الإثنين 25 سبتمبر 2017 |بغداد 32° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : تواصل الهيئة بفروعها مد يد العون للنازحين في مختلف انحاء الوطن ، حيث قدّم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين وجبة جديدة من المساعدات الإنسانية لعشرات الأسر النازحة التي تتخذ من مخيمات منطقة الخالدية بمحافظة الأنبار مأوى لها، وذلك ضمن حملته الكبرى (العراق الجامع) في مرحلتها الثالثة.

معاناة النازحين : نزح نحو (2500) مدني غالبيتهم من النساء والأطفال ، من قضائي عانة وراوة الى قضاء الرطبة غربي محافظة الانبار ، مع استمرار الحصار الخانق والقصف العشوائي العنيف الذي تقوم به القوات المشتركة وميليشياتها مدعومة بطيران التحالف الدولي ، سعياً لإقتحام المدينتين .

كما نزح آلاف المدنيين من مدينة تلعفر غرب الموصل ، بالتزامن مع شن طائرات التحالف الدولي عمليات قصف عشوائي عنيف بالاضافة الى الحصار المفروض على المدينة ، قبيل تنفيذ الهجوم البري للقوات المشتركة وميليشياتها من اجل اقتحام المدينة .

فيما توفي طفل في مخيم للنازحين ، بمحافظة صلاح الدين ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة ، وعدم وجود اي اهتمام حكومي بالنازحين ، حيث يعانون من نقص شديد لابسط مقومات الحياة .

منظمات : تتوالى الدلائل على النكبات ، والاثار السلبية التي يعاني منها النازحون جراء تهجيرهم ، وعدم الاهتمام بمعاناتهم ، وفي هذا الاطار افادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة ، أن الآف من النازحين العراقيين من مدينة الموصل ما زالوا يعانون من الصدمات النفسية الحادة والانهيار العصبي .

نينوى : انتشلت ٢٠ جثة تعود لمدنيين من تحت الأنقاض وركام المنازل في المدينة القديمة من الموصل ، في اطار عمليات الانتشال الجارية ، لاستخراج الجثث من تحت ركام الابنية التي دمرت بفعل العمليات العسكرية التي شنتها الحكومة لإقتحام المدينة .

فيما يستمر التحشيد العسكري من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، لاقتحام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، حيث وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة ، إلى كركوك مركز محافظة التأميم تمهيدا للمشاركة في عملية اقتحام تلعفر.

الأنبار : قتل العشرات من المدنيين ، اثر قصف لطيران الجيش الحكومي ، استهدف قضاء عنه غرب محافظة الانبار ، استمراراً في القصف العشوائي العنيف ، الذي يستهدف المناطق التي تحاول الحكومة اقتحامها .

بغداد : اعتدت القوات المشتركة ، الخميس ، على تربوي خلال مهمة رسمية وسط بغداد ، استمراراً في مسلسل الانتهاكات التي تمارسها القوات المشتركة و الميليشيات ، على الكوادر التعليمية والمواطنين.

أقدمت ميليشيات طائفية ، اليوم الخميس ، على قتل مدرس بهجوم مسلح ، فيما أصيب شخصان بانفجار عبوة ناسفة ، في حادثين منفصلين بمنطقتي الأمين والحصوة شرق وغربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل التدهور الأمني الذي تشهده العاصمة نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن.

فيما عثر ،اليوم الخميس، على جثة الشاب “وليد محمد” بعد ان اختطفته الميليشيات وسط بغداد ،في ظل الفوضى التي تعصف بالبلاد ، بانتشار الميليشيات الحكومية.

وازدادت الامراض والاوبئة التي لم تكن معهودة قبل الاحتلال الامريكي للعراق ، مع ادارة حكومات الاحتلال الفاشلة للبلد ، فهذا مدير دائرة صحة الكرخ جاسب لطيف الحجامي أعترف، برصد 17 حالة اصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) في جانب الكرخ بالعاصمة بغداد.

بينما انتشرت محلات بيع المشروبات الكحولية في العاصمة بغداد بشكل غير معهود وشهدت اقبالاً كبيراً من بعض المواطنين ومن مختلف الاعمار ، مع الاستمرار في عدم توعية المجتمع والاهتمام به من قبل الحكومة .

البصرة  ، ديالى : قتل مدني ،الخميس، نتيجة استهدافه من قبل العناصر الميليشياوية ، شمال البصرة ، كما عثر على جثة تعود لرجل مجهول الهوية وسط بعقوبة مركز محافظة ديالى ، مع ذهاب البلاد الى هاوية انعدام الامن الذي لا تعير له الحكومة اي اهمية .

ديالى ، بغداد : قتلت ميليشيات طائفية ، اليوم الخميس ، رجلا وإصابت زوجته ، بهجوم مسلح على طريق بغداد – ديالى شمال غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ، فيما أصيب شخص بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة هور رجب جنوبي العاصمة بغداد.

صلاح الدين ، دهوك :

اندلع حريق هائل ، اليوم الخميس ، داخل فندق في تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، فيما قتل شاب شقيقته عبر إغراقها في أحد الأنهار شمال غربي محافظة دهوك.

بابل : الافعال الاجرامية للميليشيات الحكومية لاتزال في تواصل بحق الاهالي في شمال بابل ، وفي هذا الشأن أقر الأمين العام لحزب “الحق الوطني” النائب عن تحالف القوى أحمد المساري ، الخميس، باستمرار حالات الخطف والقتل شمالي بابل “على أساس طائفي دون رادع” منذ ثلاثة أعوام .

سياسي : تشهد جلسة مجلس النواب ،اليوم الخميس، استجواب وزير الزراعة “فلاح حسن” على خلفية شبهات فساد ، كما تشهد التصويت على قناعة مجلس النواب بأجوبة وزير التجارة “سلمان الجميلي” من عدمه.

يتكالب الساسة على المناصب لتحقيق المصالح الشخصية والحزبية ، غير آبهين بمصلحة الشعب أو التخفيف من معاناته المستمرة ، في غضون ذلك ، أقر عضو مجلس محافظة البصرة “أحمد السليطي” بأن عدد المرشحين لمنصب محافظ البصرة بلغ مع نهاية الدوام الرسمي لهذا اليوم 38 مرشحاً.

لا يتورع الساسة عن سرقة ونهب أموال وقوت الشعب العراقي الكادح ، الذي لم ير منهم سوى الفشل والفساد والإهمال منذ أن جاء بهم الاحتلال ، وفي هذا الإطار ، أقر مدير جمرك ميناء أم قصر الشمالي “عبد الحسين عريبي العطواني” بأن معدل الواردات خلال العام الحالي في الميناء ارتفعت بنسبة 100 بالمئة وتجاوزت لشهر تموز الماضي أكثر من 33 مليار دينار ، وسط تساؤلات عن الجهات التي تذهب إليها هذه الأموال.

تتجدد الخلافات والصراعات بين الأطراف السياسية في العراق ، بين الحين والأخر ، وتحتدم الصراعات بينهم مع اقتراب الانتخابات ، وفي هذا السياق ، ألغت محكمة القضاء الإداري ، اليوم الخميس ، قرار مجلس محافظة التأميم القاضي برفع علم كردستان فوق دوائر المحافظة ، معتبرة إياه مخالفا للقوانين النافذة وفق ما أقر عضو البرلمان “حسن توران” ، وفي المقابل انتقد رئيس مجلس محافظة التأميم “ريبوار الطالباني” قرار محكمة القضاء الإداري مؤكدا أنه صدر تحت ضغوط بعض الأحزاب السياسية.

يحاول البرلمان إيهام العراقيين بأنه يقوم بدوره الرقابي من خلال الاستجوابات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، وفي الأخير إما تلغى هذه الاستجوابات أو يصوت البرلمان على القناعة بأجوبة المستجوبين رغم ثبوت فسادهم ، وفي هذا السياق ، صوت البرلمان خلال جلسته التي عقدت ، اليوم الخميس ، على قناعته بأجوبة وزير التجارة وكالة “سلمان الجميلي” ، فيما تم إلغاء استجواب وزير الزراعة “فلاح حسن زيدان” وفق ما أقرت عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “أميرة زنكنة”.

تعج المنافذ الحدودية بالفاسدين التابعين للأحزاب المتنفذة ، والذين لا يكترثون بحياة المواطن العراقي ، ولا همّ عندهم سوى تحقيق المكاسب المادية ، وفي هذا الإطار ، أقر قسم الشؤون الداخلية والأمن في كربلاء ، بضبط آلاف الأدوية الفاسدة (منتهية الصلاحية) في المحافظة والداخلة عبر المنافذ الحدودية ، كما أقرت شرطة محافظة البصرة بضبط حاويتين محملتان بمادة بودرة عقار (البراسيتيمول) الفاسدة وأدوية بيطرة في البصرة.

في عراق ما بعد الاحتلال لا مانع من تسلم المدانين بقضايا جنائية والمطلوبين قضائيا من تسلم المناصب السياسية ، في غضون ذلك ، أقرت مفوضية الانتخابات بوجود مئات الاشخاص المطلوبين للقضاء في الاحزاب المسجلة لديها ممن يتطلعون لتسلم مناصب قيادية في هذه الأحزاب ، معترفة بأنها اشترطت على الاحزاب إرسال أسماء قياداتها الى دائرة السجل الجنائي وهيئة المساءلة والعدالة، لغرض تدقيقها.

رغم انخراط الساسة في العملية السياسية التي صنعت على أعين الاحتلال وسعيهم وراء المناصب فيها ، يخرجون لانتقاد هذه العملية من باب الدعاية الانتخابية ، وفي هذا السياق ، انتقد نائب رئيس الجمهورية “إياد علاوي” المحاصصة في العملية السياسية ، مؤكدا أن الواقع السياسي لا يصلح لإجراء انتخابات.

بعد أن انزوى قليلا ملف رفع علم كردستان فوق دوائر كركوك الحكومية ، وهدأت معه الخلافات بين حكومة بغداد ، وإدارة محافظة التأميم ، هاهي الخلافات تعود مجددا بل وأكثر حدة ، حيث أكد محافظ التأميم “نجم الدين كريم” أن علم كردستان لن ينزل من المؤسسات الحكومية في المحافظة ، مشيرا إلى أن كركوك ليست عراقية.

لم تكد تهدأ الخلافات بين ائتلاف دولة القانون وحكومة كردستان بشأن الاستفتاء على الانفصال ، حتى تتجدد مرة أخرى ، وفي هذا السياق ، اتهم عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “محمد الصهيود” حكومة كردستان بالقفز فوق الدستور وتجاهله بذريعة تقرير المصير ، متهما إياها بالخيانة والتآمر.

اعتبرت الامم المتحدة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان ، المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل بأنه “غير شرعي” ، على لسان المبعوث الخاص لها في العراق يان كوبيتش ، فيما أكد على ضرورة تسویة الخلافات بین بغداد وأربيل عبر الحوار والمفاوضات ، استمراراً في الصراعات السياسية التي تؤدي الى عدم اسقرار البلد وزيادة التدخلات الخارجية .

تعمل الاحزاب السياسية على انتهاز الفرص مع اقتراب الانتخابات على حساب البلد والوطن ، فهذا القيادي في حزب الدعوة علي العلاق يقر ، أن رئيس الحكومة حيدر العبادي ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي “سينهاران” في حال “تجاوزهما” الحزب بالانتخابات المقبلة .

تستمر ايران في التغلغل والتدخل في الشؤون العراقية متعدية لكل العهود والمواثيق الدولية ، وبتواطئ حكومي ، وفي هذا الشان هجر نحو (400) عراقي من البصرة بعد تلقي الحكومة المحلية توجيهات من طهران .

في سياق متصل تحدد ايران شكل السياسة الخارجية والداخلية للعراق عبر اذنابها في الحكومة ، وفي هذا الاطار أقر القيادي في حزب الدعوة علي العلاق بان موقف الحكومة الإيرانية من “انفتاح” العراق بعلاقاته مع دول الجوار “ايجابي”.

فيما توفي حاج من محافظة دهوك ، اليوم الخميس ، في الديار المقدسة ، وهي الحالة الرابعة خلال أيام بعد وفاة امرأتين من محافظتي المثنى وكربلاء ، ورجل من محافظة التأميم.

اقتصادي : اصبحت رائحة الفساد المستشري تفوح في كل نواحي الحكومة ، تاركة الاقتصاد متهاوياً ، وفي هذا الشان اعترف مجلس محافظة المثنى ، عن فتح تحقيق بصرف بلدية الرميثة 770 مليون دينار لتصليح 22 الية لرفع النفايات في وقت لا توجد لها في الخدمة سوى آليتين تعمل وداخلة بالخدمة.

يستمر الفساد في ميناء أم قصر بمحافظة البصرة ، من خلال دخول شحنات مواد غذائية فاسدة إلى العراق عبر الميناء ، مقابل حصول الفاسدين على رشى ، وفي هذا الإطار ، تم ضبط شحنة لحوم فاسدة في ميناء أم قصر ، قبل دخولها إلى العراق.

رياضي : اعلن اتحاد الكرة ، الخميس، أنه متمسك بقراره في تحديد فريقين يهبطان من الدوري الممتاز وتأهل مثلهما من الدرجة الأولى ، فيما كشف أن الاجتماع المقبل سيحدد آلية الدوري للموسم الجديد.

فيما قرر فريق الطلبة لكرة القدم ، اليوم الخميس ، الانسحاب من مواجهة فريق نفط الوسط ضمن منافسات دور الثمانية من بطولة كأس العراق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات