السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة النازحين: برغم اهمال الحكومة لنازحي محافظة نينوى في المناطق التي لجأوا اليها ومعاناتهم من ظروف معيشية صعبة الا ان وكيل وزارة الهجرة والمهجرين “جاسم العطية”، اعلن عن وصول الوجبة الأولى من النازحين العراقيين من مخيم عزاز السوري إلى مخيمات محافظة نينوى، حيث تفتقر تلك المخيمات في نينوى الى ابسط مقومات المعيشة فيها، في ظل انعدام الامان والخدمات بها، كما ياتي جلب هؤلاء النازحين في اطار تخطيط انتخابي يهدف لكسب اصواتهم بعد عودتهم.

تتعرض مناطق غرب محافظة الانبار خاصة عنة وراوة والقائم الى قصف مستمر من القوات المشتركة وقوات التحالف الدولي ما ادى الى نزوح اعداد كبيرة منهم الى مناطق اكثر امنا ، حيث لجأت عائلات كثيرة الى قضاء الرطبة بعيدا عن القصف الذي لاحقهم ايضا في القضاء فاضطروا للنزوح منه وسط معاناة كبيرة واهمال شديد من الحكومة لأوضاعهم الصعبة، وفي هذا السياق وصلت نحو 65 عائلة من اهالي عنة وراوة والقائم الى مخيم 18 قادمين من قضاء الرطبة.

نينوى: تعمل القوات المشتركة على تغيير التركيبة السكانية لمحافظة نينوى خدمة للاهداف الايرانية وهو ما يبرر شن العمليات العسكرية في المحافظة، ويتواطأ مجلس محافظة نينوى مع تلك القوات ، حيث دعا الجهات الحكومية الى تسهيل نقل مئات الأسر النازحة من غربي المحافظة الى المخيمات القريبة.

يتواصل نزوح الأهالي من قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى خوفا من العمليات العسكرية التي تعتزم القوات المشتركة شنها على القضاء ، وفي هذا الاطار اقرت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، بنقلها اكثر من 10 آلاف نازح من قضاء تلعفر.

تواصل القوات المشتركة حشد عتادها تمهيدا لاقتحام قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى، حيث نصبت الشرطة مدفعيتها على تخوم القضاء استعدادا لقصفه ، فيما ارسلت ميليشيا الحشد الشعبي مدرعاتها تجاه القضاء للمشاركة في عملية الاقتحام.

تتعرض العديد من المناطق في العراق الى تغيير ديمغرافي يتم عبر شن عمليات عسكرية تقوم بها القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي على تلك المناطق ما يجبر الاهالي على النزوح بحثا عن اماكن اكثر امنا، وتشارك ميليشيا الحشد في تلك العمليات العسكرية خدمة لاهداف طهران وتتحمل مسؤولية جزء كبير من الانتهاكات التي تقع ، وفي تلعفر تكثف الميليشيا من استعداداتها لاقتحام القضاء فبعد خلافات وتناقضات كثيرة في التصريحات اقرت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الجمعة، بمشاركة 20 ألفا من افرادها في العملية العسكرية المرتقبة لاقتحام قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى.

الأنبار: تواصل القوات المشتركة وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قصفها على مناطق غربي محافظة الانبار حيث قتل وجرح ثلاثة مدنيين ، اليوم الجمعة، بعد قصف جوي تعرض له قضاء الرطبة.

قتل سبعة اشخاص، اليوم الجمعة، اثر قصف لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة استهدف مدينة القائم غربي محافظة الانبار.

بغداد: يعتبر التلوث البيئي من أكبر المشكلات التي تفاقمت في عراق ما بعد الاحتلال بسبب الاهمال الحكومي الكبير لهذا المف وفي هذا السياق اقر عضو مجلس محافظة بغداد “حسون الربيعي”، بارتفاع نسبة التلوث في نهر دجلة بسبب مخلفات المصانع والمؤسسات المختلفة، خاصة التابعة لوزارة الصحة ووزارة النفط.

و اصيب سبعة اشخاص بجروح، اليوم الجمعة، بعد وقوع انفجارين منفصلين جنوبي وجنوب شرقي بغداد، بما يكشف عن هشاشة الوضع الامني في العاصمة وباقي المحافظات.

البصرة: أدى فشل الحكومة في توفير مناخ آمن للعمل في العراق الى قيام العديد من الشركات بتسريح عمالها، وفي هذا الاطار اعتقلت قوات الشرطة نحو 35 عاملا ، ضمن شركة سامسونج للخدمات النفطية في قضاء الزبير غرب مدينة البصرة مركز المحافظة ، بسبب احتجاجهم على انهاء عقودهم من جانب الشركة الأسبوع الماضي، بما يكشف اهمال الحكومة لحقوق العمال وعدم اهتمامها بأوضاعهم المعيشية في ظل ظروف الفصل التي تعرضوا لها.

ديالى: يتفشى الفساد داخل مجالس المحافظات المختلفة، في ظل صمت من الحكومة على هذا الفساد وتواطؤ معه، حيث تسرق اموال النازحين دون رقيب، وفي هذا السياق اقر مجلس محافظة ديالى بصرف عشرات المليارات من الدنانير على النازحين واعادة الاستقرار في المحافظة دون المرور به.

ذي قار: اثر تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية بسبب فشل الحكومة في تحسين تلك الأوضاع ، اقدمت فتاة على الانتحار شنقا في قضاء الشطرة ، بينما نجا شاب وفتاة اخرى  من الانتحار عن طريق التهام السم في حادثين منفصلين بمدينتي الناصرية والفجر، في وقت لقي فيه شخصان مصرعهما واصيب شخص اخر في حادث اطلاق نار اثر خلاف عائلي تطور الى استخدام الاسلحة النارية في حي الزهراء بناحية اور التابعة الى محافظة ذي قار.

ميسان: سقط عشرة أشخاص بين قتيل وجريخ اثر انقلاب إثر مركبة كانت تقلهم جنوب غربي محافظة ميسان ، حيث تستمر تلك الحوادث نظرا لتردي حالة الطرق وكثرة التعرجات والتخسفات بها واهمال الحكومة لصيانتها.

الانفلات الأمني: قتل نحو عشرة اشخاص ، اليوم الجمعة ،  في هجومين منفصلين شنهما مسلحون في محافظتي التاميم وديالى بما يكشف عن استمرار الانفلات الامني في جميع المحافظات وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليه.

لقي شابين مصرعهما ، اليوم الجمعة، في حادثي غرق منفصلين وقعا في محافظتي ديالى والبصرة، حيث تتكرر تلك الحوادث باستمرار وسط اهمال حكومي لمعالجة أسبابها.

سياسي: تحاول القوات المشتركة التغطية على حجم خسائرها الكبير جراء العمليات العسكرية التي تشنها في المحافظات المختلفة ، الا ان تقارير خارجية سرعان ما تكشف تلك الخسائر، فقد كشف برنامج صندوق وزارة الدفاع الاميركية عن تعرض جهاز مكافحة الارهاب في العراق الى خسائر تناهز 50% في صفوف الجهاز اثر العمليات العسكرية التي شنها في محافظتي نينوى والانبار.

يعاني المعتقلون في العراق من انتهاكات مستمرة ترتكب بحقهم دون توقف وسط صمت حكومي على تلك الانتهاكات التي باتت مفضوحة، حيث كشف المرصد الأورومتوسطي ومقره جنيف في تقرير له عن انتهاكات لحقوق المعتقلين تقوم بها السلطات المختصة في سجن الحوت بمدينة الناصرية.

عمد الاحتلال الأمريكي، والميليشيات الموالية لإيران الى تصفية الكوادر الطبية والعلمية العراقية لضمان تأخر البلاد وايقاف تقدمها عبر تفريغها من العقول المفكرة ما اجبر الكثير منهم على الهجرة الى بلدان اخرى استفادت من خبراتهم وقدراتهم العلمية الفذة حيث اقر سفير بغداد في السعودية “رشدي رشيد العاني”، عن وجود 40 الف طبيب عراقي في بريطانيا.

تواصل الحكومة ادارتها للبلاد بمنطق الصفقات والمحاصصات الحزبية، واقتسام الغنائم والنفوذ، وفي هذا السياق اقر “جاسم محمد جعفر”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بان الوزارات الشاغرة ستدار من قبل الوكلاء حتى انتهاء عمر الحكومة في العام المقبل.

يقترب الموعد المحدد لاستفتاء كردستان العراق في شهر ايلول المقبل، وبرغم تعويل السياسيين في اربيل على محاولة كسب التاييد الدولي لهذا الاستفتاء الا ان الادارة الامريكية بدأت تقف في الجانب الآخر من هذا الاستفتاء حيث هددت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون)، كردستان بقطع المساعدات التي تقدمها واشنطن لقوات البيشمركة في حال اجراء استفتاء انفاصله عن العراق في 25 ايلول المقبل، ما يجعل السياسيين الاكراد في موقف صعب بسبب وضعهم امام خيار خسارة الدعم الامريكي في مقابل اجراء هذا الاستفتاء.

تسببت الخلافات السياسية المحتدمة داخل مجلس محافظة الانبار، في تفاقم المشكلات وتفشي الاهمال ورداءة الخدمات داخل المحافظة ما ادى الى اتهام الاهالي لممثلي المحافظة بالسعي لتحقيق مصالحهم الشخصية على حساب المصالح العامة.

واصل ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، هجومه الكلامي على حكومة كردستان العراق ، وذلك في ظل الخلافات المشتعلة بين الطرفين بسبب تضارب المصالح بينهما، فضلا عن خدمة المالكي لأهداف ايران التوسعية في المنطقة والتي تتعارض مع استفتاء انفصال كردستان المزمع في الخامس والعشرين من ايلول المقبل، وفي هذا السياق اتهم عضو الائتلاف “عبد الهادي السعداوي”، حكومة كردستان بسوء الادارة وضعف تقديم الخدمات.

ادت قضية استفتاء انفصال كردستان الى زيادة التوتر بين ايران وكردستان العراق، فبعد الانتقادات الايرانية للاستفتاء ردت وزارة البيشمركة في كردستان،اليوم الجمعة، على تصريحات لرئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية “محمد باقري” بشأن استفتاء الانفصال المزمع إجراؤه أواخر أيلول المقبل، مؤكدة أنه لا يحق لأحد التحدث عن الاستفتاء سوى شعب كردستان، واعتبرت تصريحات باقري تدخلا في شؤونها.

الحراك ضد الفساد: تظاهر اليوم الجمعة، عدد كبير من المواطنين في بغداد والبصرة وذي قار والقادسية ، ضد الفساد وقانون الانتخابات وكذلك استفتاء انفصال كردستان .

اقتصادي: يستشري الفساد في المؤسسات الحكومية كافة، ويعمل السياسيون على تحقيق اكبر قدر من المكاسب الشخصية وابرام الصفقات الفاسدة، وفي هذا السياق اقرت لجنة الزراعة والمياه في البرلمان بالفساد الذي يشوب  ما يسمى بـ”المبادرة الزراعية” التي اطلقها رئيس الحكومة السابق “نوري المالكي”، مشيرة الى انه تم صرف المليارات عليها دون نتائج، بما يؤكد استمرار مسلسل نزيف الاموال وسرقتها.

رياضي: أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، عن مواعيد وملاعب مباريات دوري النصف نهائي والنهائي لبطولة كأس العراق.

 

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات