السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأربعاء

منظمات : بعد أن نجح الاحتلال في تفتيت المجتمع العراقي وتمزيقه ، وساعده في ذلك أذنابه في العملية السياسية التي أعقبت الاحتلال من خلال سياساتهم الطائفية ، تحاول الأمم المتحدة وألمانيا دعم المصالحة المدنية في العراق ، حيث أعلن الطرفان عن اتفاق تعاون لدعم المصالحة المدنية والمجتمعية في العراق ، وتقديم مبلغ 2،8 مليون دولار من قبل ألمانيا لدعم مشروع المصالحة.

معاناة النازحين : في ظل التحشيد العسكري للقوات المشتركة وميليشياتها لاقتحام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، والذي يوحي بقرب بدئها ، تتزايد المخاوف لدى سكان القضاء من مصير مشابه لأهالي مدينة الموصل ، الأمر الذي يدفعهم للنزوح ، حيث نزحت عشرات العائلات من أهالي ناحية المحلبية التابعة لقضاء تلعفر إلى مناطق مجاورة تحسبا لبدء العمليات العسكرية.

تستمر القوات المشتركة في سياساتها الطائفية وانتهاكاتها ضد المدنيين في مختلف المحافظات لا سيما في مناطق غربي محافظة الانبار  التي يتعرض سكانها للحصار والقصف المستمر ما اجبرهم على النزوح من مناطقهم الا ان القوات المشتركة لم تكتف بذلك واقدمت على اجلاء 130 عائلة من اهالي القائم وعنه وراوة من مخيم 18.

نينوى : تسيطر الميليشيات على الوضع الأمني في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بعد الإعلان عن انتهاء العمليات العسكرية فيها ، وتقوم هذه الميليشيات بسرقة ونهب ممتلكات المدنيين وكذلك الدوائر الحكومية ، في غضون ذلك ، أقدمت ميليشيات طائفية على نهب عدد من الدوائر الحكومية والمراكز الصحية والمنشآت الصناعية في الموصل.

تتواصل استعدادات القوات المشتركة والميليشيات لاقتحام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، وذلك بعد التصريحات الكاذبة التي أطلقها ، يوم أمس الثلاثاء ، المتحدث باسم وزارة الدفاع “محمد خضري” ببدء عملية اقتحام تلعفر ، حيث أقر القيادي في ميليشيا الحشد الشعبي “علي الحسيني” باكتمال تموضع القوات المشتركة في محيط قضاء تلعفر تمهيدا لاقتحامه.

تشارك قوات الاحتلال الأمريكي التي أعادت احتلال البلاد مرة أخرى بمباركة أذناب الاحتلال في العملية السياسية – تشارك – في كل عملية عسكرية تشنها القوات المشتركة وميليشياتها على مدن عراقية بذريعة تحريرها ، وتشارك أيضا في ارتكاب الجرائم والانتهاكات الصارخة بحق المدنيين ، وفي هذا السياق ، تحشد قوات الاحتلال الأمريكي معداتها وأسلحتها في قاعدة كهريز غربي الموصل ، تمهيدا لاقتحام قضاء تلعفر ، حيث تحتوي القاعدة على نحو 17 طائرة حربية و31 دبابة أمريكية الصنع.

إثر العمليات العسكرية التي طالت مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تسببت في مقتل وجرح الالاف من المدنيين وهدم البيوت فوق رؤوس ساكنيها تمكنت فرق الدفاع المدني من اخلاء عائلة من تحت انقاض منزلهم المدمر في الموصل القديمة.

الأنبار : قصفت قوات الاحتلال الأمريكي، اليوم الأربعاء، مدينة القائم بالصواريخ بينما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الرمادي في حادثين منفصلين وقعا في محافظة الأنبار.

يعاني قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار من انعدام خدمات الماء والكهرباء في ظل الاهمال الحكومي الكبير للمرافق الاساسية في معظم المحافظات، حيث اقر قائمقام القضاء “عماد الدليمي”، بان الاهالي يعانون من انقطاع الكهرباء منذ ثلاث سنوات والمياه منذ شهور.

صلاح الدين : اندلعت اشتباكات عنيفة ، اليوم الأربعاء ، بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحي (تنظيم الدولة) غرب قضاء طوز خورماتو شرقي محافظة صلاح الدين ، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

قتل وجرح 15 من عناصر الشرطة، اليوم الأربعاء، اثر هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) على مقر للشرطة الاتحادية في بيجي بمحافظة صلاح الدين ، ما يكشف ضعف السيطرة الحكومية الامنية على معظم المحافظات العراقية.

تتسبب الخلافات والصراعات السياسية على المناصب بالمحافظات ، في الإطاحة ببعض المسؤولين كتصفية حساب بين الكتل والأحزاب ، ما يؤدي إلى فراغ إداري في هذه المحافظات ، كما هو الحال في محافظة صلاح الدين التي يمر مجلسها بفراغ إداري بعد خرقه للدستور عقب قيام النائب الثاني لمحافظ صلاح الدين بتسمية قائممقام تكريت محافظا بالوكالة ، وفق ما أقر عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “كاظم الشمري”.

