السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

معاناة النازحين: يتعرض النازحون في المخيمات الى اهمال حكومي كبير لأوضاعهم الصحية، وفي محافظة نينوى يحوي مخيم السلامية شرق مدينة الموصل الاف الحالات المرضية التي لا تجد من يهتم بها او يرعاها ، في ظل غياب تام لأي دور لوزارة الصحة او مسؤولي الحكومة.

 

تستمر موجات النزوح من مدن غربي الانبار ، بسبب القصف العشوائي الكثيف والحصار الخانق ، من قبل القوات المشتركة وميليشياتها مدعومة بطيران التحالف الدولي ، وفي هذا الشأن اعلن قائممقام قضاء الرطبة ب‍محافظة الأنبار عماد الدليمي، الثلاثاء، عن استقبال 40 نازحاً من المناطق الغربية الى القضاء.

 

نينوى: بدأت القوات المشتركة عملية اقتحام تلعفر غرب محافظة نينوى ، وهي العملية التي يتم الحشد لها منذ فترة ويتوقع لها ان تخلف عددا كبيرا من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين فضلا عن دمار كبير في قضاء تلعفر ، وذلك بمشاركة واسناد من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، حيث شهد القضاء اليوم وقوع ستة انفجارات قوية في عدة مناطق ، فيما اعلن المتحدث باسم الدفاع “محمد خضري”، ان معركة اقتحام تلعفر بدات بتنفيذ ضربات جوية وان الهجوم البري سيبدأ بعد اكتمال تنفيذ تلك الضربات .

 

فبرغم انتهاء العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وداعميها من ميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى ، لا تزال عملية العثور على جثث تحت الأنقاض مستمرة بعد ان دمرت تلك العمليات العسكرية عشرات المنازل فوق رؤوس ساكنيها حيث كشف مدير الدفاع المدني بمدينة الموصل العميد “محمد الجواري” ، عن انتشال نحو 500 جثة تعود لمدنيين قتلوا خلال خلال القصف والاشتباكات اثناء عمليات اقتحام الساحل الايمن من الموصل.

 

وبعد انتهاء القوات المشتركة من اقتحام مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، عمدت تلك القوات الى التوسع في استهداف المدنيين من خلال الاعتقالات العشوائية التي طالت أعدادا كبيرة منهم ، وفي هذا السياق اعتقلت القوات المشتركة ، نحو 50 مدنيا خلال حملة مداهمات في 4 احياء بالموصل.

 

الأنبار : تحولت ما تسمى بعمليات الإعمار في العراق إلى مصدر لجني الأرباح وتكديس الأموال في جيوب الفاسدين بسبب ما يشوبها من صفقات فاسدة، كما تدخل مهمات إعانة النازحين في نفس الإطار بسبب استشراء الفساد المالي والإداري بين المسؤولين عن تلك الملفات، حيث أقر عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار “نعيم الكعود”، بوجود عمليات فساد مالي وإداري في مشاريع الإعمار وأموال النازحين.

 

هذا ويتقارب ويتفق السياسيون واحزابهم على تقاسم المصالح والسلطات فقط ، اذ لااعتبار لهموم البلد والشعب في قاموسهم ، وفي هذا الاطار اعترف مصدر حكومي في محافظة الأنبار ، الثلاثاء، عن الغاء محافظ الانبار صهيب الراوي قرار اقالة نائبه الفني علي فرحان.

 

كما تعرضت مناطق غربي الانبار ،السبت، الى قصف عشوائي عنيف من قبل القوات المشتركة التي تحاول اقتحامها ، وطيران التحالف الدولي ، مما ادى الى وقوع ضحايا ، وخسائر مادية ، بتواصل العدوان الحكومي .

 

بغداد : تشن القوات المشتركة في بغداد حملات دهم وتفتيش عشوائية ادت الى القاء القبض على 23 شخصا بذريعة اتهامهم بجرائم جنائية مختلفة .

 

واعتقل العشرات من الاشخاص ،الثلاثاء، من قبل القوات المشتركة وميليشياتها في قضاء الطارمية ، استمراراً في مسلسل الاجراءات التعسفية ، لتنفيذ خطط التغيير الديموغرافي لمناطق حزام بغداد.

 

ديالى: مع بدء القوات المشتركة هجومها على قضاء تلعفر غربي نينوى بغرض اقتحامه مدعومة بقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، بدأت تلك القوات عملية عسكرية ضد مناطق جنوب ناحية بهرز في محافظة ديالى ، حيث اقر قائد عمليات دجلة، الفريق الركن “مزهر العزاوي”، اليوم الثلاثاء، بانطلاق عملية عسكرية واسعة ومشتركة من محورين لدهم وتفتيش مناطق جنوب ناحية بهرز وصولا الى حدود عمليات بغداد.

 

كما قتل خمسة أفراد من عائلة واحدة ، اليوم الثلاثاء، بتفجير عبوة ناسفة في قره تبه شمال شرقي محافظة ديالى، ما يكشف الهشاشة الأمنية التي تعاني منها معظم المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة على تلك الأوضاع.

 

وتتواصل أزمة النقص في خدمات الكهرباء في جميع المحافظات والمدن بالعراق بسبب عجز الحكومة عن توفير هذه الخدمة بكفاءة فضلا عن عدم قدرة تلك الحكومة على تأمين المرافق الحيوية في البلاد، وفي هذا السياق اعترف عضو مجلس محافظة ديالى “عمار الجبوري”، اليوم الثلاثاء، بقطع الكهرباء عن ناحية قره تبة بالكامل، بعد تفجير برج في خط رئيسي شمال شرق المحافظة.

 

واسط : مع الإهمال الحكومي لتنمية البينة التحتية في المحافظات كافة ، تعاني محافظة واسط من تطويق وحداتها السكنية بمياه الأنهار الآسنة بعد انسدادات في شبكة المجاري والصرف الصحي ما يؤكد رداءة البينة التحتية في المحافظة، والإهمال الحكومي الكبير لهذا الملف، وتغطيتها على هذه الأوضاع المتردية.

 

ميسان : تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، صوراً لاسماك تطفو فوق هور الخمس بمحافظة ميسان جنوبي البلاد ، مع انعدام الاهتمام الحكومي بثروات البلاد .

 

الانفلات الأمني: قتل شخص اثر انفجار عبوة لاصقة بسيارته في منطقة الثعالبة شمالي بغداد، بينما اصيب فردان من ميليشيا الحشد الشعبي اثر تفجير في اطراف منطقة الطوز شمالي محافظة صلاح الدين، ما يكشف عن الانفلات الامني وعدم قدرة الحكومة على ضبط الاوضاع والسيطرة عليها.

 

سياسي: تحول العراق إلى سوق كبير لتصدير المنتجات من مختلف الدول، والتي استغلت ضعف الصناعة الوطنية وانهيارها بعد عام 2003 في بيع منتجاتها وزيادة صادراتها خاصة في مجال السلاح، حيث تكدس القوات المشتركة انواع مختلفة من الاسلحة وتستوردها من الولايات المتحدة وروسيا لاستخدامها في عمليات اقتحام المدن والبلدات والهجوم على المدنيين ، وفي هذا السياق اقر السفير الروسي لدى العراق  “ماكسيم ماكسيموف”، بتصدير الدبابات الروسية الصنع، “تي – 90”  إلى العراق في القريب العاجل ، تحت غطاء وذريعة التعاون العسكري.

 

ومع تلكؤ تحقيق إعمار مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بعد العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة عليها تحاول بعض الدول الدخول في خضم عمليات الإعمار وعلى رأسها روسيا التي أعلن سفيرها في العراق “ماكسيم ماكسيموف”، استعداد موسكو للمساعدة في مهمة إعادة إعمار البنية التحتية الأساسية لمدينة الموصل.

 

فيتفشي الفساد والمحسوبية وانعدام الكفاءة داخل جميع المؤسسات بعد عام 2003 ، وقد بات مجلس القضاء الأعلى على المحك وسط مطالبات بإعادة النظر فيه واتهامات له باتباع سياسة تقوم على المحاباة ، وفي هذا السياق اقر “جاسم محمد جعفر البياتي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بان المجلس الأعلى للقضاء  يحتاج لإعادة النظر فيه بكامله .

 

وبعد إعلان هيئة الحج إرسال موظفين تابعين لها للديار المقدسة ، اثيرت التساؤلات حول قانونية هذا الارسال وكم الشبهات والفساد الذي يحوم حوله الأمر الذي اضطر رئيس بعثة الحج “خالد العطية”، للخروج ببيان تحدث فيه عن ايفاد الموظفين الى الديار المقدسة تم وفق السياقات القانونية.

 

ومع اقتراب موعد استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في شهر ايلول المقبل وتصاعد الخلافات السياسية بين بغداد وأربيل بسبب صراع المسؤولين في الجانبين على مصالحهم ومكاسبهم الشخصية،  التقى رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، مع وفد كردي لبحث تلك المسألة إلا ان البيان الذي أصدره المكتب الإعلامي للعبادي خلا من أي اشارة الى مباحثات حول الاستفتاء، ما يطرح التساؤلات عن النتائج التي تمخصت عن لقاء العبادي بالوفد الكردي.

 

هذا وتحاول ايران الاستحواذ على العراق ، ارضاً وفكراً واقتصاداً ، وفي هذا الشأن اعلنت وسائل اعلام ايرانية ، بوضع حجر أساس “أول جامعة إيرانية” في العراق، مشيرة الى أن هذه الجامعة ستشمل خمس كليات للعلوم التجريبية والإنسانية والإسلامية.

 

ولم تقدم حكومات مابعد الاحتلال الامريكي ، اي انجازات على كافة الصعد والمجالات ، بل على العكس من ذلك ، اصبح الفشل والفساد قرين مؤسساتها ، فهذا النائب عن محافظة نينوى احمد الجبوري ، اعترف ، الثلاثاء ، عن تسليم طلب موقع من 30 نائب الى رئاسة البرلمان لتشكيل لجنة تحقيقية مع مديرية الموازنة ب‍وزارة المالية .

 

كما تتصارع الاحزاب وتزداد الخلافات مع اقتراب الانتخابات ، فقد اكدت الهيئة السياسية للتيار الصدري موقفها الرافض لنظام سانت ليغو المعدل 1.7، وذلك خلال اجتماع عقد مع وفد ضم رؤساء واعضاء مجالس المحافظات.

 

اقتصاد: باتت سرقة الأموال العامة شيئا عاديا في العراق في ظل وجود حكومة تتكون من سياسيين فاسدين ومتواطئين مع نهب ثروات البلاد وأموالها ، وفي ضوء ذلك اقر عضو البرلمان عن محافظة البصرة “توفيق الكعبي”، بقيام مصارف اهلية بسرقة اموال مواطني المحافظة والهرب بحجة الافلاس، مشيرا الى ان البصرة ستشهد كارثة كبيرة اذا لم تتدخل الحكومة ، ويشير ذلك الى توفير حماية لتلك المصارف من المتنفذين في الحكومة.

 

وقد اعلن صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العراقي بدأ يدخل مرحلة الخطر بعد بلوغ دين البلاد مائة واثنين وعشرين مليار و تسعمائة مليون دولار ، في ظل الفساد المستشري والسياسات الفاشلة للحكومة .

 

رياضة : تأهل نادي الميناء لكرة القدم، الى الدور نصف النهائي من بطولة كأس العراق بعد انسحاب نادي الحدود من البطولة.

 

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات