الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

معاناة النازحين : توفيت طفلة نازحة ،الاثنين، بسب نقص الدواء والغذاء في مخيم الخازر شرقي الموصل ، حيث يعاني النازحين اقسى انواع الظروف المعيشية بسبب الاهمال والفساد الحكومي المتعمد.

 

نينوى : تواجه القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية صعوبة بالغة في حسم معركة الموصل القديمة في الجانب الأيمن بمحافظة نينوى ، نظرا لأزقتها الضيقة وشراسة تصدي مسلحي (تنظيم الدولة) ، حيث أكدت صحيفة الواشنطن بوست أن أزقة الموصل القديمة تشكل متاهة أمام القوات المشتركة وميليشياتها ، وسط أنباء عن إعداد (تنظيم الدولة) لنحو 80 سيارة مفخخة لمعركة الموصل القديمة.

 

كما استهدف قصف جوي ، اليوم الاثنين ، من طائرة مقاتلة ، تجمعا لميليشيا سرايا الجهاد التابعة لميليشيا الحشد الشعبي على الطريق الرئيس الرابط بين تل عبطة وعداية المؤدي الى الموصل بمحافظة نينوى ، ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية في صفوف هذه الميليشيات.

 

و ان العمليات العسكرية التي خاضتها القوات المشتركة وميليشياتها بدعم طيران التحالف الدولي والحكومي من اجل اقتحام الموصل وما حولها ، استخدمت فيها شتى انواع الاسلحة وبقصف لم يشهد له مثيل ،لم يراع وجود المدنيين فادى الى قتل وجرح اعدادا هائلة و دمار مادي كبير ، وفي هذا الشأن تم انتشال أكثر من 100 جثة لمدنيين من تحت الانقاض غربي مدينة الموصل.

 

الأنبار : تستمر العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها على مناطق غربي محافظة الأنبار ، بذريعة محاربة الإرهاب ، وتحاول القوات المشتركة تعزيز تواجدها في هذه المناطق ، حيث وصلت تعزيزات عسرية كبيرة إلى ناحية الوليد غربي المحافظة للمشاركة في العمليات العسكرية.

 

هذا و تحشد الحكومة قواتها وميليشياتها غربي محافظة الأنبار ، لخوض عمليات عسكرية على مناطق غربي المحافظة بذريعة محاربة الإرهاب ، وفي هذا السياق التقت قوتان تابعتان لميليشيا حزب الله إحداهما آتية من سوريا والأخرى متواجدة على الحدود ، قرب الرطبة غربي الأنبار.

 

بغداد : سقط ثلاثة عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي بين قتيل وجريح ،الاثنين،بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.

 

ديالى : تتعرض معظم مدن ومناطق محافظة ديالى يوميا ، للقصف بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا من قبل الميليشيات الطائفية ، الأمر الذي يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين ، حيث أقر عضو مجلس المحافظة “عامر الكيلاني” بوجود حرب هاونات على قرى حوض الداينية شرق ب‍عقوبة مركز المحافظة ، معترفا بأن استمرار قصف هذه القرى سيؤدي إلى حدوث حركة نزوح جماعية منها.

 

ذي قار : انتشرت خلال الأيام الماضية في محافظة ذي قار ظاهرة حرق السيارات الخاصة بالمواطنين من قبل ميليشيات بالإضافة إلى ثقب إطارات العجلات وتخريبها ، حيث أكد عدد من أهالي قضاء الرفاعي ، شمالي المحافظة بأنهم باتوا يخشون من ايقاف سياراتهم بالقرب من منازلهم بسبب هذه الظاهرة.

 

البصرة : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بسطو مسلح للميليشيات على مكتب للصرافة يقع في منطقة الجزائر ضمن مركز محافظة البصرة ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات بحق المدنيين بتواطؤ حكومي واضح.

 

وقد أصبحت النزاعات العشائرية ظاهرة في المحافظات الجنوبية ، وذلك في ظل العجز الحكومي عن الحد منها والسيطرة على الأوضاع ، حيث قتل شخص باندلاع نزاع عشائري جديد في منطقة حي الحسين الواقعة ضمن مركز محافظة البصرة.

 

النجف : يتسبب الإهمال الحكومي في مفاقمة معاناة المواطنين ، على جميع المستويات حيث أدى هذا الإهمال إلى نقص منسوب المياه في قضاء المشخاب بمحافظة النجف ، الأمر الذي دفع المئات من الفلاحين في القضاء للتظاهر للمطالبة بزيادة منسوب المياه لسقي أراضيهم الزراعية.

 

الديوانية : اصيب 6 اشخاص بينهم نساء واطفال ،الاثنين، كما احترقت ثلاث مركبات بضمنها شاحنة بحادثين ، على الطريق السريع الرابط بين بغداد والديوانية ، مع تزايد الاهمال والفاسد الحكومي للطرق والجسور وعدم توعية المجتمع .

 

سياسي : ينصب كل اهتمام الساسة على الانتخابات ، فيتسابقون للحصول على مزيد من المكاسب السياسية والمادية فتشتد الخلافات والصراعات بينهم ، غير آبهين بما يعانيه المواطن من مآس على جميع المستويات ، حيث أسفرت الخلافات بين السياسيين عن استحالة إجراء الانتخابات المحلية بموعدها المقرر في شهر ايلول المقبل ، وفق ما أقر عضو البرلمان عن كتلة المواطن “فرات التميمي”.

 

و لجأ الساسة الأكراد إلى الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق ، بعد فشلهم في تسوية الخلافات بينهم وللتغطية على الأزمات المتواترة التي يمر بها كردستان ، حيث أقر مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة كردستان “فلاح مصطفى” بأن فشل الشراكة بين الساسة الأكراد وراء قرار الاستفتاء على الانفصال.

 

كما وتشهد السجون الحكومية في العراق ، انتهاكات صارخة بحق المعتقلين ، من تعذيب وتصفية في كثير من الأحيان بدوافع طائفية ، حيث أكدت عضو مفوضية حقوق الانسان “بشرى العبيدي” استمرار هذه الانتهاكات ، مشيرة إلى عدم وجود تحركات جدية بشأن وقفها.

 

و ينتظر أهالي قضاء الحويجة في محافظة التأميم مصير مشابه للنازحين في المخيمات وما يكابدونه من معاناة ، وذلك مع اقتراب عملية اقتحامه من قبل القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية ، حيث أقرت وزارة الهجرة بأنها باشرت بإنشاء ثلاثة مخيمات جديدة في صلاح الدين استعدادا لعمليات اقتحام قضاء الحويجة والساحل الأيسر من قضاء الشرقاط.

 

هذا يشوب العلاقة بين رئيس الوزراء “حيدر العبادي” وميليشيا الحشد الشعبي توترا كبيرا وخلافات في الآونة الأخيرة ، وظهر ذلك جليا في اتهام العبادي لميليشيا الحشد بعدم الالتزام بالأوامر في اقتحام المناطق المحيطة بقضاء تلعفر في نينوى ، منتقدا عدم تحرك قيادات ميليشيا الحشد على هذا المحور رغم صدور الأوامر قبل أربعة أشهر.

 

و أصبح العراق بعد احتلاله سنة 2003 تحت الوصاية الإيرانية ، حيث تتعامل طهران مع العراق على أساس أنه بات محافظة إيرانية تفعل به ما تشاء بمباركة من أذنابها فيه ، وفي هذا الإطار استباحت الصواريخ الإيرانية أجواء العراق بذريعة استهداف من سمتهم طهران الارهابيين في دير الزور بسوريا.

 

لكن لم يدع السياسيون الصراعات والمناكفات منذ توليهم السلطة فهمومهم منصبة على مطامعهم الشخصية والحزبية فقط ، وفي هذا الاطار ، اعلنت النائب عن كتلة التغيير الكردستانية تافكة احمد رفض دعوة الحزب الديمقراطي الى استئناف عمل برلمان الاقليم المعطل.

 

ويتعرض العراق لازمة سياسية لم يشهد لها مثيل جراء العملية التي انشأها المحتل و جاءت باشخاص لم يقدمو سوى الخراب والدمار والتفكك في كافة المجالات ، ثم يظهر هؤلاء ليطلقوا التصريحات لاستعمالها كدعايات انتخابية ، فهذا امين بغداد السابق نعيم عبعوب اقربأن الامينة الحالية ذكرى علوش لم تنجز مشروعا واحدا منذ توليها المنصب قبل اكثر من عامين.

 

هذا و ان الخلافات والاتهامات بين السياسيين تظهر على انها من اجل مصلحة المواطن و خدمته وفي حقيقتها لا تمت بصلة الى هذا ، بل انها مجرد اعلانات ترويجية لاشخاصهم واحزابهم من اجل الانتخابات القادمة ، فهذا مجلس محافظة ذي قار يتوعد ، وزارة الكهرباء بإتخاذ إجراءات تصعيدية ضدها , في حين ان الازمة حدثت منذ سنوات دون تحركهم من اجل حلها .

 

كما عمل اذناب ايران في الحكومة بكل جد وتفاني من اجل تنفيذ مناهج اسيادهم الطامعة في سيادة وخيرات العراق ، وفي هذا الاطار اشاد السفير الإيراني في بغداد ايرج مسجدي, الاثنين, بزيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إيران ووصفها بانها ستحدث إضافة اقتصادية وستشكل منعطفا كبيرا في العلاقات.

 

وتحت وطأة الصراعات والاتهامات السياسية المتبادلة بين الفرقاء السياسيين الذين اجتمعوا على تقاسم السلطات والنفوذ على اساس طائفي وعرقي مقيت ، تظهر الاتهامات على العلن وكان الساسة لم يكونوا شركاء في ما نتج للبلاد من ويلات ، فهذا النائب عن ائتلاف دولة القانون هدى سجاد تعلن ، اليوم الاثنين ، ان الحزب الديمقراطي الكردستاني يسعى الى زعزعة الوضع في العراق بشكل كبير ويحاول التغطية على خروقاته الدستورية .

 

اقتصادي : تستمر معاناة المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة في جميع المحافظات بسبب فشل وزارة الكهرباء ، بينما لم تقتصر المعاناة على انقطاع الكهرباء فقط بل امتد الأمر لانقطاع المياه أيضا ومسؤولية وزارة الكهرباء عن ذلك ، حيث أقرت أمانة بغداد ، بمسؤولية وزارة الكهرباء عن انقطاع المياه في العاصمة ، بعد أن ضمت الوزارة مشاريع الماء الرئيسة للقطع المبرمج للكهرباء.

 

هذا ان الاقتصاد المتهاوي للبلد من منجزات الحكومة الفاسدة الفاشلة التي تسير وفق مناهج اسيادها في ايران و امريكا ، فبات النفط يمثل العمود الرئيسي في الايرادات يترنح البلد بين انخفاضه وصعوده ،وفي هذا الشان تراجعت أسعار النفط اليوم (الاثنين) جراء اعمال الحفر المستمرة الولايات المتحدة .

 

رياضي : حقق المنتخب العراقي للشباب لكرة القدم ، الفوز على نظيره الاردني بهدف دون مقابل ، في مباراة ودية جرت بينهما في الأردن.

 

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات