الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة النازحين : يعاني النازحون في محافظة الانبار من اوضاع انسانية غاية في الصعوبة في ظل شح المواد الاساسية من طعام وشراب والتقصير الحكومي المتعمد في مساعدتهم ، وفي ضوء ذلك يضظر النازحون للشرب من مياه اسنة لسد حاجاتهم الملحة للمياه .

منظمات : اصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، تقرير اكد فيه ان اعداد القتلى العراقيين الذين سقطوا نتيجة للعمليات العسكرية والانفلات الامني وصلت الى اكثر من 1800 قتيل خلال شهر يونيو حزيران الماضي فقط .

نينوى: برغم مرور الشهور على العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة والميليشيات المساندة لها مدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة  على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الا ان تلك العمليات لم تحسب بعد بشكل نهائي رغم التصريحات الحكومية المتفائلة بقرب حسب عملية الاقتحام ، وفي هذا السياق اعلنت خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات المشتركة ان العمليات العسكرية في الموصل في امتارها الاخيرة ما يطرح اسئلة حول مدى صدق هذه الاخبار.

كما قتل امر فوج في قوات الرد السريع ، خلال معارك وقعت في الموصل القديمة في الساحل الايمن من الموصل مركز محافظة نينوى ، بما يؤكد استمرار المعارك في المدينة رغم التصريحات الحكومية بقرب حسمها.

هذا ومع تواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى تزداد موجات النزوح بشكل مضطرد حيث اقر وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف”، بان عدد النازحين من الجانب الايمن من مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها بلغ 743 ألف شخص، ليرتفع بذلك مجمل عدد النازحين من جانبي الموصل الأيمن والأيسر إلى أكثر من 978 ألف مدني.

في غضون ذلك قتل نحو 25 من أفراد القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها جنوبي القيارة بمحافظة نينوى جراء هجومين نفذهما مسلحو (تنظيم الدولة).

على صعيد متصل قتل عشرين عنصرا من القوات المشتركة ، اليوم الجمعة، اثر هجوم عنيف شنه مسلحو (تنظيم الدولة)، على تجمع للتنظيم وسط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

و يتفشى الفساد في كافة المؤسسات الحكومية ، وفي وقت يئن فيه النازحون تحت وطأة النقص الحاد في المواد الغذائية والمياه والأدوية تسرق اموالهم من جانب المسؤولين دون رادع وسط تواطؤ حكومي مع هذا الفساد، وفي هذا الاطار اقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “ماجد شنكالي” بأن اللجنة ستستدعي محافظ نينوى “نوفل العاكوب” بشأن مصير 63 مليار دولار خصصت لإغاثة النازحين في المحافظة .

الأنبار : يتواصل القصف الحكومي والدولي على الاقضية الواقعة غرب محافظة الانبار ما يسفر عن سقوط قتلى من المدنيين باستمرار في وقت تتذرع فيه القوات المشتركة وقوات التحالف بانها تهاجم مسلحي (تنظيم الدولة)، وفي هذا السياق قتل سبعة اشخاص، اليوم الجمعة، نتيجة لقصف تركز على قضاء عنه غربي الانبار.

بغداد : انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، في منطقة سويب جنوب بغداد ما اسفر عن اصابة شخصين اثنين في استمرار لحالة الانفلات الامني في العاصمة وباقي المحافظات.

و اندلع حريق ضخم اليوم الجمعة، في منطقة المنصور غربي بغداد ما تسبب في وقوع اضرار مادية كبيرة ، في استمرار لتكرار حالات الحرائق التي تندلع في العديد من المناطق وسط اهمال حكومي في معالجة اسباب تلك الظاهرة.

البصرة: تعاني محافظة البصرة من الانفلات الأمني والنزاعات المستمرة  وسط صمت حكومي تام وعجز عن ايقافها وفي هذا الاطار قتل شخصان اثنان ، اليوم الجمعة خلال تبادل لاطلاق النار من جراء اندلاع نزاع عشائري مسلح في منطقة تقع ضمن قضاء أبي الخصيب.

السليمانية: قتل امام وخطيب بهجوم مسلح ، اليوم الجمعة، في محافظة السليمانية، في ظل الانفلات الامني الذي تعاني منه جميع المحافظات.

سياسي : يتعرض اطفال العراق للكثير من الانتهاكات نتيجة للعمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على العديد من المناطق والتجاوزات التي تقوم بها فضلا عن الماسي التي يعانون منها في مخيمات النزوح وفي هذا الاطار اعلن  وزير العمل والشؤون الاجتماعية ، رئيس هيئة رعاية الطفولة  “محمد شياع السوداني” ، اطلاق وثيقة سياسة حماية الطفل في العراق، وذلك خلال مؤتمر اقامته الهيئة بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وحضور لجنة العمل النيابية وعدد من الملاكات المتقدمة في الوزارة ومنظمات المجتمع المدني ، وسط تساؤلات عن مدة جدية الحكومة والتزامها في تطبيق تلك الوثيقة .

كما تتعرض اثار العراق منذ احتلال البلاد في عام 2003 الى عمليات نهب وسرقة منظمة وتغض الحكومة الطرف عن تلك العمليات في تواطىء مفضوح معها وفي هذا السياق نشرت صحيفة، “الديلي تلغراف”، في عددها الصادر، اليوم الجمعة، تقريرا يشير إلى تسليم شركة “هوبي لوبي” الأمريكية لبيع التحف الفنية آلاف القطع الأثرية المهربة من العراق في إطار تسوية قانونية، لافتة الى أن تلك القطع شحنت من الإمارات ومن الكيان الصهيوني ببيانات مزيفة.

وتستمر الخلافات حول استفتاء انفصال كردستان والمقرر في شهر ايلول سبتمبر المقبل حيث كشفت رئيسة كتلة التغيير النيابية، “سروة عبد الواحد”، عن تعرض الكرد الفيليين الى تهديدات بالترحيل من محافظاتهم، مؤكدة ان الاستفتاء المزمع “حزبي” ولا يمثل طموحات الشعب الكردي بالكامل.

هذا وتعرقل وزارة الداخلية اجراءات دخول الصحفيين الى العراق لتغطية العمليات العسكرية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما يشير الى نية في التعتيم الاعلامي على الانتهاكات التي تجري هناك وفي هذا السياق دعا المرصد العراقي للحريات الصحفية “وزير الداخلية قاسم الاعرجي”، الى وقف إجراءات قضت بتعطيل منح تأشيرات الدخول الى العراق لصحفين يرومون تغطية معارك الموصل.

ويجتاح الفساد كافة المؤسسات الحكومية تحت رعاية من المسؤولين المتورطين فيه فيما يتم هدر الكثير من الاموال في اغراض شخصية تخص المسؤولين الفاسدين رغم شيوع الفقر والجوع بين المواطنين، وفي ضوء ذلك نشرت وسائل اعلام خبر  عن صرف 250 مليون دينار على مادبة افطار لرئيس البرلمان ،”سليم الجبوري”، وعدد من اعضاء البرلمان وهو ما نفته الدائرة الاعلامية للبرلمان.

مع قرب الانتخابات البرلمانية يسعى كل فصيل سياسي الى جني اكبر قدر من المكاسب في هذه الانتخابات لاستغلال منصبه في تحقيق مصالحه الشخصية حيث اجتمع كلا من رئيس ميليشيا  بدر “هادي العامري”،  مع رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” ونائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي”، وذلك من اجل توحيد هؤلاء الفرقاء قبيل الانتخابات بما يحقق المصالح الشخصية لهم.

ويستشري الفساد بين جميع المسؤولين في الحكومة وتعتبر محافظة البصرة من اكثر المحافظات التي تعاني من هذا الفساد حيث احيل محافظ البصرة ” ماجد النصراوي”، الى هيئة النزاهة للتحقيق معه بشأن وجود شبهات فساد.

أوقف قاض اتحادى،  ترحيل كل المواطنين العراقيين الذين اعتقلوا خلال حملات على المهاجرين فى الآونة الأخيرة فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة حتى 4 يوليو على الأقل.

كما أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، اليوم الجمعة، عن مقتل 145 مدنيا بغاراته في العراق وسوريا خلال الفترة من آب 2014 إلى أيار 2017.

تظاهر المئات من المواطنين ، اليوم الجمعة، في محافظات بغداد والبصرة والقادسية ضد استشراء الفساد في البلاد وتواطؤ الحكومة معه، وتردي الخدمات.

الأنواء الجوية : مع دخول فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة في العراق بشكل كبير حيث توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الجمعة، ان يكون طقس اليومين المقبلين، صحواً حاراً والحرارة تصل الى 49 مْ، في ظل عجز حكومي كبير عن توفير الطاقة التي تشغل الاجهزة التي تخفف من شدة الحر .

اقتصادي : و تخضع المنافذ الحدودية في العراق لسيطرة متنفذين في الحكومة وتنتشر فيها الفوضى والمحسوبية والفساد وفي هذا السياق تظاهر العشرات من التجار والمعقبين ووكلاء تخليص البضائع بالقرب من منفذ سفوان الحدودي جنوب غرب البصرة، رفضاً لقرار هيئة الكمارك القاضي بحصر تخليص البضائع بيد المعتمدين الرسميين فقط، وهم مالك البضائع (المستورد) أو الاشخاص المعتمدين رسمياً من قبل الهيئة في التخليص الكمركي، ما يطرح التساؤلات حول المستفيد من هذا الوضع .

رياضي : اعلن المدرب المساعد للمنتخب الوطني لكرة القدم “شاكر محمود “ان تحضيرات المنتخب لمباراة تايلاند والامارات في تصفيات اسيا المؤهلة لكاس العالم ستبدأ من البصرة حيث يخوض المنتخب الوطني مباراة ودية مع نظيره اللبناني .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات