السبت 18 نوفمبر 2017 | بغداد 14° C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

منظمات : فجاعة ما وقع في مدينة الموصل بمحافظة نينوى من جرائم وانتهاكات بحق المدنيين خلال العمليات العسكرية عليها ، أثار مخاوف المنظمات الحقوقية والدولية من تكرار هذه الجرائم في قضاء تلعفر خلال عملية اقتحامه ، حيث حذر المرصد العراقي لحقوق الإنسان القوات المشتركة وميليشياتها التي تشارك في عملية اقتحام تلعفر من تكرار تجربة الخسائر المدنية الكبيرة في معركة الموصل.

معاناة النازحين : وزعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في العراق منح مالية على 125 عائلة نازحة ضمن مناطق شمال البصرة ، في برنامج الدعم المالي للنازحين والمهجرين ، مع استمرار الاهمال الحكومي لملف النازحين .

هذا ولم ير العراقيون من الوعود التي تطلقها الحكومة اي تطبيق على ارض الواقع ، وفي هذا الاطار أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن اكمال استعداداتها لإستقبال النازحين الفارين من قضاء تلعفر بالتزامن مع انطلاق معارك اقتحام المدينة.

نينوى : انتشلت 15 جثة لمدنيين ، من تحت أنقاض المنازل التي هدمت ، جراء العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المدينة ، خلال اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها .

فيما قتل نحو 40 من القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بقصف استهدفهم جنوب غربي قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، والذي يتعرض لعمليات عسكرية بذريعة تحريره.

وبعد جرائم الحرب والانتهاكات الصارخة التي ارتكبت في الموصل بمحافظة نينوى خلال العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها عليها ، تتزايد المخاوف من ارتكاب نفس الجرائم والانتهاكات في تلعفر التي انطلقت عملية اقتحامها ، يوم أمس الأحد ، وفي هذا السياق دعا عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “كاظم الشمري” أن تكون معركة اقتحام مدينة تلعفر نظيفة وابعاد المدنيين والابرياء عن مصادر النيران قدر الامكان ، ملمحا لما وقع في الموصل من جرائم.

الأنبار : اصيب عدد من المدنيين ،الاثنين، بقصف لطيران التحالف الدولي على مدينة راوه ، كما ان رئيس لجنة استقبال النازحين في محافظة الأنبار مازن الدليمي اعترف بوصول أكثر من 130 عائلة وبواقع 800 نازح من المناطق الغربية إلى مخيمات استقبال وإيواء النازحين خلال اليومين الماضيين ، في ظل الحصار الخانق والقصف العشوائي الممارس من قبل القوات المشتركة وميليشياتها مدعومة بطيران التحالف الدولي .

بغداد : بات الإهمال واقعا مأساويا في كل القطاعات بالعراق ، يتسبب في كثير من الأحيان في إزهاق أرواح المواطنين ، في غضون ذلك ، اصطدم قطار متوجه إلى البصرة بحادلة في حي المهدية الثانية التابع لمنطقة الدورة في بغداد بسبب الإهمال.

بغداد ، التأميم : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد ، فيما أصيب ستة من عناصر البيشمركة الكردية بينهم ثلاثة ضباط ، بانفجار عبوة ناسفة أخرى في قضاء داقوق جنوب كركوك مركز محافظة التأميم.

التأميم : أعلنت مصادر مطلعة عن اعتقال 228 متهما منذ بداية السنة الحالية في محافظة التاميم ، غالبيتهم من النازحين ، بتواصل الاعمال التعسفية الظالمة للقوات الحكومية بحق العراقيين وخصوصاً النازحين .

صلاح الدين ، البصرة : قتل ثلاثة مدنيين ، اليوم الاثنين ، بسقوط قذيفة هاون على منزل في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين ، فيما تم العثور على جثة طفلة شمالي محافظة البصرة.

ميسان ، ذي قار : قتل وأصيب نحو عشرة أشخاص ، اليوم الاثنين ، إثر اندلاع نزاع عشائري وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان ، فيما أقدم مهندس صيني على الانتحار في محافظة ذي قار.

بابل : تستمر انتهاكات الميليشيات المدعومة حكومياً ، بحق الاهالي في ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل ، حيث شكا آهالي الناحية من الاجراءات المشددة والتي اثرت سلباً على القطاع الزراعي والمعيشي .

سياسي : تشارك وتدعم قوات التحالف الدولي وعلى راسها الاحتلال الامريكي ، في معارك اقتحام المدن من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، متخذة سياسة الارض المحروقة ، فعم الدمار والخراب ، وفي هذا الاطار صرح الجنرال جوزيف فتيل قائد القيادة المركزية الاميركية في الشرق الاوسط ، بانهم بانتظار معركة كبيرة قادمة.

فيما أعلنت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم الاثنين، عن إحصائية لقتلى القوات الحكومية في معركة اقتحام الموصل التي استمرت ما يقارب 9 أشهر ، وانتهت في العاشر من تموز الماضي ، مشيرة إلى ان معدات القطعات العسكرية هي الاخرى تضررت كثيرا من جراء تلك المعركة .

وتستمر الاتفاقات والمساومات بين الاحزاب السياسية المتنفذة لا لمصلحة البلد ولحل مشاكله ، بل من اجل التغطية على فسادها وفشلها ، وفي هذا الشأن هددت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاثنين، بأنها ستحيل ملفات وتقارير رقابية تتعلق بوزارتي التجارة والتخطيط الى القضاء والادعاء العام، مبينة أن بعض هذه الملفات تتعلق بشركة سيارات متعاقدة مع التجارة.

هذا ولم تفلح مساعي تقريب وجهات النظر بين حكومتي بغداد وأربيل ، نتيجة الخلافات الحادة بين الطرفين بشأن الاستفتاء ، وإصرار كل طرف على موقفه ، وفي هذا السياق ، أقر القيادي في التحالف الوطني “عامر الخزاعي” بأن التحالف سيجتمع مع الوفد الكردي بعد اسبوعين بشأن الاستفتاء ، وذلك بعد فشل الاجتماعات السابقة في التوصل إلى حل.

في السياق نفسه يطلق الساسة الأكراد بين الحين والآخر تصريحات ، تؤكد إصرارهم على إجراء الاستفتاء في موعده ، في تجاهل متعمد لمطالبات حكومة بغداد بتأجيل الاستفتاء ، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الخلافات الحادة في تصاعد مستمر بين الطرفين ، وفي هذا السياق ، أكد رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” أنه لا تنازل عن الاستفتاء المزمع اجراؤه في ايلول المقبل تحت أي ضغط.

الاف العراقيين يعيشون ، في اماكن لا تصلح للسكن وغير نظامية ، بسبب الاهمال والفساد الحكومي وغياب الدور المنوط بها ، وتدني المستوى المعيشي ، حيث أقر وزير التخطيط ، سلمان الجميلي ، إن 16% من العراقيين يسكنون أحياء غير نظامية تعرف بـ”العشوائيات”، وفق مسح لـ 12 محافظة من مجموع 15 محافظة.

فيما تجددت التحذيرات التي تطلقها العشائر العربية في محافظة نينوى ، من مشاركة ميليشيات الحشد الشعبي في معركة اقتحام تلعفر ، اذ ان الميليشيات المدعومة حكومياً مارست شتى الجرائم بحق المناطق المقتحمة ، على مرأى ومسمع القوات المشتركة .

وتتصارع الاحزاب السياسية ، على زيادة نفوذها ومكاسبها ، وفي هذا الاطار اعترف مجلس محافظة البصرة، بان أسماء مرشحي الكتل السياسية لمنصب المحافظ خلفا للمستقيل الهارب ماجد النصراوي بلغ 54 شخصا.

بينما تتوالى الخلافات و الصراعات بين الاحزاب السياسية من اجل زيادة السيطرة على البلاد ، وتنفيذ مخططات ايران والاحتلال الامريكي ، وفي هذا الشأن نفى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي تقديم بغداد تنازلات للأكراد لتأجيل الاستفتاء في كردستان والمقرر الشهر المقبل.

عملية استجواب الوزراء والمسؤولين الفاسدين في البرلمان باتت فارغة المضمون ، كونها شكلية لا تتعدى الإجراءات ، وفي الأخير يبقى الفاسدون في مكانهم ، حيث اعترف مقرر البرلمان “نيازي معمار اوغلو” بأن كل الاستجوابات التي تجري وجرت سابقا عبارة عن استعراض لبعض الأعضاء ليس إلا ، ودعاية انتخابية.

كما لم تفلح مساعي تقريب وجهات النظر بين حكومتي بغداد وأربيل ، نتيجة الخلافات الحادة بين الطرفين بشأن الاستفتاء ، وإصرار كل طرف على موقفه ، وفي هذا السياق ، أقر القيادي في التحالف الوطني “عامر الخزاعي” بأن التحالف سيجتمع مع الوفد الكردي بعد اسبوعين بشأن الاستفتاء ، وذلك بعد فشل الاجتماعات السابقة في التوصل إلى حل.

وخرجت بغداد عن التصنيفات العالمية للمدن الافضل معيشة ، جراء السياسات التي اتخذتها حكومات الاحتلال المتعاقبة ، وفي هذا الاطار كشفت وحدة المعلومات، التابعة لمجلة “إيكونوميست” البريطانية ، ان العاصمة بغداد ، غادرت هذا العام ،أسوأ مدن العيش في العالم والتي تربعت على عرشها اعواما ، لعدم  توفر مؤشرات قابلة للقياس اصلا بشأنها .

فيما اصبح الفساد الحكومي منتشرا في مختلف الدوائر والمؤسسات الصغيرة والكبيرة منها ، وفي هذا الشان أقرمكتب المفتش العام في وزارة الداخلية،اليوم الاحد،عن ضبط 28 معقباً ومنتسباً متورطين بالفساد في دوائر المرور ببغداد والمحافظات.

ما من مؤسسة حكومية في عراق ما بعد الاحتلال ، إلا وطالها الفساد الممنهج الذي أوصل البلاد إلى حافة الهاوية ، وفي هذا الإطار ، أقرت هيئة النزاهة ، اليوم الاثنين ، بضبط معاون مدير مديريَّة زراعة صلاح الدين ، مُتلبِّساً بتنظيم 247 كتاباً لا تحتوي على معاملاتٍ أصوليَّةٍ لتجهيز الشعير العلفيِّ؛ ممَّا تسبَّـب بإلحاق الضرر المُتعمـد بالمال العام بنحو 600 مليون دينار.

وغداة انطلاق عمليات اقتحام تلعفر بمحافظة نينوى بذريعة تحريرها ، تحاول القوات المشتركة وميليشياتها فتح جبهات أخرى من المعارك لاقتحام الحويجة بمحافظة التأميم ومناطق غربي الأنبار ، وفي هذا الإطار ، ألقت طائرات القوة الجوية مئات الآلاف من المنشورات على مناطق الحويجة جنوب غرب محافظة التأميم ، والقائم وراوه وعنه وعكاشات غرب محافظة الانبار.

بين الحين والآخر تصدر أحكام إعدام في العراق بحق العديد من المعتقلين الذين تم اعتقالهم تعسفيا بدوافع طائفية ، وتعرضوا لأبشع أنواع التعذيب لانتزاع الاعترافات منهم على جرائم لم يرتكبوها ، ولايتوانى رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” عن المصادقة على هذه الأحكام ، وفي هذا السياق “صادق معصوم على عدد جديد من أحكام الإعدام.

لم تترك إيران مجالا في العراق إلى وتدخلت فيه ، منذ احتلال البلاد سنة 2003 ، مبتغية من وراء ذلك المصلحة لها فقط ، وإن كان ذلك على حساب العراق والعراقيين ، وهو ما أقر به المرشد الإيراني “علي خامنئي”.

اقتصادي : تعمل الحكومة لزيادة مصالح الدول التي احتلت البلاد وجاءت بها ، وفي هذا الاطار بحث وزير النفط ، جبار اللعيبي ، مع السفير البريطاني لدى العراق، فرانك بيكر، العلاقات الثنائية في قطاع صناعة النفط والغاز ، و دعا الوزير الى توسيع مشاركة الشركات البريطانية في القطاع النفطي في العراق .

وتحاول إيران الهيمنة على كل شئ في العراق ، والتحكم باقتصاد البلاد ، وفي هذا الإطار ، أقر عضو مجلس إدارة بنك (ملي ايران) الإيراني “غلا مرضا بناهي” أن البنك أقدم على تاسيس افرع له في ثلاثة مدن عراقية وهي النجف وبغداد والبصرة.

رياضي : اكد مدرب فريق الزوراء عصام حمد، الاثنين، أن الفريق وبعد تأهله لنهائي بطولة الكأس عازم على خطف اللقب، مبينا أن لاعبيه عرفوا طريق الفوز على أمانة بغداد وانهوا المباراة لمصلحتهم.

كما اتخذ الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، اليوم الاثنين ، ثلاثة قرارات مهمة ، تخص المنتخب الوطني وسقف التعاقد مع اللاعبين وموعد انطلاق الدوري الممتاز المقبل ، حيث تعاقد مع المدرب “باسم قاسم” لقيادة المنتخب الوطني لمدة عام واحد ، فيما حدد الخامس عشر من شهر تشرين الثاني المقبل موعداً لانطلاق دوري الموسم القادم.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات