السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها الذي حمل الرقم (1274) وأصدرته ، اليوم الأحد ، أن الممارسات والإجراءات الإجرامية بحق أهالي مناطق حزام بغداد ؛ تؤكد استمرار السياسة الممنهجة المتبعة من ميليشيات الحشد برعاية حكومية؛ الهادفة إلى الضغط على أهالي تلك المناطق لتغيير التركيبة السكانية لمناطق حزام بغداد، بقصد خلخلتها ومن ثم تصفيتها ، مشيرة إلى أن ما يجري في مناطق حزام بغداد، ينفذ بارتياح شديد؛ لثقة المجرم بعجز المجتمع الدولي عن اتخاذ خطوات رادعة له؛ رضوخًا للهيمنة الأمريكية.

معاناة النازحين : يعاني النازحون من محافظة نينوى لاسيما غير المسجلين لدى وزارة الهجرة ، أوضاعا مأساوية نتيجة الإهمال الحكومي لظروفهم الصعبة ، حيث أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية “زاهد الخاتوني” بوجود أكثر من مليون عائلة نازحة من نينوى غير مسجلين لحد الان في القوائم الرسمية لدى وزارة الهجرة ولم يحصلوا على حقوقهم كنازحين.

نينوى : خلفت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على مدينة الموصل بمحافظة نينوى آلاف القتلى والجرحى من المدنيين ، فضلا عن الدمار الذي لحق بالمدينة ، حيث أقر قائد عمليات نينوى “عبد الأمير يار الله” بمقتل 10 آلاف مدني في معارك الجانب الأيمن من الموصل.

رغم إعلان الحكومة انتهاء معارك الموصل بمحافظة نينوى بانتصار وهمي لقواتها وميليشياتها ، على حساب المدنيين ، هاهو جهاز مكافحة الإرهاب يؤكد استمرار المعارك في الجانب الأيمن ، حيث أقر الضابط في الجهاز المذكور “حسين المطوري” بتعرض القوات المشتركة لهجوم من قبل مسلحي (تنظيم الدولة) غربي الموصل ، وسقوط عدد من عناصر تلك القوات بين قتيل وجريح.

تستعد القوات المشتركة لاقتحام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، رغم استمرار المعارك في مدينة الموصل التي أدعت الحكومة انتهائها ، حيث أقر قائد عمليات نينوى “عبد الأمير يار الله” بأن المرحلة الرابعة من العمليات العسكرية لاقتحام تلعفر ستنطلق قريباً لاستكمال اقتحام المحافظة بشكل كامل.

بعد إعلان الحكومة عن انتهاء معارك الموصل بمحافظة نينوى ، تتصارع فصائل الميليشيات التي شاركت في معارك الموصل على فرض نفوذها على بعض المناطق في المدينة ، وفي هذا السياق ، اندلعت اشتباكات بين فصائل ميليشيا الحشد الشعبي في قضاء الحمدانية شرقي نينوى.

تمارس ميليشيا الحشد الشعبي ، انتهاكات وجرائم ترقى لجرائم الحرب بحق أهالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى بعد الإعلان عن انتهاء المعارك في المدينة ، وفقا لما أكدته صحيفة الغارديان البريطانية التي أشارت إلى انتشار أعداد كبيرة من جثث المدنيين معصوبة الأيدي في نهر دجلة.

بغداد : اندلع حريق كبير، اليوم الاحد ، بالقرب من السفارة الإماراتية في منطقة المنصور غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وجرح ثمانية اشخاص ، اليوم الأحد ، جراء وقوع انفجارين بعبوتين ناسفتين في حادثين منفصلين شرقي بغداد ، في استمرار لحالة الفشل الأمني وعجز الحكومة عن ضبطه.

صلاح الدين: قتل عنصر في البيشمركة الكردية ، اليوم الاحد ، بنيران قناص تابع لمسلحي (تنظيم الدولة) في منطقة تابعة لقضاء طوزخورماتو شرقي صلاح الدين .

ديالى: مع استمرار الاهمال الحكومي لكافة المرافق والخدمات وشيوع الفساد اعلن رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى “محمد ضيفان العبيدي”، اليوم الاحد، عن توقف ضخ المياه لاكثر من 30 الف نسمة شمال المحافظة بسبب تذبذب فولتية الكهرباء، وسط تخوفات من كارثة تلوح بالافق في طل بروز موجة العطش في مناطق هي الاعلى بمعدلات حرارة الصيف.

واسط: تهمل الحكومة قطاعات الانتاج المختلف في البلاد ومن بينها الانتاج الحيواني ، حيث اعلن رئيس لجنة البيئة في مجلس محافظة واسط “خالد العجياوي”، اليوم الاحد، عن اعدام أكثر من الف بقرة لاصابتها بالسل والسل الرئوي وسط تساؤلات عن ملابسات انتشار هذا المرض بين الأبقار.

البصرة : الواقع الخدمي المتردي في محافظة البصرة وانتشار البطالة بين أبنائها ، دفع العشرات من شباب المحافظة إلى تنظيم تظاهرة ، صباح اليوم الأحد ، أمام حقل غرب القرنة في ناحية عز الدين سليم شمالي المحافظة ، للمطالبة بالخدمات والتعيين ، فيما هددوا بالتصعيد وتحويل التظاهرة إلى اعتصام حال عدم الاستجابة لهم.

تتسم سياسة الحكوم بالفساد والمحسوبية لجهات بعينها ما جعل الكثير من ابناء المحافظات يشعرون بالنقمة وبالتمييز ضدهم ، وفي هذا السياق اتهمت عضو البرلمان عن محافظة البصرة “عواطف نعمة “، اليوم الاحد وزارة الكهرباء باتباع سياسة تعسفية تجاه ابناء البصرة والمحافظات الجنوبية .

اقدمت الميليشيات الطائفية المسلحة ، اليوم الاحد ، على قتل موظف في محطة المنصورية الغازية شمال شرقي المحافظة

ذي قار : وقعت ثلاث حالات غرق في عدد من الانهار في ثلاث مناطق مختلفة من محافظة ذي قار وذلك خلال 24 ساعة .

الانفلات الامني: تستمر حالة لفشل الحكومي في ادارة كافة الملفات في العراق ما ادى الى تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد وشيوع الانفلات الامني، وفي هذا السياق انتحر طالب في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار بينما انفجرت عبوة ناسفة شمال شرق محافظة ديالى.

سياسي : ينفذ ساسة العراق مخططات إيران في البلاد ، ويأتمرون بإمرتها ، فعندما ترفض طهران إجراء استفتاء انفصال كردستان بغية الاستحواذ على كل العراق بخيراته ومقدراته ، يدفع الساسة بهذا الاتجاه تنفيذا لأوامر إيران ، وفي هذا السياق ، عبر رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” عن رفضه استفتاء انفصال كردستان ، معتبرا أن إصرار الكرد على الاستفتاء سيعرض المنطقة إلى تسونامي التقسيم.

ينتشر الفساد المالي والإداري في جميع وزارات حكومات الاحتلال المتعاقبة لاسيما في وزارتي التجارة والزراعة ، حيث تتحكم مافيات فساد في هاتين الوزارتين ، بحسب ما أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” التي اعترفت بوجود اتفاق بين هذه المافيات لتقليل محصولي الحنطة والرز بشكل متعمد ، لتتمكن وزارة التجارة من استيراد المحصولين من الخارج.

بعد مشاركة إيران بميليشياتها في العمليات العسكرية التي تسببت في تدمير العديد من المدن العراقية لغايات خبيثة ، هاهي طهران تتبجح وتبدي استعدادها لإعادة إعمار المناطق المدمرة في العراق ، حيث أقر السفير الإيراني لدى العراق “أيرج مسجدي” بأن بلاده مستعدة لدعم العراق في إعادة إعمار المناطق المقتحمة.

تستغل ميليشيا الحشد الشعبي الدعم الحكومي لها ، في الاستيلاء على أبنية حكومية ، في غضون ذلك ، أقر المكتب الاستشاري الهندسي التابع لميليشيا الحشد ، باستيلائه على أحد طوابق أبنية وزارة الاعمار والاسكان في العاصمة بغداد ، بذريعة عدم امتلاك هيئة الحشد أبنية حكومية أو تخصيصات مالية لتشييد مؤسساتها.

تنتشر الجريمة بمعدل غير مسبوق في أنحاء العراق ، لاسيما في المحافظات الجنوبية ، بسبب فشل الحكومة في إدارة الملف الأمني ، وتواطؤها مع الميليشيات ، وفي هذا السياق ، أقرت قيادة شرطة محافظة ميسان بالقبض على مرتكبي جريمة قتل بحق رجل مسن ، فيما تم الكشف عن جريمة قتل فتاة ، منذ 5 سنوات على يد ابيها وعمها في محافظة ذي قار ، كما تم العثور على جثة صبي بعد اختطافه من قبل ميليشيات في محافظة كربلاء.

يعيش النازحون في جميع المخيمات المنتشرة بأنحاء العراق أوضاعا مزرية ، بسبب الإهمال الحكومي الكبير الذي يفاقم من معاناتهم ، وبعد إعلان الحكومة عن انتهاء معركة الموصل ، تحاول جهات حكومية الترويج لنفسها عن طريق زيارة مخيمات النازحين لأهداف دعائية قبيل الانتخابات ، حيث زارت دائرة الحماية الاجتماعية مخيم السلام للنازحين بمنطقة الدورة في العاصمة بغداد ، بمشاركة وزارة الداخلية ومنظمة (يونيسيف) وبعض منظمات المجتمع المدني.

مع اقتراب الموعد المحدد لإجراء استفتاء انفصال كردستان العراق في الخامس والعشرين من ايلول سبتمبر المقبل ، اعتبر ممثل حكومة كردستان في ايران “ناظم الدباغ”، ان الاكراد لا يرديون الاستقلال وان ما يجري هو تكتيك تفاوضي للضغط على بغداد للوفاء بالتزاماتها في ملفات الطاقة وتقاسم السلطة

يستشري الفساد في جميع اروقة الحكومة وفروعها خاصة في المعاملات العقارية حيث أعلن مكتب المفتش العام لوزارة العدل عن اكتشاف 23 حالة تزوير في المعاملات العقارية ببغداد والمحافظات.

و انتشرت حالات الخطف في العديد من المناطق خاصة في محافظتي بغداد وبابل  على يد الميليشيات الطائفية في ظل عجز الحكومة عن ضبط تلك الحالات ، وفي هذا الاطار قال عضو البرلمان  عن ائتلاف الوطنية “كامل الغريري”، انه قد يتم التوجه الى الامم المتحدة والجهات الدولية في حال عجز الحكومة عن ايقاف حالات الخطف بشمال بغداد وباقي المناطق والتي تقوم بها الميليشيات المتنفذة.

تواصل ايران سياستها التوسعية في المنطقة عبر دعم حلفاءها على حساب سيادة العراق في ظل وجود حكومة موالية لها في بغداد تنفذ اجندتها، وفي هذا السياق كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية عن قيام الميليشيات الطائفية التابعة لطهران بانشاء ممر لنقل الرجال والسلاح بريا عبر العراق الى نظام الاسد في سوريا وميليشيا حزب الله في لبنان.

اقتصادي : يشوب القروض التي تمنحها المصارف الحكومية لجهات وأشخاص تابعين لأحزاب متنفذة – يشوبها – فساد كبير ، كما يتلكؤ أصحاب هذه القروض في سدادها ، وفي هذا الإطار ، أقر مصرف الرافدين ، اليوم الأحد ، أنه قرر احتساب فوائد تأخيرية للمقترضين والمستلفين الذين لم يسددوا أقساطهم الشهرية ، داعيا فروعه إلى ضرورة متابعة استحصال تلك الفوائد وابلاغ المقترض بها مسبقا.

تستنزف ثروات العراق بفعل الفساد المالي وسوء الإدارة ما يجعل الشكوك تحوم حول مدى انتفاع الشعب من اي مشروع او عقد يخص هذه الثروات ، وقد ابرمت ادارة شركة الحفر عدد من العقود مع شركات نفطية عالمية لحفر عدد من الآبار النفطية، وهو الامر الذي ينظر له كثير من العراقيين بعين الريبة بسبب شيوع الفساد في كافة مناحي الحياة في العراق .

رياضي : أعلنت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة ، اليوم الاحد ، عن معاقبة مدرب حراس مرمى القوة الجوية “هاشم خميس” بحرمانه مباراتين، مبينة أن العقوبة طالت ايضا قائد الفريق “علي جبار” بحرمانه مباراتين ايضا، فيما قررت عدم اقامة اية مباراة جماهيرية على ملعب نادي نفط الوسط الرياضي.

اسفرت نتائج الدور الرابع لمنافسات الدوري التأهيلي للدرجة الممتازة لفرق المنطقة الجنوبية والفرات الاوسط  الجارية في محافظة ذي قار عن فوز نادي الديوانية على نادي الناصرية بهدفين مقابل لاشيء فيما فاز نادي الكوفة على نادي العزة بسبعة اهداف مقابل هدف واحد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات