الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف : أعلنت هيئة علماء المسلمين ،السبت، ان القوات الحكومية فرضت حظرا على تجوال المركبات والاشخاص لمدة ثلاثة ايام ، كما انها قتلت الشاب (حسام خليل إبراهيم) في قرى قضاء الطارمية شمالي بغداد.

نينوى : تتزايد المعاناة في المدن المقتحمة يوماً بعد اخر لتشمل شتى نواحي الحياة ، وفي هذا الاطار ، اعلنت مصادر مطلعة عن تفسخ للجثث وانبعاث روائح كريهة داخل دائرة الطب العدلي بمدينة الموصل بعد أن حجبت دائرة المنتوجات النفطية حصتهم من الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية .

لم تبق القوات المشتركة وميليشياتها المقتحمة للمدن على شيء ، فالسرقات والتخريب طال كل النواحي حتى الاثار التي هي  رمز حضارة البلد لم تسلم ، وفي هذا الشأن اعترف النائب عن التحالف الكردستاني “محسن السعدون” عن وجود مافيات لتهريب النفط الخام والمعادن والاثار من مدينة الموصل .

اندلعت اشتباكات في صفوف عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي داخل مدينة الموصل ، مع استمرار الصراعات على زيادة المكاسب الغير شرعية ، على حساب المواطنين ، مما يظهر النوايا الحقيقية لهذه الميليشيات الاجرامية.

بعد العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي اسفرت عن سقوط الاف القتلى والجرحى واحداث دمار هائل بالبنية التحتية في المدينة اقر عضو البرلمان عن المحافظة “عبد الرحمن الشمري”، اليوم السبت، بان حجم الدمار في المدينة يصعب اعماره.

ضربت عاصفة قوية، اليوم السبت، مخيم السلامية للنازحين في ناحية النمرود بمحافظة نينوى ، ما تسبب في حدوث دمار كبير بالمخيم.

الأنبار: قتل عنصر ،السبت، جراء اشتباك حدث بين جنود من الفرقة السابعة و فوج 13 طوارئ غربي محافظة الانبار.

لازالت القوات المشتركة وميليشياتها مدعومة بطيران التحالف الدولي ، تحاول اكمال اقتحام ماتبقى من الجهة الغربية لمحافظة الانبار ، اذ إقتحمت القوات المشتركة منطقةَ مفرق قضاء رواه غربي الانبار.

التأميم : قتل وأصيب (11) عنصرا من البشمركة ،السبت، اثر هجوم لمسلحي (تنظيم الدولة) جنوب محافظة التأميم.

صلاح الدين : قتل وجرح اربعة مدنيين ، اليوم السبت، بعد تعرضهم لهجوم من ميليشيات مسلحة جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، بما يعكس استمرار الانفلات الامني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه وتوسع نفوذ الميليشيات في العراق.

ديالى : استهدفت ثلاثة ابراج لنقل الطاقة الكهربائية ،السبت، في محافظة ديالى حيث فجر برجاً في خط رئيسي للكهرباء شمال شرق المحافظة في ثاني حادث من نوعه خلال ساعات بعد تفجير برجين اخرين ، في ظل انعدام الامن وعدم اكتراث الحكومة .

سقط عدد من الجرحى ، اليوم السبت، اثر سقوط قذيفة هاون وانفجار عبوة ناسفة في حادثين منفصلين وقعا شمال وشمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، في استمرار للانفلات الأمني وعدم قدرة القوات المشتركة على السيطرة على الأوضاع الأمنية بجميع المحافظات.

كربلاء: تعرضت القوات المشتركة، اليوم السبت، لهجوم ضار غرب محافظة كربلاء، بعد انفجار سيارة مفخخة اعقبه اشتباكات عنيفة قرب سيطرة معمل الأسمنت التي تتمركز بها تلك القوات ، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخيرة لم يتم احصاؤهم حتى الأن بسبب استمرار الاشتباكات.

الانفلات الأمني : قتل شخص واصيب اخر، اليوم السبت، جراء اندلاع حريق بمولدة كهربائية في محافظة دهوك، فيما تم العثور على جث راعي قضى نحرا في ديالى، بما يؤكد الهشاشة الأمنية التي تعاني منها جميع المحافظات.

كما قتل شخص واصيب اثنان اخران ، اليوم السبت، في حوادث طعن منفصلة وقعت في محافظتي واسط وبابل ، بما يكشف الانفلات الأمني المستمر في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

قتل مدني، اليوم السبت، على يد الميليشيات الطائفية المسلحة جنوب شرقي بغداد ، في وقت سقطت فيه أربع قذائف هاون على قرية شمال شرق محافظة ديالى ، بما يؤكد تواطؤ  الحكومة مع جرائم وانتهاكات الميليشيات المسلحة وعدم قدرتها على السيطرة على الوضع الأمني في البلاد.

سياسي : يوماً بعد اخر تزداد قائمة المعارضين لإستفتاء انفصال كردستان ، لوجود مصالح نفعية تعارض مصالحهم ،وفي هذا الاطار دعا وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” ، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل ، فيما تساءل البارزاني عن الضمانات والبدائل لمستقبل الشعب الكردي مقابل التأجيل.

يزيد الاحتلال الامريكي من قواته يوماً بعد اخر من اجل اعادة احتلال البلاد والسيطرة عليها ، وفي هذا الاطار وصلت قوات أميركية تـرافقها طائرات حربية أميركية مع عجلات مصفحة ومعدات قتالية وأسلحة أخرى متنوعة إلى القاعدة العسكرية قرب قضاء تلعفر.

عملت الاحزاب السياسية على زيادة نفوذها من اجل ان تسيطر على موارد البلد باي طريقة كانت ، حتى اصبحت تقتات على مايجنيه مسؤوليها الذين تدعمهم ، حيث اعترفت هيئة المنافذ الحدودية عن ضبط كمية من الادوية غير المستوفية للشروط في منفذ الشلامجة الحدودي، مع شاحنة محملة باللحوم البيضاء بدون موافقات رسمية في منفذ سفوان.

تغطي الاحزاب السياسية على فساد مسؤوليها وتدعمهم ، وفي هذا الاطار اعلنت اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة، إن المجلس ووفقاً لنظامه الداخلي ملزم بحسم منصب المحافظ واختيار شخصية جديدة لذلك المنصب خلال 15 يوماً، وذلك بعد ان قدم المحافظ ماجد النصراوي طلب الاستقالة التحريرية الى المجلس وبحكم قانون 21 يعتبر مستقيلاً ودون الحاجة على جلسة للتصويت على الاستقالة، مؤكداً ان النائب الاول للمحافظ محمد التميمي يقع عليه الان مهام منصب المحافظ.

أعلنت قيادة عمليات بغداد ،السبت، عن صدور أحكام بإعدام 11 مدانا والسجن المؤبد لـ15 آخرين ، في تواصل للاحكام الصادرة بحق المدنيين الذين تم اعتقالهم وتعذيبهم بشتى الوسائل لانتزاع اعترافاتهم بالاكراه ، وتسييس حكومي للقضاء .

تتهم الاحزاب الساسية بعضها البعض وتلقي باللائمة فيما بينها ، للتغطية على الفشل الذريع والتواطئ في تغلغل امريكا وايران ، وفي هذا الشأن اتهمت النائبة عن محافظة نينوى نهلة الهبابي ،السبت، كردستان بمساعدة الجيش الامريكي في انشاء عدد من القواعد العسكرية في الموصل ، مشيرة إلى أن القوات الامريكية تحاول زيادة عدد قواعدها العسكرية لاستغلالها في الضغط على الحكومة بعدة ملفات .

بعد أن قدم الاحتلال الامريكي العراق على طبق من ذهب لايران ، فتزايد نفوذها وتغلغلت ، يبدو انه اصبح نادماً لتعاظم نفوذها الذي فاقه وبدأت تنشب الخلافات فيما بينهم ، لكنها على ارض الوطن الجريح ، وفي هذا الاطار هدد نائب القائد العام للحرس الثوري الايراني ، العميد حسين سلامي ، بملاحقة الاعداء خارج الحدود ، فيما أكد ان كل ما انفقته أميركا في العراق  ، صب في مصلحة ايران.

تتضارب الأنباء حول مشاركة ميليشيا الحشد الشعبي في اقتحام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، فبعد تأكيد المتحدث باسم الميليشيا “أحمد الأسدي”، مشاركة الميليشيا في اقتحام تلعفر ونفي القيادي في الميليشيا “جواد الطليباوي”، هذه المشاركة عاد الطليباوي واكد اليوم السبت، ان جميع الفصائل المنطوية في الميليشيا لن تشترك في اقتحام القضاء ما يكشف التخبط وحجم الفجوة داخل إدارة تلك القيادة.

مع قرب موعد استفتاء انفصال كردستان العراق المقرر في 25 من ايلول المقبل،  تزداد التساؤلات حول امكانية اجراءه لا سيما بعد طلب الولايات المتحدة تأجيل هذا الاستفتاء، حيث نفى “هوشيار زيباري”، مستشار رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته ” مسعود البارزاني”، تاجيل الاستفتاء.

يتفشى الفساد بين جميع المسؤولين في الحكومة والمحافظات بالعراق وسط صمت من الحكومة وتواطؤ مع هذا الفساد ، و تغطي الرشاوى والصفقات المشبوهة على المواقف السياسية ، وتستخدم تلك الرشاوى في التلاعب بالقوانين لتبرئة اناس بعينهم، وفي هذا السياق اقر عضو مجلس محافظة الأنبار “صباح كرحوت”، اليوم السبت بأن هناك مساع لشمول محافظ الأنبار المتهم بالفساد “صهيب الراوي” ، بقانون العفو مقابل دفع رشوة تقدر بمبلغ 3  مليارات دينار .

تتواصل الصراعات بين الاطراف السياسية حول قانون مجلس المحافظات الذي لم يرى النور بسبب الخلافات بين الاحزاب السياسية التي يسعى كل منها لتحقيق اهدافه ومصالحه دون النظر الى مصالح البلاد ، وفي هذا السياق اقر عضو اللجنة القانونية بالبرلمان عن ائتلاف المواطن “سليم شوقي”، بان المشكلة المتبقية بقانون انتخابات مجالس المحافظات تنحصر بمادتين ترتبطان بانتخابات التاميم، فيما لفت الى أن خيار التصويت بالأغلبية سيكون حاضرا في حال عدم حصول اتفاق.

مع قرب موعد استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في 25 من ايلول المقبل ، يتصاعد الجدل والخلافات السياسية حول هذا الاستفتاء في داخل كردستان وخارجها ، وفي ضوء ذلك دعت حركة التغيير الكردية، اليوم السبت، الى تأجيل استفتاء كردستان لحين توفر الوقت الملائم، مطالبة بتفعيل برلمان الإقليم بعد اتفاق سياسي بين الأحزاب والقوى السياسية.

التدخلات الايرانية : تعد ايران أكثر الدول تدخلاً في الشؤون العراقية ، بعد ان فتح لها الاحتلال الامريكي الباب على مصراعيه بعد عام 2003 ، فهذا مسؤول إيراني يعلن ، عن عزم وزير داخلية بلاده عبد الرضا رحماني فضلي زيارة العراق الأسبوع المقبل لتوقيع مذكرة تفاهم بين بغداد وطهران بشأن إقامة مراسم الزيارة الأربعينية .

الأنواء الجوية : تضرب العراق موجة ساخنة ابتداءا من اليوم السبت، تستمر الى يوم الاثنين المقبل بحسب توقعات محطة “بلاسيرفلي” الامريكية المختصة بالانواء الجوية في العالم.

اقتصادي : صرحت وزارة النقل، السبت، عن تحقيق الشركة العامة لإدارة النقل الخاص أكثر من خمسة مليارات كإيرادات في شهر تموز الماضي ، مشيرة إلى أن الزيادة على الإيرادات قدرت بثلاثة مليارات دينار قياسا بالشهر ذاته من العام الماضي ، وسط اقتصاد يعاني من الازمات المالية بسبب الاهمال والفساد الحكومي.

هذا ويستمر الفشل الحكومي في ادارة كافة الملفات في العراق بسبب استشراء الفساد المالي والاداري وفي هذا السياق اقرت “حنان الفتلاوي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بان هناك 600 مليار دينار هدر على فضائيي فوج الحمايات متسائلة عن ما يسمى باصلاحات رئيس الوزراء “حيدر العبادي”.

 

رياضي : حصل اشبال العراق على ميداليات متنوعة في بطولة “أي اف” التي اقيمت في الصين للبراعم والاشبال.

أكد مصدر من نادي الميناء الرياضي، اليوم السبت، أن اللاعب “علي حصني”، وقع رسميا على كوفات الفريق لتمثيله الموسم المقبل.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات