الثلاثاء 27 يونيو 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم وابرز الاحداث الميدانية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم وابرز الاحداث الميدانية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

معاناة النازحين : اعلنت اطباء بلا حدود عن تزايد حالات سوء التغذية لدى اطفال الموصل النازحين ، في ظل الاهمال والفساد الحكومي المتعمد لاوضاعهم فالمخيمات تفتقر الى ابسط انواع مقومات الحياة ، بالاضافة الى عدم النظر الى تواجد الاطفال والشيوخ والمرضى بين النازحين .

 

نينوى: قتل 14 عنصرا من القوات المشتركة ، مساء امس الاثنين ، في هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) عليهم في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

 

ومع تواصل العمليات العسكرية للقوات المشتركة في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى يكون المدنيون هم الخاسر الاكبر من تلك العمليات وفي ضوء ذلك قتل نحو 35 مدنيا نتيجة هجوم القوات المشتركة على حي الفاروق في البلدة القديمة بايمن الموصل.

 

كما تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينيوى حيث اقتحمت دائرة صحة نينوى والجسر الخامس وقلعة اثير واجزاء من حي الشفاء.

 

الأنبار: تعرضت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، لهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) شمال منفذ الوليد الحدودي مع سوريا التابع لمحافظة الانبار.

 

بغداد: فشلت الحكومة على مدار السنوات الماضية في حل مشكلة الاختناقات المرورية في بغداد الامر الذي ادى الى تفاقم المشكلة وعجز الحكومة التام عن حلها بسبب الفشل والتخبط الاداري الذي تعاني منه ، وفي هذا السياق حاولت لجنة مشكلة من قبل رئيس الوزراء حل مشكلة الازدحامات والاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، واصدرت عددا من التوصيات.

 

كما انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الثلاثاء، في منطقة تابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح في استمرار لحالة الانفلات الامني التي تسيطر على العاصمة وباقي المحافظات وسط عجز حكومي تام عن السيطرة عليها .

 

صلاح الدين: شن مسلحو (تنظيم الدولة )، هجوما على قوات البيشمركة، اليوم الثلاثاء، في طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، اعقبه اشتباكات بين الطرفين  ما اسفر عن مقتل واصابة 4 من عناصر البيشمركة.

 

ديالى: اعترف رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني”، اليوم الثلاثاء، بانه يتوقع خلو مدينة بعقوبة من بساتينها الجميلة بعد سنوات معدودة بسبب حمى التجريف.

 

و لا تراع الحكومة اي حقوق ولا تاخذ بنظر الاعتبار اي حال كان عليه العراقيون ، فلم يتوقف الاهمال والفساد فيها عند حد ، والادهى والامر ان السياسيين يتخذون هذه معاناة الشعب التي تسببو بها ولم يسعوا للعمل على الخلاص منها ، منصة للدعايات الانتخابية مع قربها ، فهذه عضو مجلس محافظة ديالى نجاة الطائي دعت وزارة الصحة الى التحقيق فيما اسمته السرطان الغامض في قرية زراعية شرق بعقوبة في محافظة ديالى.

 

كما تنتشر تجارة بيع وترويج المخدرات تحت وطأة انتشار الميليشيات العاملة تحت غطاء الاحزاب المتنفذة في الحكومة ، وفي هذا اللاطار ،اعلن عن الامساك بشبكة تقوم بترويج المخدرات شرق ب‍عقوبة حيث انها كانت تبيع المخدرات للشبان والمراهقين.

 

السياسيون واحزابهم يديرون البلد بحسب مايملى عليهم من اسيادهم في ايران وامريكا من اجل تنفيذ المخططات الرامية الى تدمير البلد والاستحواذ على مقدراته وتمزيقه ، وفي هذا الشان اعلنت جهات مطلعة عن الغلاء الفاحش لاسعار الادوية وعدم وجود رقابة حكومية تتابع ماتفعله الصيدليات.

 

البصرة: أعلنت قائمقامية قضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، عن إغلاق مرآب عام للسيارات في قضاء أبي الخصيب نتيجة انبعاث رائحة غريبة تشبه رائحة الغاز من حفر داخل المرآب.

 

ذي قار: وسط تفاقم المشكلات الاجتماعية بسبب عجز الحكومة عن ادارة الملفات السياسية والاقتصادية ، اقبل اشقاء على قتل احدهم وخطف عائلته ، اليوم الثلاثاء ، في شمال مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار .

 

النجف : اندلع حريق هائل في مجمع تجاري وسط النجف ادى تدميرة بالكامل ، وسط عجز واهمال حكومي متعمد عن الوقوف بحزم من اجل الحد من الحوادث التي اصبحت ظاهرة يومية.

 

سياسي: رغم الانتهاكات الواسعة التي تقوم بها ميليشيا الحشد الشعبي في العديد من المناطق في العراق خاصة محافظة نينوى الا ان هذا الامر يحظى بموافقة سياسية من الاحزاب والكتل بالبرلمان وسط مساع من بعض الاطراف الى ضم الميليشيا الى وزارة الداخلية حيث طالب نائب رئيس لجنة الدفاع والامن في البرلمان عن ائتلاف الوطنية “نايف الشمري”، بضم الحشد الى وزارة الداخلية في محافظة نينوى.

 

كما أفادت صحيفة أمريكية بأن القصف على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى زاد بشكل واضح بعد تولي الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، سدة الحكم في الولايات المتحدة ما يشير الى تغير في استراتيجية العمليات بالموصل والتي باتت تستهدف المدنيين بشكل اكبر.

 

هذا ودعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، كردستان العراق إلى تجنب اتخاذ خطوات أحادية الجانب، وحل القضايا العالقة مع بغداد بالحوار.

 

كما تعاني معظم المحافظات من ازمة كبيرة في خدمة الكهرباء في ظل اهمال حكومي كبير لهذا القطاع وفي هذا السياق اقر “ناظم الساعدي” رئيس لجنة الخدمات والإعمار في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بان جميع الجهات التنفيذية في وزارات الكهرباء والاسكان والاعمار والبلديات وامانة ومحافظة بغداد تتحمل مسؤولية استمرار شحة المياه وردائة التيار الكهربائي في اغلب احياء بغداد، ياتي هذا في وقت لم يعد المواطن في العاصمة يهتم بمثل تلك التصريحات بسبب عدم احداثها اي تغييرات في الواقع الخدمي المتردي في بغداد.

 

وتهيمن ايران على القرار السياسي في العراق بسبب سيطرة موالين لها على المناصب الحكومية في بغداد وفي هذا الاطار وصل رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران لتلقي الأوامر من المسؤولين هناك .

 

في غضون ذلك تتصاعد الخلافات السياسية بين كافة الاطراف المكونة للمشهد العراقي الحالي في ظل عجز الحكومة عن التحكم في دفة الامور وبحث كل طرف عن مصالحه الضيقة ، وفي ضوء ذلك اتهمت الجبهة التركمانية العراقية اطرافا مقربة من الاحزاب الكردية ببث التفرقة بين التركمان في وقت يُتهم فيه الاكراد ايضا باجبار التركمان على التنازل عن اراضيهم بالقوة .

 

وتتقاذف البلد الخلافات والصراعات السياسية رامية به في متاهات لانهاية لها فتتعطل القوانين وتشرع الاحكام حسب الخلافات والاتفاقات السياسية غير اخذة بنظر الاعتبار الوطن و الشعب ، وفي هذا الشأن اعترف النائب عن دولة القانون عبد الاله النائلي , الثلاثاء , عن عزم مجلس النواب حسم قانون الانتخابات والنفط والغاز والمحكمة الاتحادية خلال الفصل التشريعي.

 

كما ان الصراعات بين الفرقاء السياسيين لا حد لهى فكل واحد منهم يسير وفق تفكيره الضيق بمصالحه وما يملى عليه من حزبه فلا وجود لمصلة البلد ، وفي هذا الاطار اعترفت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني اشواق الجاف ، اليوم الثلاثاء، انه لم يتم تحديد موعد لزيارة الوفد الكردي الى بغداد , فضلا عن عدم تسمية اعضاء ذلك الوفد لحد الان .

 

وبعد ان دمر المسؤولون في الحكومات المحلية والمركزية البلد بسبب تبعيتهم لاحزابهم التي لا تعمل الا من اجل مصالحها و ما يملى عليها من اسيادها في ايران و امريكا  ، فبعد الخراب وما وصل اليه الحال يظهر المسؤولون بتصريحات وافعال وكانهم لا صلة لهم بما حدث ، من اجل خداع الشارع العراقي لاعادة انتخابهم ، وفي هذا الاطار أعلن قائممقام قضاء كفري جلال نوري، الثلاثاء، إستقالته من منصبه، عازيا أسبابها الى الإهمال الحكومي لمنطقته.

 

 

اقتصاد : يعاني المواطن العراقي من تردي الخدمات في جميع المجالات لا سيما الخدمات الاساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها كالماء والكهرباء ، الا ان الحكومة تعجز عن توفير الحد الادنى من تلك الخدمات بسبب الفشل الاداري والفساد وفي هذا السياق اقر محافظ ذي قار “يحي الناصري”، بتوقف محطات ضخ المياه بسبب النقص بتجهيز الكهرباء .

 

رياضة : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي نفط الوسط، اليوم الثلاثاء، مغادرة فريق الكرة بالنادي منتصف تموز المقبل إلى مصر، من اجل المشاركة في بطولة الأندية العربية المقرر افتتاحها هناك.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات