الخميس 21 سبتمبر 2017 |بغداد 42° C
yaqein.net
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

معاناة النازحين : تحاول الحكومة اظهار الاوضاع وكأنها عادت الى طبيعتها في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى اثر العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الطائفية على المدينة، ومع قرب الانتخابات تسعى الحكومة الى اعادة النازحين الى مناطقهم لضمان اصواتهم، برغم غياب الامن فيها وانعدام الخدمات ، حيث افادت مصادر صحافية بأن النازحين من الموصل ما زالوا يخشون العودة إلى مناطقهم خوفاً من الألغام والعبوات الناسفة في المدينة.

 

ومع قرب بدء العمليات العسكرية التي تحشد لها القوات المشتركة وميليشياتها تمهيدا لاقتحام قضاء تلعفر يضطر الاهالي الى النزوح من القضاء بأعداد كبيرة دون اجراءات كفيلة بتوفير حياة كريمة لهم وفي هذا السياق اقر  رئيس مجلس قضاء تلعفر “محمد عبد القادر” تراجع عدد المدنيين داخل القضاء مع نزوح المئات من العائلات خلال الأيام القليلة الماضية، تزامنا مع الاستعدادات التي تجريها القوات المشتركة لاقتحام القضاء، في وقت توقع فيه رئيس لجنة المهجرين والمرحلين بالبرلمان “رعد الدهلكي”, اليوم السبت, نزوح نحو 5000 مدني من تلعفر بالتزامن مع انطلاق معارك اقتحام القضاء غربي نينوى.

 

نينوى: قتل وجرح 10 أشخاص ، اليوم السبت، بانفجار عبوة ناسفة في قرية بسهل نينوى ، بما يؤكد عجز الحكومة عن بسط سيطرتها في المحافظة والتقصير الحكومي في حفظ الأوضاع الأمنية بها.

 

كما تواصل ميليشيا الحشد الشعبي ارتكاب جرائمها في العراق دون رقيب او رادع ، وفي هذا السياق أقر اتحاد القوى ، اليوم السبت، بان المنتمين لميليشيا الحشد الشعبي هدفهم الإنتقام من الأبرياء، مطالبين العبادي بالتدخل السريع لوقف إنتهاكات الحشد الشعبي في سنجار بمحافظة نينوى.

 

الأنبار: يتفشي الفساد في كافة الكيانات والمؤسسات الحكومية ، ما يجعل ثروات البلاد تذهب الى جيوب الفاسدين ولا يستفيد منها المواطن الذي بات يقتات على المساعدات الخارجية في شتى المجالات، وفي هذا السياق اقر رئيس المجلس المحلي لقضاء الخالدية بمحافظة الانبار “علي داود الدليمي”بافتتاح مدرسة كرفانية مهداة من منظمة اليونيسف في مناطق شرقي الرمادي ، بما يطرح الأسئلة عن مصير ثروات البلاد التي تعتمد على المساعدات الانسانية الدولية.

 

بغداد: قتل أستاذ جامعي اليوم السبت، جراء انفجار عبوة لاصقة وضعت اسفل سيارته بينما قتل جندي واصيب اخر في حادثين منفصلين وقعا غربي العاصمة بغداد ، بما يؤكد الهشاشة الامنية وعدم قدرة الحكومة على السيطرة على تلك الأوضاع.

 

واندلع حريق ، اليوم السبت، في شارع فلسطين شرقي بغداد، بينما اندلع حريق اخر في منطقة الشورجة وسط العاصمة ما تسبب في حدوث خسائر مادية ضخمة ، وسط إهمال حكومي كبير لمعالجة أسباب تلك الحرائق المتكررة.

 

هذا وعثر ،اليوم السبت، على جثة رجل قضى رمياً بالرصاص ، بينما اصيب خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة بحادثين شمالي بغداد ، في ظل استمرار التدهور الامني وانعدام العمل الحكومي على العمل في تحسين هذا الملف .

 

صلاح الدين: اقدم مسلحون، اليوم السبت، على شن هجوم مسلح على منزل وسط قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، ما اسفر عن مقتل شرطي، بما يؤكد الهشاشة الأمنية التي تعاني منها معظم المحافظات.

 

ديالى : تتكرر الاعتداءات على شتى النواحي في البلد بسبب الانفلات الامني المتزايد ، فحتى الكهرباء لم تسلم من هذه التجاوزات ، وفي هذا الاطار اعلنت وزارة الكهرباء ، انفصال خط لنقل الطاقة في محافظة ديالى بسبب اطلاقات نارية.

 

البصرة: اندلع نزاع عشائري عنيف في ناحية الهارثة شمال محافظة البصرة  ما اسفر عن مقتل خمسة اشخاص بينما  قتل شخص اخر بنزاع عشائري في قلعة صالح جنوب محافظة ميسان ، بما يؤكد العجز الحكومي الواضح عن وضع حد لتكرار تلك النزاعات وتاثيرها السلبي على الوضع الأمني في البلاد.

 

المثنى: تهمل الحكومة في عملية مسح الاراضي التي كانت مسرحا للعمليات العسكرية ما يؤدي الى سقوط ضحايا نتيجة للالغام او القنابل العنقودية المنتشرة في بعض المناطق وفي هذا السياق شخصت فرق الدفاع المدني أكثر من 128 مليون متر مربع في بادية المثنى ملوثة بالقنابل العنقودية.

 

سياسي : لدى إيران مشاريع توسعية تهدف للسيطرة على المنطقة وبسط نفوذها فيها ، وفي هذا السياق اقر “اية الله احمد علم المهدى” ممثل المرشد الايراني الاعلى “علي خامنئي”، بان حدود إيران أصبحت بالعراق والشام وسواحل المتوسط.

 

وتحمي الحكومة الفاسدين بسبب تواطؤها معهم فيما تحولت الاستجوابات البرلمانية الى اجراء شكلي لا ينتج عنه اجراءات رادعة ضدهم، وفي ضوء ذلك اقر “علي البديري”، عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، بان  استجوابات المسؤولين في البرلمان اصبحت غير مجدية، كاشفا عن توجه برلماني رافض للاستجوابات.

 

ويقترب موعد استفتاء انفصال كردستان المزمع في الخامس والعشرين من ايلول المقبل، والذي يصاحبه كم كبير من المناقشات والسجالات السياسية والخلافات بين بغداد واربيل وبين مساعي الاكراد والرفض الإقليمي من دول الجوار لهذه الخطوة ، وفي هذا السياق أكد محافظ التاميم، “نجم الدين كريم”، استكمال استعدادات إجراء الاستفتاء في المحافظة معبراً عن ثقته بالتصويت بـ”نعم” في العملية، معتبرا ان كردستان ستكون أفضل جارة لإيران وتركيا، وهو ما يثير الاستغراب حول جزمه بانضمام محافظة التاميم للاستفتاء ولكردستان في حال الانفصال .

 

فتستمر أزمة مفوضية الانتخابات وتعود مجددا الى الواجهة مع قرب الانتخابات البرلمانية ، وفي هذا السياق اقر عضو البرلمان عن اتحاد القوى “عبد الرحمن اللويزي”، اليوم السبت، باختيار جميع مرشحي مجلس مفوضية الانتخابات الجديد على اساس الحزبي , مبينا ان المجلس المقبل سيكون نسخة جديدة عن المفوضيات السابقة .

 

هذا و يثير استفتاء انفصال كردستان العراق زوبعة من الخلافات السياسية في الداخل والخارج وسط مطالبات من اطراف عدة بإلغاءه او تأجيله على الأقل ما يطرح التساؤلات حول حظوظ اجراء هذا الاستفتاء، وفي هذا السياق توقع عضو البرلمان عن التحالف الوطني “عامر الفايز”, اليوم السبت, تراجع  كردستان عن إجراء الاستفتاء خلال الايام المقبلة.

 

كما و تقترب القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي من بدء حملتها العسكرية على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى، وذلك خدمة للأهداف الايرانية في المنطقة ، وتشارك الميليشيات الايرانية وميليشيا حزب الله اللبناني في جميع الحملات العسكرية بالمحافظات العراقية كما ستكون متواجدة في الهجوم على قضاء تلعفر وذلك بطلب من حكومة العبادي ، وهو ما اقر به الناطق باسم ميليشيا الحشد “أحمد الاسدي”.

 

وتتحول استجوابات المسؤولين في البرلمان الى إجراء شكلي بسبب ارتباط المسؤولين بمصالح وعلاقات سياسية وشخصية مع الكتل البرلمانية المتنفذة ، وفي هذا السياق اقرت “عالية نصيف”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، بان وزراء، توسطوا شخصيا لسحب تواقيع اعضاء بالبرلمان من طلبات الاستجواب.

 

ويبقى اقرار القوانين رهن الخلافات والصراعات السياسية بين الاحزاب ، وفي هذا الشأن اعترف النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني ، السبت ، عن ترحيل مادتين من قانون الانتخابات تتعلقان بعدد مقاعد مجلس المحافظة والقضاء إلى التعديل الثالث لقانون المحافظات رقم 21.

 

فالامراض والاوبئة التي لم يعهدها البلد قبل الاحتلال الامريكي ، تتزايد يوماً بعد اخر وسط الفساد والاهمال الحكومي ، حيث اعترفت لجنة الصحة والبيئة النيابية ، اليوم السبت، تسجيل 185 حالة مشخصة بمرض العوز المناعي “الايدز” في العراق.

 

وتستمر الاحزاب السياسية في سيرها بخطط تؤدي الى زيادة سيطرتها ونفوذها ، وفي هذا الاطار أعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ، السبت، أن مبادىء الشراكة في العراق “انتهكت” في جميع المراحل، موضحا ان الشعب الكردستاني “انهك” من تكرار “التجارب الفاشلة” لذلك قرر إجراء الإستفتاء والتوجه نحو الإستقلال.

 

ويستمر مسلسل استجوابات المسؤولين ، على الاتفاقات والمزايدات السياسية ، وفي هذا الشأن اكدت النائبة عن دولة القانون هدى سجاد، السبت، استمرارها باجراءات استجواب وزير الاتصالات .

 

اقتصادي : يستشري الفساد في جميع المؤسسات والكيانات التي افرزها الاحتلال ، فيما تتواطأ الحكومة مع هذا الفساد بسبب ضلوعها فيه وتمثل شركة سومو احدى صور التعاملات المالية المشبوهة في العراق، حيث اقر عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “ماجد شنكالي”، بان الشركة تبرم عقودا مالية وصفقات تجارية بعشرات المليارات من الدولارات سنويا من  دون ان نعلم شيء عنها.

 

رياضي : جددت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية، اليوم السبت، عقود خمسة لاعبين ممن مثلوا الفريق في الموسم الماضي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات