة،.

هذا ودفع استمرار الخلاف الأمريكي الإيراني ، واشنطن إلى اعتزامها إقرار عقوبات جديدة على النظام الإيراني وموالين له في العراق ولبنان ، حيث تعمل إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” على إقرار عقوبات بحق مسؤولين في الحكومة بسبب صلاتهم بإيران.

بينما ينتشر الفساد بشكل كبير في مجلس محافظة الأنبار ، في قضايا عديدة ومنها إعادة الإعمار والخدمات وغيرها ، حيث كشفت إحدى القنوات الفضائية ملفات فساد كبيرة تدين مسؤولين في المحافظة ، ما دفع حكومة الأنبار المحلية إلى إغلاق القناة ، وهو ما أدانه المرصد العراقي للحريات الصحفية ، واصفا القرار بالتعسفي والمسيس.

وتشوب العلاقة بين حكومتي بغداد وأربيل توترا كبيرا ، إثر الخلافات التي لاتنتهي بينهما لتضارب المصالح وسعي كل طرف لمزيد من المكاسب المادية والسياسية ، وفي هذا الإطار هاجمت عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني “أشواق الجاف” رئيس البرلمان “سليم الجبوري” منتقدة ما سمتها لغة التهديد التي تحدث بها الجبوري بشأن ملف الانفصال.

كما يشهد الواقع الزراعي في العراق تدهورا غير مسبوقا ، بسبب الإهمال الحكومي لهذا القطاع المهم وعدم الاكتراث بمشاكل الفلاح العراقي وتأخير مستحقاته ، بالإضافة إلى ذهاب الأموال المخصصة للقطاع لجيوب الفاسدين من السياسيين ، ويقع مسؤولية كل ذلك على وزير الزراعة “فلاح زيدان” بحسب إقرار لجنة الزراعة والمياه البرلمانية.

و استهدف طيران التحالف الدولي مواقع لميليشيات الحشد الشعبي في مدينة البوكمال بالقرب من الحدود العراقية السورية ، وفق ما أقر “أبو آلاء الولائي” الأمين العام لكتائب “سيد الشهداء” إحدى فصائل ميليشيا الحشد.

بينما توفي ، صباح اليوم الجمعة ، زعيم حركة التغيير الكردية “نوشيروان مصطفى” في مدينة السليمانية ، عن عمر ناهز عمر 73 عاما ، بعد صراع طويل مع المرض.

اقتصادي : افادت مصادر بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، اليوم الجمعة ، بأن لجنة من المنظمة تنظر في سيناريوهات اجتماع أوبك المقرر الأسبوع المقبل لتحديد سياسة الإنتاج ، تبحث خيار تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط وتعميق التخفيضات في مسعى لتصريف المخزونات ودعم الأسعار.

رياضي : أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، اليوم الجمعة ، عن انطلاق الجولة 13 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز ، يوم الأحد المقبل.

المصدر:يقين نت

تعليقات