ديالى: اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحي (تنظيم الدولة) وقوات كردية مدعومة ميليشيا الحشد الشعبي، شمال جلولاء شمال شرق محافظة ديالى  ما اسفر عن مقتل عنصر من مسلحي (تنظيم الدولة)، واحد افراد الميليشيا.

البصرة : انتشرت ظاهرة تجارة وتعاطي المخدرات في محافظات العراق بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، لاسيما في المحافظات الجنوبية ، نتيجة الإهمال والفشل الحكوميين ، وفي هذا الإطار نفذت قوة من خلية الصقور في محافظة البصرة مداهمة في قضاء الزبير تخللها تبادل لإطلاق النار ، وأسفرت عن القاء القبض على متهمين بتجارة المخدرات وضبطت بحوزتهما كيلوين من المواد المخدرة.

يتفشى الفساد بين الموظفين في جميع محافظات الحكومة وفي هذا السياق ، اقر المكتب الإعلامي لرئاسة محكمة استئناف البصرة ،  اليوم الأربعاء،بأن محكمة تحقيق قضايا النزاهة ألقت القبض بالتنسيق مع مديرية تحقيق النزاهة على موظف في مديرية التقاعد متلبساً بأخذ رشوة .

ذي قار: تسبب الإهمال الحكومي في ملف توفير المياه في محافظة ذي قار في تصحر الأراضي الزراعية بالمحافظة ، بسبب شح المياه .

الانفلات الأمني : تعاني معظم محافظات العراق انفلاتا أمنيا واضحا نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن والفشل في التعامل مع هذا الملف ، في غضون ذلك ، قتل مدني وأصيب آخر بانفجار عبوة لاصقة شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، فيما قتل شخص وأصيب اثنان آخران جراء مشاجرة مسلحة شمالي محافظة البصرة.

سياسي : تشتد الخلافات بين الكتل والأحزاب بشأن قانون مجالس المحافظات ، لرغبة كل طرف إقرار القانون بالصيغة التي تخدم مصالحه ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان عن كتلة التغيير “أمين بكر” أن قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية لم يحسم أمره بالتصويت على جميع فقراته في جلسة ، يوم أمس الثلاثاء ، حيث صوت البرلمان على القانون باستثناء كركوك.

مع كل استجواب في البرلمان لمسؤولين فاسدين ، بعد ثبوت فسادهم وسرقتهم للمال العام ، تحدث مساومات لمنع إقالة هؤلاء المسؤولين واستمرارهم في مناصبهم ، وفي هذا السياق ، أقر عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “أحمد البدري” بوجود مساومات وشراء ذمم من أجل العدول عن قرار سحب الثقة من وزير التجارة “سلمان الجميلي” في جلسة البرلمان المقبلة التي ستشهد التصويت على القناعة من عدمها بشأن استجوابه.

دائما ما يطلق الساسة في العراق تصريحات ، ثم يتبين أنها كاذبة ولا تمت للحقيقة بصلة ، وفي هذا السياق ، نفت المملكة العربية السعودية طلب وساطة العراق لحل خلافاتها مع إيران ، لتفضح بذلك كذب وزير الداخلية “قاسم الأعرجي” الذي صرح ، في وقت سابق ، بأن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” طلب وساطة العراق.

تتفاقم معاناة المواطن العراقي ، بتشديد الإجراءات على المنافذ الحدودية ، التي تعاني من استشراء الفساد المالي والإداري ، وفي هذا الإطار ، تعيق الإجراءات المعقدة والروتين مرور المواطنين عبر منفذ سفوان الحدودي الذي يربط العراق بالكويت.

تغلغل الفساد في جميع المؤسسات الحكومية منذ احتلال البلاد ، وبات ظاهرة يصعب التخلص منها ، وفي هذا الإطار ، تم إلقاء القبض على مدير عام صندوق الاسكان “بهاء الدين مصطفى” من مقر عمله في بغداد ، بعد تورطه في ملفات فساد كبيرة ، وفق ما أقر عضو البرلمان “ناظم الساعدي”.

احتدم الصراع بين السياسيين في بغداد واربيل بسبب تضارب المصالح بينهم ما ادى في النهاية الى اعلان رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني”، اجراء استفتاء في ايلول المقبل لانفصال كردستان الا ان جهودا تبذل من الطرفين تهدف لرأب هذا الشرخ الكبير بين الجانبين بايعاز من القوى الاقليمية والدولية التي لا ترغب في هذا الانفصال ، فيما يشكك مراقبون في جدوى تلك المباحثات بسبب اتساع الفجوة بين الطرفين واختلافهما على المصالح والصفقات الشخصية ، وفي ضوء ذلك اعلن رئيس وفد كردستان في بغداد “روز نوري شاويس”عن رفض الوفد تأجيل الاستفتاء على استقلال كردستان مشددا على ان اربيل لا تثق في وعود بغداد، بينما أكد أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ابدى استعداده لحل المشاكل بين بغداد وأربيل عبر الحوار، في المقابل زعم العبادي ان الحوار مع الوفد الكردي تم وفق ما يحفظ مصلحة البلاد.

تعارض ايران استفتاء كردستان العراق، بسبب قلقها من تأثيراته على هيمنتها على الأوضاع في العراق وكذلك ما قد يثيره من قلاقل تهدد استقرار الوضع الداخلي لها في ظل وجود اكراد ايرانيين لهم نفس المطالب بالاستقلال وهو ما دفع طهران لتحريك اذنابها في العراق ضد هذا الاستفتاء وفي هذا السياق رفض المرجع الديني “علي السيستاني”، استقبال الوفد الكردي لبحث موضوع اجراء استفتاء استقلال كردستان عن العراق المقرر ان يجري في 25 ايلول المقبل.

تواصل ايران سياستها المعارضة لانفصال كردستان العراق بسبب تعارض ذلك مع مصالحها ، وفي ضوء ذلك اعتبر السفير الايراني لدى العراق “ايرج مسجدي”، ان إجراء الإستفتاء في کردستان، لایصب في مصلحة الکرد ويضرهم، مجددا رفض بلاده لأية خطوة تؤدي إلی ذلك.

تعمل الحكومة على خدمة اهداف الاحتلال الامريكي واهداف الهيمنة الايرانية في البلاد ، وفي هذا السياق وبعد ان منحت حكومة العبادي عقدا لتأمين الطريق الدولي في الأنبار لشركة بلاك ووتر الأمنية الامريكية سيئة الصيت والمتهمة بقتل العراقيين خرج رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بتصريح يتحدث فيه عن انه لاوصاية لاحد على طريق الانبار الدولي سوى القوات المشتركة, بما يؤكد اخفاء العبادي للكثير من الحقائق في هذا الشأن.

تزداد الخلافات بين بغداد وأربيل وتتسع الهوة بسبب سعي كل طرف لتحقيق اهدافه ومصالحه الشخصية وفي هذا الإطار، اقرت “اشواق الجاف” عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بان الوفد الكردي الذي زار بغداد حمل معه 55 ملفا يتضمن انتهاكات الحكومة الدستورية تجاه كردستان، مشيرة الى ان الحوار لايعني تاجيل الاستفتاء عن الخامس والعشرين من ايلول المقبل.

يتصاعد الصراع بين الاطراف السياسية بسبب رغبة كل منهم في تحقيق اهدافه الشخصية وفي هذا الاطار اتهم رئيس كتلة التغيير بالبرلمان “امين بكر”، الاطراف السياسية بتسويف مواد محافظة التاميم في قانون انتخابات المحافظات انسجاما مع مطالبات ممثلي المكون التركماني وعزل المحافظة بقانون خاص، مبينا أن رئيس البرلمان أعطى مهلة أربعه أيام للوصول الى الحل بين نواب المحافظة.

يستشري الفساد في كافة المؤسسات التابعة للحكومة التي تتواطأ مع الفساد ، حيث اقرت لجنة الزراعة والمياه والأهوار بالبرلمان بأن هناك ضغوطا قد تؤدي للإفراج عن المدير العام لشركة التجهيزات الزراعية “عصام الحسني” المتهم بالفساد.

اقتصادي : جميع الصفقات التي تعقدها الحكومة يشوبها فساد مالي كبير ، كما هو الحال في كل المؤسسات الحكومية والفساد المستشري فيها ، في غضون ذلك ، أقرت عضو لجنة الزراعة والأهوار البرلمانية “زينب الطائي” بوجود شبهات فساد في عقود أسمدة الداب التي أبرمتها وزارة الزراعة.

ادى اهمال الحكومة للثروة السمكية في البلاد الى تاثرها بالكثير من العوامل والممارسات الخاطئة ما ينذر بخطورة كبيرة على مستقبل تلك الثروة وفي هذا الاطار نفقت حيوانات كثيرة بسبب تناولها الاسماك المسممة على ضفاف بحيرة الثرثار شمال مدينة الرمادي مركز محافظة نينوى.

رياضي : أعلن رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم “عبد الخالق مسعود” ، اليوم الاربعاء ، أن نظيره السعودي “عادل عزت” وافق مبدئيا على إقامة مباراة دولية ودية تجمع المنتخبين في العراق.

وحددت لجنة المسابقات باتحاد الكرة ، غدًا الخميس، موعدًا لإقامة 3 مباريات في ربع نهائي كأس العراق.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات